تحليلات

تنوي إدارة الرئيس الأميركي جو بايدن طلب موافقة الكونغرس على تزويد إسرائيل بصفقة أسلحة إضافية بقيمة 1.16 مليار، تشمل 700 مليون لذخائر الدبابات ومعدات أخرى.

مع تصاعد متاعب بايدن في حرب غزة، يشد الجمهوريون أزر نتنياهو على عدم التراجع بهدف مفاقمة وضع بايدن الغارق في سباق بين أزمتي الوقت واجتياح رفح.

بدأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ولاية رئاسية خامسة وسط تزايد عزلة روسيا وتفاقم الوضع الداخلي ضد سيد الكرملين، بسبب الحرب في أوكرانيا.

أخيراً صدر تقرير الخارجية الأميركية الموعود عما ارتكبته إسرائيل في غزة، لكنه جاء بصيغة تقوم على اللف والدوران حول الموضوع وبما يحجب المسؤولية عنها.

منذ لحظة إعلان حركة حماس عن قبولها صفقة وقف إطلاق النار في غزة، تزامناً مع تمهيد الاحتلال لمحاولة اجتياح رفح، وإدارة بايدن تتعاطى مع الموضوع بمزيج من الغموض.

دفعت احتجاجات الطلاب في الجامعات الأميركية إسرائيل إلى الشعور بالقلق، لقدرة هذه الاحتجاجات على التأثير في عام الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

كشف استطلاع حول الانتخابات الرئاسية الأميركية يتقدم فيه الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب على خليفته جو بايدن بنقطة واحدة، توازناً في ضعف المرشحَين.

صوّت مجلس النواب على "مشروع قانون معاداة السامية" الذي يطلق يد السلطات الفيدرالية لقمع الاحتجاجات المناوئة لإسرائيل من خلال تعريف معاداة السامية