حرب غزة بيومها الـ198 | مقبرة جماعية في مستشفى ناصر وسط غارات عنيفة

حرب غزة بيومها الـ198 | مقبرة جماعية في مستشفى ناصر وسط غارات عنيفة

21 ابريل 2024
Getty
+ الخط -
اظهر الملخص
- غارات الاحتلال الإسرائيلي على غزة تسفر عن سقوط شهداء وجرحى، مع استمرار الحرب لليوم الـ198 والمعارك البرية في وسط القطاع المحاصر.
- قصف منازل في مدينة رفح يؤدي إلى استشهاد عدد من الفلسطينيين، أغلبهم أطفال، وتتواصل الغارات على وسط وشمال القطاع بشكل متقطع.
- تراجع ملحوظ في تحركات عقد اتفاق لوقف إطلاق النار، مع تحول الاهتمام نحو مدينة رفح التي استقبلت نحو مليون ونصف مليون نازح هرباً من القصف.

أدت غارات شنها طيران الاحتلال الإسرائيلي على مناطق متفرقة في غزة إلى سقوط شهداء وجرحى، مع دخول الحرب يومها الـ198، في حين تستمر المعارك البرية في وسط القطاع المحاصر.

وعند منتصف ليل السبت الأحد، استشهد عدد من الفلسطينيين غالبيتهم أطفال جراء قصف الاحتلال منازل في مدينة رفح جنوبيّ القطاع، في حين تتواصل الغارات على وسط القطاع وشماله بصورة متقطعة ومتفاوتة.

وتراجعت في الفترة الأخيرة، بصورة ملحوظة، تحركات عقد اتفاق لوقف إطلاق النار، لمصلحة ارتفاع صوت الحرب على مدينة رفح، الوحيدة التي لم يطاولها الدمار الشامل في القطاع والمكتظة بنحو مليون ونصف مليون نازح لجؤوا إليها هرباً من جحيم القصف في مناطقهم.

6:10 PM
22 شهيداً بينهم أطفال في غارتين إسرائيليتين على رفح

أفادت وكالة "أسوشييتد برس" بأن 22 فلسطينياً استشهدوا، بينهم 18 طفلاً، في غارتين إسرائيليتين على مدينة رفح جنوبي قطاع غزة خلال الليل.

5:49 PM
نتنياهو: حماس تزداد شجاعة نتيجة الضغوط المفروضة على إسرائيل

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، إن حركة حماس تزداد شجاعة نتيجة الضغوط المفروضة على الحكومة الإسرائيلية، في إشارة إلى العقوبات المحتملة على وحدة في جيش الاحتلال الإسرائيلي، متوعداً بزيادة الضغوط العسكرية على حماس في الأيام المقبلة.

5:15 PM
3 شهداء بقصف إسرائيلي استهدف منزلًا في مخيم النصيرات

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بسقوط 3 شهداء بقصف إسرائيلي استهدف منزلًا لعائلة النويري غرب مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

04:33 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
عمّان
العاهل الأردني لسوناك: عواقب خطيرة للهجوم الإسرائيلي على رفح

حذر العاهل الأردني عبد الله الثاني، اليوم الأحد، خلال اتصال هاتفي تلقاه من رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، حول التطورات الراهنة، من خطورة التصعيد في المنطقة، الذي يهدد الأمن والسلم الدوليين.

وبحسب الموقع الرسمي للديوان، دعا العاهل الأردني، المجتمع الدولي إلى تكثيف جهود التوصل إلى وقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة، للحد من الكارثة الإنسانية المتفاقمة في القطاع، منبهاً إلى العواقب الخطيرة للهجوم الإسرائيلي على رفح.

وأكد العاهل الأردني ضرورة حماية المدنيين في غزة، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى القطاع، لافتاً إلى أهمية مواصلة دعم وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، لتمكينها من تقديم خدماتها الإنسانية وفق تكليفها الأممي.

03:52 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
القاهرة
سامح شكري: استمرار الحرب في غزة يزيد من مخاطر تفجر الأوضاع

استقبل وزير الخارجية المصري سامح شكري، اليوم الأحد، مقررة الأمم المتحدة الخاصة المعنية بحالة حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة فرانشيسكا ألبانيز، التي تزور مصر والأردن ضمن جولة إقليمية.

