حرب غزة بيومها الـ199 | قصف عدة مناطق ونزوح من بيت لاهيا إلى جباليا

حرب غزة في يومها الـ199 | قصف عدة مناطق ونزوح من بيت لاهيا إلى جباليا

22 ابريل 2024
+ الخط -

تتواصل الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة لليوم الـ199على التوالي، وسط قصف عنيف يخلّف مئات الشهداء والجرحى يومياً، فيما تراجعت في الفترة الأخيرة، بصورة ملحوظة، تحركات عقد اتفاق لوقف إطلاق النار، لمصلحة ارتفاع صوت الحرب على مدينة رفح.

ومنذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حرباً مدمرة على القطاع خلفت أكثر من 100 ألف شهيد وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ودماراً هائلاً، ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، بحسب بيانات فلسطينية وأممية.

وتواصل إسرائيل حربها رغم صدور قرار عن مجلس الأمن بوقف إطلاق النار فوراً، ورغم مثولها أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".

تطورات الحرب على غزة يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

10:54 pm

رويترز

الخارجية الأميركية: حماس غيرت مطالبها في المفاوضات

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ماثيو ميلر، اليوم الاثنين، إن حركة حماس "غيرت مطالبها" في مفاوضات تبادل الأسرى مع إسرائيل بوساطة قطر ومصر.

وأضاف ميلر، في مؤتمر صحافي، أن الولايات المتحدة ستواصل الضغط من أجل وقف القتال في غزة والتوصل إلى اتفاق يُطلق بموجبه سراح الأسرى الإسرائيليين الذين تحتجزهم الحركة.

10:42 PM
معارك شرق جباليا

تخوض المقاومة الفلسطينية معارك عنيفة مع جيش الاحتلال شرق مخيم جباليا شمالي قطاع غزة.

10:05 PM
الأمم المتحدة تدعو إلى تحقيق "موثوق" بشأن مقابر جماعية

وصفت الأمم المتحدة، الاثنين، التقارير عن اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة بأنها "مثيرة للقلق للغاية"، ودعت إلى إجراء تحقيق "موثوق" في موقع المقبرة. وأعلن جهاز الدفاع المدني بقطاع غزة في بيان ارتفاع حصيلة الجثث المكتشفة إلى 283، في مقبرة جماعية اكتشفت السبت في مستشفى ناصر بمدينة خانيونس جنوبي القطاع، الذي انسحب منه الجيش الإسرائيلي بعد انتهاكات واسعة، وفق تقارير فلسطينية.

ورداً على سؤال حول اكتشاف ما لا يقل عن 283 جثة، قال المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، في مؤتمر صحافي: "ندعو إلى إجراء تحقيق كامل في جميع مواقع المقبرة بطريقة موثوقة ومستقلة"، مشدداً على أن هناك حاجة إلى وقف إطلاق النار "لرؤية نهاية لهذا الصراع" في قطاع غزة.

وجدد المسؤول الأممي ضرورة تمكين العاملين في المجال الإنساني من الوصول إلى غزة بشكل أكبر، وحماية المستشفيات، وإطلاق سراح المحتجزين، وأشار إلى أن التقارير عن اكتشاف مقبرة جماعية في قطاع غزة "مثيرة للقلق للغاية".

9:40 PM
الخارجية الأميركية: الحرب كان لها تأثير سلبي كبير

قالت وزارة الخارجية الأميركية في تقريرها السنوي، اليوم الاثنين، إن الحرب على غزة كان لها "أثر سلبي كبير" على وضع حقوق الإنسان. وتشمل القضايا المهمة المتعلقة بحقوق الإنسان، وفق ما أوردته وكالة "رويترز"، تقارير موثوقة عن عمليات قتل خارج إطار القانون، واختفاء قسري وتعذيب واعتقالات غير مبررة لصحافيين وعدد من الأمور الأخرى، حسب ما جاء في التقارير القُطرية لعام 2023 حول ممارسات حقوق الإنسان.

08:33 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
حركة نزوح من بيت لاهيا إلى مخيم جباليا

ذكر مراسل "العربي الجديد" أن أهالي غزة في بيت لاهيا، شمالي القطاع، بدأوا حركة نزوح نحو مخيم جباليا على وقع قيام جيش الاحتلال الإسرائيلي بإطلاق النار والقذائف على أنحاء واسعة من البلدة.

08:17 pm

الأناضول

avata
الأناضول
جيش الاحتلال: بدء عملية بالممر الفاصل بين شمال القطاع وجنوبه

أعلن الجيش الإسرائيلي، الاثنين، بدء عملية عسكرية في الممر الذي أقامه وسط قطاع غزة ويفصل شماله عن جنوبه. وقال الجيش، في بيان نشره على موقعه الرسمي، إن الفرقة 162 بقيادة الفريق القتالي للواء ناحال، التابعة للقيادة الجنوبية، أطلقت عملية في منطقة "ممر وسط" قطاع غزة. ولم يوضح الجيش في بيانه تفاصيل بشأن هذه العملية.

