أوروبا تحسم أزمة ديون اليونان اليوم

أوروبا تحسم أزمة ديون اليونان اليوم

22 يونيو 2015
حكومة أليكسيس تسيبراس على مفترق طرق (أرشيف/الأناضول)
+ الخط -

أعلن المفوض الأوروبي للشؤون الاقتصادية بيار موسكوفيسي، اليوم الاثنين، أن مصير اليونان واليورو يحسم إلى حد بعيد اليوم، وذلك قبل بضع ساعات من قمة أوروبية تعتبر مصيرية لليونان المهددة بالتخلف عن سداد ديونها.

وذكر المسؤول الأوروبي أنّه تمّ حتى الآن عقد اجتماعات عدة لبحث هذه الأزمة، التي "اعتبرت شديدة الأهمية"، مؤكداً أنّ "الامر حاسم هذه المرة"، مبدياً أمله في التوصل إلى اتفاق هذا المساء.

وتعقد اليوم الاثنين، سلسلة اجتماعات مصيرية في بروكسل، بين جميع أطراف هذه الأزمة قبل أيام معدودة على استحقاقات مالية هامة، لم تعد أثينا تملك الموارد الكافية لمواجهتها.

وفي حال تعثرت اليونان عن السداد، فإن ذلك قد يؤدي إلى خروجها من منطقة اليورو، وهو احتمال يؤكد جميع المشاركين في الاجتماعات حرصهم على تفاديه.

وقال موسكوفيسي متحدثاً لإذاعة أوروبا 1 "وصلنا إلى لحظة حاسمة تماماً ولم يعد لدينا سوى ساعات قليلة".

اقرأ أيضاً: سيناريو خروج اليونان من اليورو يقلق فرنسا

وكان وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس، قد ذكر مساء أمس الأحد، أنّ حكومة بلاده تعتقد أنه يمكنها التوصل إلى اتفاق مع دائنيها، وذلك بعد اجتماعات على مدى نحو ثماني ساعات، للإعداد لمقترحات قبيل قمة للزعماء الأوروبيين، اليوم الاثنين.

وقال المسؤول اليوناني" دائماً نحن نتجه صوب اتفاق.. هناك ثقة من هذا الأمر".

تصريحات فاروفاكيس، تأتي بعد ساعات من تصريح للرئيس الفرنسي فرانسوا هولوند، مساء أمس الأحد، أعلن فيه أن اليونان قدمت مقترحات جديدة إلى دائنيها، في إطار محاولاتها تفادي التخلف عن سداد الديون.

وقال خلال مؤتمر صحافي مع رئيس الوزراء الإيطالي ماتيو رينزي في ميلانو: "أرسلت اليونان إلى المفوضية الأوروبية وأعتقد إلى المؤسسات، أعني صندوق النقد الدولي والبنك المركزي الأوروبي - مقترحاتها الجديدة".

كما أشار إلى أنه قد يكون لدى بعض الدول نسخة من المقترحات الجديدة، لكن المؤسسات هي التي ستجري المحادثات مع اليونان، من أجل التوصل إلى حل.

وقدمت الحكومة اليونانية، مساء أمس الأحد سلسلة من المقترحات المضادة، وذلك رداً على طلبات دائنيها، وهم "الاتحاد الاوروبي والبنك المركزي الأوروبي وصندوق النقد الدولي".

وفي هذا السياق، اعتبر موسكوفيسي "أنها تسير في الاتجاه الصحيح.. يمكن أن توفر قاعدة لاتفاق، وهذا يعني أنه ما زال هناك ما ينبغي بحثه"، مضيفاً "أعتقد أن الحكومة اليونانية أدركت أخيراً أن عليها إرسال مقترحات مضادة ملموسة ومتينة".

ومن المفترض أن تسدد أثينا، التي تسدد كل شهر تقريباً دفعة لصندوق النقد الدولي، للمؤسسة المالية الدولية، بحلول نهاية الشهر الحالي نحو 1.6 مليار يورو.

وكان يتعيّن على اليونان أن تدفع المبلغ المذكور على أربع دفعات، تسدد جميعها بين 5 و19 من هذا الشهر، لكنها تعهدت بسداده كاملاً في نهاية الشهر الجاري.


اقرأ أيضاً: اليونان تخطط للاستغناء عن مساعدة صندوق النقد الدولي

المساهمون