وتناول شكري والمقررة الأممية الممارسات والسياسات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، إذ أكدا حتمية وقف الاعتداءات الإسرائيلية ضد قطاع غزة، امتثالاً لأحكام القانون الدولي لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني، وضمان إنفاذ المساعدات الإنسانية إلى القطاع بصورة كاملة وآمنة. كما دعَوا إلى ضرورة وقف عنف المستوطنين المتزايد تحت حماية القوات الإسرائيلية في الضفة الغربية، ومحاسبة مرتكبي هذه الانتهاكات.

ونقل بيان للخارجية المصرية عن شكري قوله إنّ "استمرار الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة، وزيادة وتيرة الاعتداءات الإسرائيلية والممارسات الاستيطانية غير الشرعية في الضفة الغربية، يزيد من مخاطر تفجر الأوضاع في كامل الأراضي الفلسطينية المحتلة"، محذراً من "عواقب استمرار الوضع الراهن على زيادة تفاقم الأزمة الإنسانية في غزة، وتداعياته الأمنية التي تهدد بتوسيع دائرة العنف واستقرار المنطقة ومقدرات شعوبها".

وأعرب شكري عن أسفه إزاء إحجام عدد من الدول -حتى الآن- عن توصيف الممارسات الإسرائيلية بأنها "تمثل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي". وتبادل الطرفان التقييمات حول الأوضاع الحقوقية والإنسانية لأبناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة والضفة الغربية، بما في ذلك القدس الشرقية.

وجدد شكري مطالب بلاده بشأن وقف الممارسات الإسرائيلية الرامية إلى تهجير الفلسطينيين خارج أراضيهم، وتنفيذ سياسات العقاب الجماعي، والاستهداف العشوائي للمدنيين، ووضع حد للمعاناة الإنسانية التي يتعرض لها الفلسطينيون بنهج غير مسبوق الحجم والتأثير.

من جهتها، أعربت المقررة الأممية عن أسفها واستنكارها لعدم قدرتها على زيارة قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة ميدانياً، بسبب الرفض الإسرائيلي الذي حال دون إتمام مهمتها. وأبدت قلقها البالغ حيال الوضع الإنساني الكارثي للشعب الفلسطيني، على ضوء استمرار الممارسات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة، مطالبة إسرائيل بالامتثال إلى التزاماتها تجاه أحكام القانون الدولي، باعتبارها القوة القائمة بالاحتلال.

3:32 PM
جرحى في غارة إسرائيلية على مخيم النصيرات

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بوصول عدد من الجرحى إلى مركز العودة الصحي جراء غارة إسرائيلية شمالي مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

3:30 PM
حماس تدين تقديم واشنطن مساعدات عسكرية جديدة لإسرائيل

أدانت حركة حماس بأشد العبارات تصويت مجلس النواب الأميركي على مشروع قانون يقضي بتقديم مساعدات عسكرية وأمنية لإسرائيل بقيمة تصل إلى 26 مليار دولار.

وعدّت الحركة في تصريح صحافي، اليوم الأحد، هذه الخطوة تأكيداً للتواطؤ والشراكة الرسمية الأميركية في حرب الإبادة على قطاع غزة.

2:33 PM
فيديو يوثق غارة إسرائيلية عنيفة على غزة

أظهر فيديو نشرته وسائل إعلام فلسطينية لحظة شنّ طيران الاحتلال الإسرائيلي غارة عنيفة على غزة.

1:57 PM

استهدفت غارة إسرائيلية منطقة الصيامات شمال غرب رفح في أقصى جنوب قطاع غزة.

1:44 PM
حماس: مجزرة مستشفى ناصر تطرح تساؤلات حول مصير آلاف المفقودين

قالت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) إن المقبرة الجماعية الجديدة التي اكتُشفت في مجمّع ناصر الطبي، وتضم جثامين أكثر من خمسين شهيداً من مختلف الأعمار، تؤكّد من جديد حجم الجرائم والفظائع التي يرتكبها جيش الاحتلال الإسرائيلي، وتطرح التساؤلات حول مصير آلاف الفلسطينيين الذين ما زالوا مفقودين بعد انسحاب جيش الاحتلال من مناطق في قطاع غزة، مؤكدة أنه "لولا الدعم السياسي والعسكري اللامحدود من الإدارة الأميركية لإسرائيل، لما تمكنت من الاستمرار في حرب الإبادة".

