"المركزي الأوروبي" يسعف مصارف اليونان بسيولة طارئة

"المركزي الأوروبي" يسعف مصارف اليونان بسيولة طارئة

22 يونيو 2015
مصارف اليونان ستتضرر في حال خروجها من اليونان (أرشيف/Getty)
+ الخط -

كشف مصدر مصرفي أوروبي، اليوم الإثنين، أنّ البنك المركزي الأوروبي رفع سقف السيولة الطارئة التي تستطيع المصارف اليونانية سحبها من البنك المركزي للبلاد، وذلك للمرة الثالثة في 6 أيام.

ونقلت وكالة "رويترز" عن المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، "رفع مجلس المحافظين سقف مساعدات السيولة الطارئة في مؤتمر عبر الهاتف إذا اقتضت الضرورة"، في حين لم يكشف المصدر عن حجم السيولة الجديدة.

وعقد مجلس محافظي البنك المركزي الأوروبي، مؤتمراً عبر الهاتف اليوم، لمناقشة تمديد مساعدات السيولة الطارئة، بعدما سحب المودعون اليونانيون نحو 4.2 مليارات يورو من المصارف اليونانية الأسبوع الماضي، خوفاً من احتمال عدم توصل أثينا إلى اتفاق مع مقرضيها.

ورفع المركزي الأوروبي السقف 1.1 مليار يورو إلى 84.1 مليارات يورو في 17 يونيو/حزيران الحالي، ثم قام برفعه مجدداً 1.8 مليار يورو يوم الجمعة الماضية، بحسب ما قاله مسؤول حكومي.

وبحسب مصادر في فرانكفورت وبروكسل، فإن الأوامر المسبقة لسحب الودائع حتى اليوم، بلغت بالفعل مليار يورو، بعدما سحب المودعون ما يزيد عن أربعة مليارات يورو من مصارفهم الأسبوع الماضي.

وتعقد اليوم الاثنين، سلسلة اجتماعات مصيرية في بروكسل، بين جميع أطراف هذه الأزمة قبل أيام معدودة على استحقاقات مالية هامة، لم تعد أثينا تملك الموارد الكافية لمواجهتها.

 وفي حال تعثرت اليونان عن السداد، فإن ذلك قد يؤدي إلى خروجها من منطقة اليورو، وهو احتمال يؤكد جميع المشاركين في الاجتماعات حرصهم على تفاديه.

ومن المفترض أن تسدد أثينا، التي تسدد كل شهر تقريباً دفعة لصندوق النقد الدولي، للمؤسسة المالية الدولية، بحلول نهاية الشهر الحالي نحو 1.6 مليار يورو.

وكان يتعيّن على اليونان أن تدفع المبلغ المذكور على أربع دفعات، تسدد جميعها بين 5 و19 من هذا الشهر، لكنها تعهدت بسداده كاملاً في نهاية الشهر الجاري.

 
اقرأ أيضاً: أوروبا تحسم أزمة ديون اليونان اليوم

المساهمون