أخبار المنطقة العربية

الجزائر
محمد علاوة حاجي - القسم الثقافي
محمد علاوة حاجي
كاتب جزائري؛ محرّر في قسم الثقافة بموقع وصحيفة "العربي الجديد".

في غضون يومين، أعلن ثلاثة كتّاب جزائريين استقالتهم من الاتحاد بسبب "صمته" في خضم الجدال الذي أُثير حول رواية "هوارية" للكاتبة إنعام بيوض وعدم اتخاذه موقفاً منه.

E87B115A-5B80-4E97-8768-ECA7941C6DA0
سومر شحادة
روائي من سورية

في كتابه "أن تكون فرداً"، الصادرة ترجمته حديثاً، يعرض الفيلسوف الألماني روديغر سافرانسكي السياقات التاريخية لشعور الفرد بنفسه، ويقدّم خلاصات مرتبطة بواقع اليوم.

طالبت جمعيات وفعاليات من أمازيغ المغرب بتعديل الدستور بهدف تفعيل الهوية الأمازيغية وطابعها الرسمي، وهو ما وضع في إطار محاولة هذه القوى العمل لاستعادة قوتها.

على الرغم من معرفتهم المخاطر الصحية لتدخين الشيشة (النارجيلة) فإن الشباب في ليبيا لا يجد فضاءً يلتقي فيه للحديث إلا بالمقاهي التي تقدم الشيشة لهم.

اصطدم أبناء مصر خصوصاً أصحاب الدخل المحدود بغلاء أسعار المصايف، ما حرمهم من الاستمتاع بإجازة الصيف، والابتعاد عن الضغوط اليومية، كما جرت العادة.

بدأ سكان مناطق جنوب المغرب العودة إلى البنايات الطينية بعد تكرار موجات الحر، فهي توفر جدرانا سميكة تقيهم من الحرارة، كما توفر التهوية الجيدة.

تدرس الأطراف اليمنية العديد من الخيارات المطروحة للبدء بتنفيذ خريطة الطريق المتوافق عليها ومنها تشكيل لجنة لمعالجة الانقسام الاقتصادي في اليمن

أعلنت جنوب أفريقيا اعتقال 95 ليبياً في عملية دهم مزرعة حوّلت قاعدة للتدريب العسكري. وجرت عملية الدهم على بعد حوالى 360 كيلومتراً شرق جوهانسبرغ.