زوايا

لن يعتذر الصهاينة عن مقتلِ الشهيد المصري عبد الله رمضان ولن يعاقبهم أحد، لأنّهم يدركون أنّ الطرف الآخر لم يعدْ يملك القدرة على الغضب، ولا يهتم بالثأر لشهيد.

تبدو مُذكّرة إلقاء القبض على نتنياهو أكثر هذه الوقائع أهمّية، نظراً إلى مغزاها ودلالاتها الرمزية، ناهيك عن شدّة دويّها، وفيض تداعياتها على الدولة العبرية

يعجز النظام في مصر عن أن يبدو حزينا في مأتم العزاء. يعجز عن أن يبدو مهتمّا، يعجز عن أن يبدو غاضبا، يعجز عن أن يبدو، مجرّد أن يبدو.

انعقد منتدى الأردن للإعلام والاتصال الرقمي في عمّان الأسبوع الماضي، وقد نظّمته وزارة الاتصال الحكومي الأردنية، واستضاف عشرات الإعلاميين العرب والأجانب.

تاريخ العراق مليء بالآلام والمآسي، ومليء، أيضاً، باللحظات المضيئة، وهو كلّه، بأشيائه السيّئة والجيّدة، لا يمكن أن ينتظم في قصّة متماسكة واحدة.

الحق ليس سيفاً. القوّة، على عكس الباطل، ليست معياراً أخلاقياً. القوّة مكتفية بذاتها، لا تحتاج تعريفاً أو دعماً بالتناغم معها أو بالتضادّ.

ينطوي هذا التوجّه الاستعماري التقليدي ببناء رصيف بحري في ساحل غزّة على مخاطر تتربّص بالقضية الفلسطينية وأصحابها، قد تكون أخطرَ بكثير من الشكل المادي للاحتلال.