اجتماع "بروكسل" ينعش بورصة أثينا 7%

اجتماع "بروكسل" ينعش بورصة أثينا 7%

22 يونيو 2015
التوصل إلى اتفاق سينعش الاقتصاد اليوناني (أرشيف/Getty)
+ الخط -

سجّلت بورصة أثينا انتعاشاً بنسبة تزيد عن 7% بعد بدء التداولات، صباح اليوم الإثنين، وذلك قبيل ساعات من اجتماعٍ مصيري بشأن ديون اليونان، وسط توقعات بالتوصل إلى اتفاق مع الدائنين.

وارتفع المؤشر العام للبورصة، بنسبة 7.15%، ليصل إلى 736.46 نقطة، في ظل تفاؤل للمستثمرين في التوصل إلى اتفاق يمنح أثينا فرصة أخيرة لسداد ديونها، والبقاء في منطقة اليورو.

ويبدو أن المتعاملين في البورصة كانوا متفائلين حيال أولى التعليقات الإيجابية للأطراف المعنيين قبل بدء محادثات اليوم في بروكسل، مع الاجتماع المقرر لوزراء مال دول منطقة اليورو، واللقاء بين رئيس الوزراء اليوناني اليكسيس تسيبراس والمسؤولين عن المؤسسات المالية الدائنة للبلاد، قبل قمة رؤساء الدول والحكومات الأوروبية، مساء الاثنين.

وقال وزير المالية الفرنسي ميشال سابان، صباح اليوم الإثنين، إن العمل المنجز مؤخراً من قبل اليونانيين لتقريب وجهات النظر مع الدائنين، نوعي.

وفي حال تعثرت اليونان عن السداد، فإن ذلك قد يؤدي إلى خروجها من منطقة اليورو، وهو احتمال يؤكد جميع المشاركين في الاجتماعات حرصهم على تفاديه.

ومن المفترض أن تسدد أثينا، التي تسدد كل شهر تقريباً دفعة لصندوق النقد الدولي، للمؤسسة المالية الدولية، بحلول نهاية الشهر الحالي، نحو 1.6 مليار يورو.

وكان يتعيّن على اليونان أن تدفع المبلغ المذكور على أربع دفعات، تسدد جميعها بين 5 و19 من هذا الشهر، لكنها تعهدت بسداده كاملاً في نهاية الشهر الجاري.

 
اقرأ أيضاً: أوروبا تحسم أزمة ديون اليونان اليوم

المساهمون