07:29 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
الاحتلال يستهدف بلدة بيت لاهيا ومحيط حاجز إيزر

أفاد مراسل "العربي الجديد" في غزة بأن جيش الاحتلال الإسرائيلي أطلق وابلاً من قذائف المدفعية والطلقات النارية من الأسلحة الرشاشة على أنحاء واسعة من بلدة بيت لاهيا شمالي القطاع، وكذلك على محيط حاجز إيرز (بيت حانون).

8:13 PM
"القسام" تقصف جرافة عسكرية في بيت حانون

قالت "كتائب القسام" إنها استهدفت جرافة عسكرية إسرائيلية من نوع "D9" بقذيفة "الياسين 105" في بيت حانون، شمالي قطاع غزة. وفي بيان مقتضب لاحق أعلنت "القسام" عن قصفها تجمعًا لقوات الاحتلال المتوغلة في بيت حانون بقذائف الهاون.

8:06 PM
"القسام" تعلن استهداف جندي إسرائيلي في بيت حانون

أعلنت "كتائب القسام"، الذراع العسكرية لحركة حماس، عن تمكن عناصرها من "قنص" جندي في جيش الاحتلال الإسرائيلي في بيت حانون شمالي قطاع غزة.

05:11 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
حيفا
قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال يستقيل من منصبه في أغسطس

أفاد موقع صحيفة يديعوت أحرونوت بأنّ قائد المنطقة الوسطى في جيش الاحتلال الإسرائيلي يهودا فوكس أبلغ رئيس هيئة الأركان، هرتسي هليفي، بأنه ينوي الاستقالة من منصبه في أغسطس/ آب المقبل.

ويأتي ذلك بعد ساعات على إبلاغ رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان)، أهرون حاليفا، رئيس هيئة الأركان بنيته الاستقالة من منصبه على خلفية الإخفاق في توقع الهجوم المباغت الذي شنته حركة حماس في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وأشار موقع الصحيفة العبرية إلى عدم وجود علاقة مباشرة بين الاستقالتين، خاصة أنه بخلاف ضباط آخرين، لم يكن فوكس ضالعاً في إخفاق السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، ولم توجَه له اتهامات بهذا الشأن، لكنه كان عرضة لانتقادات المستوطنين الذين يطالبونه بتشديد قبضته في الضفة الغربية المحتلة.

04:48 pm

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
غزة
انتشال 73 جثماناً من المقبرة الجماعية في مجمع ناصر الطبي

قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، سلامة معروف، إنه قد جرى اليوم الاثنين انتشال 73 شهيداً من المقبرة الجماعية بمجمع ناصر الطبي في خانيونس، جنوبي القطاع، ليصل العدد الإجمالي للجثامين التي تم انتشالها منذ يوم الجمعة الماضي إلى 283 شهيداً.

وأوضح معروف أنه جرى التعرف على جثامين 42 شهيداً وتحديدهم، فيما لم يتم التعرف على البقية، مشيراً إلى أن جيش الاحتلال الإسرائيلي تعمّد إخفاءها ودفنها عميقاً في الرمال وإلقاء النفايات عليها.

وتابع "وقد وجدت بعض الجثامين لنساء ومسنين وأيضاً لجرحى، فيما تم تكبيل أيدي بعضها وتجريدهم من ملابسهم، ما يشير إلى إعدامها بدم بارد".

4:28 PM
تقرير مراجعة أونروا: إسرائيل لم تقدم بعد أدلة على ادعاءاتها

خلصت مراجعة لوكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) إلى أن لديها أطراً قوية لضمان الامتثال لمبادئ الحياد الإنساني، إلا أن هناك مشكلات مستمرة، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

وجاء في تقرير، قد يدفع بعض المانحين إلى مراجعة تجميد التمويل، أن إسرائيل لم تقدم بعد أدلة داعمة لادعائها بأن عدداً كبيراً من موظفي أونروا أعضاء في "منظمات إرهابية".

وعيّنت الأمم المتحدة وزيرة الخارجية الفرنسية السابقة كاترين كولونا لقيادة مراجعة الحياد الخاصة بأونروا في فبراير/ شباط بعدما زعمت إسرائيل أن 12 من موظفي الوكالة شاركوا في عملية "طوفان الأقصى".

تفاصيل أكثر في الرابط:

2:41 PM
"صحة غزة " تحذر من خطورة اجتياح رفح على المنظومة الصحية

حذرت وزارة الصحة في غزة، من تنفيذ الاحتلال تهديداته باجتياح مدينة رفح المكتظة بالنازحين، مشيرة، في بيان لها، إلى أنّ ذلك "يعني القضاء على القليل المتبقي من منظومة العمل الصحي وحرمان السكان من أي خدمات صحية، إضافة إلى تعرض المئات من السكان لخطر الموت".
 

2:39 PM
4 إصابات في قصف منزل بمخيم البريج

أعلن الدفاع المدني في غزة، انتشال 4 إصابات بعد قصف الاحتلال منزلاً لعائلة أبو رويضة في منطقة بلوك 9 في مخيم البريج وسط قطاع غزة.

2:01 PM
انتشال 283 جثمان شهيد من مقبرة جماعية بمجمع ناصر

أفاد الدفاع المدني في غزة، بانتشال 283 جثمان شهيد، من مقبرة جماعية في مجمع ناصر الطبي.

12:39 PM
54 شهيداً و104 مصابين خلال الـ24 ساعة الماضية

قالت وزارة الصحة في غزة، اليوم الاثنين، إن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية 6 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة وصل منها للمستشفيات 54 شهيدًا و104 مصابين، ما يرفع حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول إلى 34.151 شهيدًا و77.084 إصابة، بحسب تقريرها اليومي.

12:16 PM

أعلن الجيش الإسرائيلي، أن رئيس الأركان هرتسي هليفي وافق على استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية أهرون حاليفا، التي تقدم بها على خلفية فشله في كشف هجوم 7 أكتوبر.

المزيد من التفاصيل في الرابط: 

12:16 PM
قصف مسجد في مخيم البريج

قصفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مسجد التقوى في مخيم البريج وسط قطاع غزة.

11:34 AM
قصف منزل بحي الدرج

استهدفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي منزلًا في منطقة الصحابة بحي الدرج بمدينة غزة.

11:02 AM
3 شهداء في قصف بدير البلح

استشهد ثلاثة فلسطينيين وجرح أكثر من عشرة آخرين جراء قصف إسرائيلي على منطقة أبو سليم وسط دير البلح.

9:38 AM
إصابات بقصف سيارة في دير البلح

أسفر قصف إسرائيلي استهدف سيارة في دير البلح وسط قطاع غزة، عن وقوع عدد من الإصابات.

7:49 AM
استهداف مجموعة مواطنين في مخيم النصيرات

استهدفت طائرات الاحتلال الإسرائيلي مجموعة من المواطنين في محيط مقبرة السوراحة بمخيم النصيرات، وسط قطاع غزة.

4:51 AM

قال الدفاع المدني في غزة إن جثث بعض الشهداء الذين قتلهم جيش الاحتلال بمجمع ناصر الطبي في خانيونس تبخرت وتحولت إلى رماد، مطالباً بتحقيق دولي بنوعية الأسلحة المستخدمة.
 

4:12 AM
استهداف مبنى تابع لمستشفى العودة

نقلت وسائل إعلام فلسطينية عن مصادر صحافية قولها إن جيش الاحتلال الإسرائيلي استهدف ألواح الطاقة الشمسية لمستشفى العودة في مخيم النصيرات، وسط قطاع غزة. كما استهدفت مدفعية الاحتلال مبنى تابعاً للمستشفى.

3:06 AM
غارة على المنطقة الجنوبية لـ خانيونس

نفذ طيران جيش الاحتلال الإسرائيلي غارة استهدفت المنطقة الجنوبية الشرقية لخانيونس، جنوبي قطاع غزة.

1:13 AM
الاحتلال يستهدف منزلاً بدير البلح

استهدف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً لعائلة أبو عسفة في منطقة البروك بدير البلح، وسط قطاع غزة.

1:03 AM

الاحتلال الإسرائيلي يقصف منزلاً في رفح.

1:00 AM
الاحتلال يستهدف منزلاً وسط قطاع غزة

قصف الاحتلال الإسرائيلي منزلاً قرب مقبرة الزوايدة وسط قطاع غزة.

12:52 AM
إخراج عشرات الجثث من مقبرة جماعية في غزة
أعلن الدفاع المدني في قطاع غزة إخراج عشرات الجثث لأشخاص دفنوا بعد قتلهم بأيدي القوات الإسرائيلية في مستشفى في خانيونس بجنوب قطاع غزة.

وأكد الدفاع المدني في غزة الأحد إخراج ما لا يقل عن 50 جثة لأشخاص دفنوا بعد قتلهم بأيدي القوات الإسرائيلية في مستشفى في خانيونس.

12:43 AM
24 شهيداً في قصف إسرائيلي على منزلين في رفح

ارتفع، الأحد، عدد الشهداء الفلسطينيين جراء قصف إسرائيلي لمنزلين في رفح جنوبي قطاع غزة إلى 24 شهيداً بينهم 16 طفلاً و6 نساء.

12:54 AM
أبرز تطورات الحرب على غزة يوم أمس الأحد
  • 48 شهيداً و79 مصاباً في آخر 24 ساعة
  • حماس تدين تقديم واشنطن مساعدات عسكرية جديدة لإسرائيل
  • 15 شهيداً بينهم 13 طفلاً في رفح
  • غارات عنيفة على المغراقة ومناطق أخرى في شمال مخيم النصيرات
  • حماس: مجزرة مستشفى ناصر تطرح تساؤلات حول مصير آلاف المفقودين
  • جرحى في غارة إسرائيلية على مخيم النصيرات
12:58 AM
4 اليات لجيش الاحتلال تتوغل إلى شارع صلاح الدين

توغلت 4 اليات لجيش الاحتلال إلى شارع صلاح الدين ووصلت إلى الشارع الرئيسي لمنطقة الدعوة ،ومن ثم تراجعت إلى وادي غزة وسط القطاع.

المساهمون

العربي الجديد
رويترز
الأناضول