رصد

يشوب التوتر علاقة نتنياهو وغالانت، وسط أنباء عن قطيعة مستمرة بينهما منذ نحو أسبوعين، رغم الحرب على غزة والتطورات المختلفة المتعلقة بها.

من المتوقع استئناف مفاوضات غزة عبر الوسطاء، اليوم الثلاثاء، في محاولة للتوصل إلى صفقة بين دولة الاحتلال وحركة حماس، مع استمرار رفض إسرائيل وقف الحرب.

أفادت وسائل إعلام عبرية بأن الجانبين الإسرائيلي والمصري غير معنيين بتطور قضية استشهاد جندي مصري في رفح بنيران إسرائيلية يوم أمس الاثنين.

قالت القناة 12 الإسرائيلية إن زعماء أحزاب بالمعارضة الإسرائيلية اتفقوا على الاجتماع، الأربعاء، لبحث سبل إسقاط حكومة بنيامين نتنياهو وتشكيل أخرى.

أكدت القاهرة مقتل جندي مصري في تبادل إطلاق نار مع الجيش الإسرائيلي بالقرب من معبر رفح، وأكد المتحدث العسكري أن القوات المسلحة "تجري تحقيقاً".

توعد الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب بسحق الاحتجاجات المؤيدة للفلسطينيين في الولايات المتحدة وترحيل المتظاهرين، ومواصلة دعم إسرائيل في حربها على غزة.

أجرى جيش الاحتلال الإسرائيلي في الأسابيع الأخيرة، تدريبات تحاكي حرباً على لبنان في وقت تشهد فيه الحدود بين الطرفين تصعيداً واستهدافات متبادلة.

حمّل مسؤول عسكري إسرائيلي بارز حكومة بنيامين نتنياهو المسؤولية عن فشل الجهود الهادفة للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس.