أوروبا تفشل في التوصل إلى حل لأزمة اليونان

أوروبا تفشل في التوصل إلى حل لأزمة اليونان

22 يونيو 2015
احتجاجات داعمة للحكومة اليونانية في العاصمة أثينا (Getty)
+ الخط -
أعلن مسؤولون أوروبيون، مساء اليوم الإثنين، عن إسدال الستار عن اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو في العاصمة البلجيكية بروكسل بشأن أزمة اليونان دون التوصل إلى حل نهائي لهذه الأزمة.

غير أن المسؤولين أنفسهم أكدوا استمرار العمل التقني خلال هذا الأسبوع بهدف بلورة اتفاق بين أثينا ودائنيها على أمل التوصل إلى اتفاق نهائي قبل نهاية الشهر الجاري.

وتواجه اليونان خطر إعلانها دولة عاجزة عن سداد ديونها بنهاية الشهر الجاري في حال لم تدعم بدفعة قروض جديدة من شركائها.

واستمر اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو اليوم نحو ساعتين، وتتبع هذا الاجتماع قمة لقادة الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق من مساء اليوم.

وكتب وزير المالية الفنلندي، ألكسندر ستاب، على حسابه على موقع "تويتر": "انتهاء اليوروغروب (منطقة اليورو). العمل مستمر والمؤسسات (الدائنة) تدرس المقترحات التي قدمتها أثينا"، وفق وكالة "فرانس برس".

وأضاف نائب رئيس المفوضية الأوروبية، فالديس دومبروفسكيس، في تغريدة، إن وزراء مالية اليورو "سيلتقون مجدداً خلال الأسبوع".

وقدمت الحكومة اليونانية، مساء أمس الأحد، سلسلة من المقترحات المضادة، وذلك رداً على طلبات دائنيها، وهم الاتحاد الأوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي.

ورحب رئيس منطقة اليورو، يورن ديسلبلوم، بالمقترحات اليونانية الجديدة، ورأى فيها "فرصة للتوصل إلى اتفاق هذا الأسبوع".

وقال ديسلبلوم للصحافيين بعد لقاء مجموعة اليورو: "إنها قاعدة لاستئناف المحادثات، والتوصل إلى نتيجة في الأيام المقبلة. إنها فرصة للتوصل إلى اتفاق هذا الأسبوع".

ومن المفترض أن تسدد أثينا، والتي تسدد كل شهر تقريباً دفعة لصندوق النقد الدولي، للمؤسسة المالية الدولية، بحلول نهاية الشهر الحالي نحو 1.6 مليار يورو.

وكان يتعيّن على اليونان أن تدفع المبلغ المذكور على أربع دفعات، تسدد جميعها بين 5 و19 من هذا الشهر، لكنها تعهدت بسداده كاملاً في نهاية الشهر الجاري.

المساهمون