1:41 PM
استشهاد طفلة فلسطينية في مخيم النصيرات

انتشل جثمان طفلة شهيدة من أسفل ركام منزل غربي مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة، بعد مرور أكثر من أسبوعين على قصفه.

12:50 PM
48 شهيداً و79 مصاباً في آخر 24 ساعة

قالت وزارة الصحة في غزة إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، 5 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، وصل منها إلى المستشفيات 48 شهيداً و79 مصاباً، ما يرفع مجمل حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول إلى 34,097 شهيداً و76,980 مصاباً.

11:37 AM
15 شهيداً بينهم 13 طفلاً في رفح

أفادت وسائل إعلام فلسطينية بارتفاع عدد الشهداء، جراء قصف الاحتلال منزلاً شرق رفح الليلة الماضية، إلى 15 بينهم 13 طفلاً.

10:52 AM

أطلقت طائرات الاحتلال الإسرائيلي النار من المناطق الغربية لمدينة غزة.

7:41 AM
قصف ساحل مخيم الشاطئ

قصفت الزوارق الحربية الإسرائيلية ساحل مخيم الشاطئ غربيّ مدينة غزة.

2:02 AM
غارات عنيفة على المغراقة ومناطق أخرى في شمال مخيم النصيرات

شنّ طيران الاحتلال سلسلة غارات عنيفة على المغراقة ومناطق أخرى في شمال مخيم النصيرات وسط قطاع غزة.

1:28 AM
انتشال جثامين 50 شهيداً من مستشفى ناصر

أعلن الدفاع المدني الفلسطيني أن طواقمه انتشلت، السبت، جثامين 50 شهيداً من مختلف الفئات والأعمار، كانت قد جمعتهم قوات الاحتلال ودفنتهم في قبر جماعي داخل مستشفى ناصر الطبي بمدينة خانيونس جنوبيّ قطاع غزة، مشيراً إلى أن عمليات البحث مستمرة لانتشال باقي الشهداء "حيث لم يعثر بعد على جثامين عدد كبير منهم".

1:22 AM
الدفاع المدني: انتشال شهداء في قصف إسرائيلي شرقيّ رفح

أعلن جهاز الدفاع المدني في قطاع غزة انتشال عدد من ضحايا قصف جوي إسرائيلي لبناية سكنية شرقيّ مدينة رفح جنوبيّ قطاع غزة.

وقال الدفاع المدني، في بيان، إن فرقه انتشلت عدداً من ضحايا "استهداف طائرات الاحتلال (الإسرائيلي) لبناية سكنية من عدة طوابق لعائلة عبد العال، بشارع جورج شرقيّ رفح". وأوضح أن فرقه "لا تزال تحاول انتشال عدد من الشهداء والبحث عن مفقودين".

12:49 AM
4 شهداء أطفال بقصف منزل شرق رفح

استشهد 5 فلسطينيين بينهم 4 أطفال وامرأة جراء غارة لطيران الاحتلال على منزل لعائلة "عبد العال" شرق مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

12:48 AM
3 شهداء وسط رفح

استشهد 3 فلسطينيين جراء غارة شنها طيران الاحتلال، استهدفت منزلاً في مخيم الشابورة وسط مدينة رفح جنوبي قطاع غزة.

12:47 AM
غارات على دير البلح

شن طيران الاحتلال سلسلة غارات عنيفة على دير البلح وسط قطاع غزة، ما تسبب بنزوح الأهالي.

12:43 AM
أبرز أحداث اليوم الأخير
  • 37 شهيداً في 4 مجازر للاحتلال خلال 24 ساعة

  • حصيلة العدوان ترتفع إلى 34049 شهيداً و76901 إصابة

  • الاحتلال يدمر أكبر مصنع للأدوية في قطاع غزة

  • جنرال إسرائيلي: كنا في غزة مثل قطيع فيلة وتركنا خرابا هائلا

  • شكري: نواجه إعاقات إسرائيلية بشأن إيصال المساعدات لغزة

  • "القسام" تستهدف جرافة إسرائيلية من نوع "D9"

  • هنية يناقش مع أردوغان الحرب على غزة

  • الاحتلال ينسف مجمعا سكنيا في منطقة المغراقة وسط قطاع غزة

  • معارك بين المقاومة وجيش الاحتلال وسط القطاع

  • انتشال جثامين 50 شهيداً من مستشفى ناصر

المساهمون

العربي الجديد