الضفة الغربية | الاحتلال يغتال أسيراً محرراً غرب جنين

تطورات الضفة الغربية | الاحتلال يغتال أسيراً محرراً في السيلة الحارثية غرب جنين

08 مارس 2024
+ الخط -

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عدة بلدات وقرى في الضفة الغربية المحتلة، وذلك ضمن مسلسل تصعيد يومي، تكثف بعد العدوان على غزة. وتتخلل تلك الاقتحامات مواجهات وعمليات اعتقال.

ومع مواصلة جيش الاحتلال تنفيذ حملات اعتقال متكررة، أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني، في بيان صحافي، الخميس، أنّ قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت خلال الساعات الفائتة 40 فلسطينياً على الأقل، بينهم أربع نساء، منهن الأسيرة السابقة والصحافية بشرى الطويل.

وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي إلى نحو 7490، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم ومن تم الإفراج عنهم لاحقاً.

التطورات في الضفة الغربية يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

4:39 PM
إصابة إسرائيليين بتفجير عبوة ناسفة قرب مستوطنة حومش

نقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن مسعفين أن جنديين إسرائيليين على الأقل أصيبا بجروح جراء انفجار عبوة ناسفة في بلدة سيلة الظهر شمالي الضفة الغربية، المتاخمة لبؤرة "حومش" الاستيطانية.

وبحسب تقارير إعلامية إسرائيلية، فتح مسلحون فلسطينيون النار أولاً على موقع للجيش في المنطقة، قبل تفجير القنبلة. ولم يصدر تعليق فوري عن الجيش الإسرائيلي بخصوص الحادث.

4:38 PM
الاحتلال يعتقل شاباً من الأغوار الشمالية
اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي شاباً من الأغوار الشمالية. وأفاد مسؤول ملف الاستيطان في محافظة طوباس معتز بشارات، بأن الاحتلال اعتقل الشاب عزام عبد ربه بني عودة من خربة الدير، أثناء رعيه ماشيته في الساكوت بالأغوار الشمالية.
4:36 PM
إصابة شاب فلسطيني برصاص الاحتلال جنوب نابلس

أصيب شاب فلسطيني بجروح برصاص الاحتلال خلال اقتحام الأخير قرية أوصرين جنوب نابلس، شمالي الضفة الغربية.

وأفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، في بيان له، أن طواقمه تعاملت مع إصابة شاب يبلغ من العمر (20 عاماً) بالرصاص الحي خلال مواجهات في بلدة أوصرين جنوب نابلس، وجرى نقل المصاب للمستشفى.

1:35 PM
المستوطنون يقتحمون قرية قريوت جنوب نابلس

اقتحم مستوطنون قرية قريوت جنوب نابلس شمالي الضفة الغربية، بحماية قوات الاحتلال الإسرائيلي، ونفّذوا هناك طقوساً تلمودية.

1:31 PM
استشهاد فلسطيني بعد اعتقاله غرب جنين

أعلنت مصادر محلية وحقوقية استشهاد الأسير المحرر محمد عادل الشلبي (39 عاماً) بعد اعتقاله على يد قوات الاحتلال في بلدة السيلة الحارثية، صباح اليوم الجمعة، غرب جنين شمالي الضفة الغربية.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباحاً، الأسير المحرر محمد الشلبي بعد أن أصيب بجروح خطيرة، عقب حصار الاحتلال لمنزله في السيلة الحارثية، قبل أن تحتجز لاحقاً جثمانه.

ونعت كتيبة جنين التابعة لـ"سرايا القدس"، الذراع العسكرية لحركة الجهاد الإسلامي، في بيان لها، الشهيد الشلبي، مؤكدة أنه "أحد قادتها الميدانيين، وقائد ومؤسس مجموعات السيلة الحارثية". كما نعاه نادي الأسير الفلسطيني والحركة الوطنية الأسيرة في سجون الاحتلال.

1:29 PM
الاحتلال يعتدي على المصلين عند باب الأسباط ويعتقل اثنين منهم

اعتدت قوات الاحتلال الإسرائيلي على المصلين بالضرب والتنكيل، عند باب الأسباط، أحد أبواب المسجد الأقصى، ومنعتهم من دخول المسجد لأداء الصلاة، واعتقلت اثنين منهم، واقتادتهما إلى مركز القشلة بالبلدة القديمة، بالتزامن مع نصب حواجز عسكرية.

وقالت وسائل إعلام فلسطينية إن قوات الاحتلال فرضت قيوداً وإجراءات عسكرية مشددة عند بوابات المسجد الأقصى، وفي البلدة القديمة، واعتدت على الوافدين ونكلت بهم وفتشتهم، وأدى مجموعة من الشبان صلاة الجمعة في حي رأس العمود المجاور للبلدة القديمة، بسبب منعهم من الوصول إلى المسجد الأقصى.

وكانت قوات الاحتلال قد كثفت من وجودها منذ ساعات الصباح عند مداخل البلدة القديمة من القدس، بما فيها المسجد الأقصى ومحيط أبوابه، ونصبت البوابات الحديدية.

12:53 PM
الاحتلال يغلق شوارع في القدس لتأمين ماراثون تهويدي

أغلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدداً من الشوارع والطرقات في مدينة القدس المحتلة، لتأمين ماراثون تهويدي سنوي ينظمه المستوطنون.

ويتزامن الماراثون مع منع قوات الاحتلال المواطنين الوافدين إلى المدينة من الدخول إلى البلدة القديمة والوصول منها إلى المسجد الأقصى لأداء الصلاة، فيما تسببت إجراءات الاحتلال باختناقات مرورية في شوارع المدينة والتضييق على المقدسيين.

ــــــ

12:50 PM
مستوطنون يرعون أغنامهم في مزروعات الفلسطينيين قرب مسافر يطا

رعى مستوطنون، يحميهم جيش الاحتلال الإسرائيلي، أغنامهم في مزروعات المواطنين القريبة من منازلهم في مسافر يطا، جنوب الخليل.

وأفادت مصادر محلية بأن أغنام المستوطنين رعت في مزروعات وأشجار الزيتون أمام منزل المواطن فريد الحمامدة، في منطقة فاتح سدرة في مسافر يطا، كما منع مستوطن مسلح المواطن الحمامدة من إخراج أغنامه من الحظيرة.

 

11:01 AM
الاحتلال يعتقل أسيراً محرراً من السيلة الحارثية غرب جنين

اعتقلت قوات خاصة إسرائيلية بمساندة جيش الاحتلال أسيراً محرراً من بلدة السيلة الحارثية، غرب جنين.

وذكر منتصر سمور، مدير نادي الأسير في جنين، أن قوات خاصة إسرائيلية بمساندة جيش الاحتلال اقتحمت بلدة السيلة الحارثية واعتقلت الأسير المحرر محمد عادل الشلبي (39 عاماً)، عقب محاصرته في منزله وتحطيم محتوياته.

وأشار سمور إلى أن الاحتلال أصاب المحرر الشلبي لحظة اعتقاله، دون معرفة طبيعة إصابته، علماً أن الاحتلال يلاحقه منذ أكثر من ثلاثة شهور، وشقيقه وائل معتقل منذ شهر ديسمبر/كانون الأول الماضي، وحوّل إلى الاعتقال الإداري لمدة 6 شهور.

10:15 AM
الاحتلال ينسحب من السيلة الحارثية ويعتقل شاباً بعد إصابته

أكدت مصادر محلية أن قوات الاحتلال الإسرائيلي انسحبت من بلدة السيلة الحارثية، غرب جنين، واعتقلت شاباً بعد إصابته خلال حصارها أحد المنازل.

10:13 AM
مواجهات عنيفة في بلدة السيلة الحارثية

أفادت مصادر محلية بأن قوات خاصة من جيش الاحتلال تسللت إلى بلدة السيلة الحارثية، وحاصرت منزل المحامي محمد عادل شلبي، تبع ذلك اقتحام عدد كبير من آليات الاحتلال العسكرية للبلدة، وفرضت حصاراً على وسط البلدة وعلى حي الجرادات، وسط اندلاع مواجهات عنيفة.

9:14 AM
مداهمات واعتقالات في بلدة بيتا جنوبي نابلس
أفادت مصادر محلية بأن عدة آليات عسكرية إسرائيلية اقتحمت الحارة الغربية من بلدة بيتا، جنوبي نابلس، وداهمت عدداً من المنازل وفتشتها، واعتقلت منها الشابين منجد حمايل وأسد الدين حمايل.
كما اقتحمت قوة أخرى من جيش الاحتلال قرية عوريف، جنوب نابلس، وداهمت أحد المنازل واعتقلت المواطن إبراهيم عمر عمير شحادة.
9:13 AM
الاحتلال يقتحم بلدة السيلة الحارثية ويحاصر منزلاً

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة السيلة الحارثية، غرب جنين، وحاصرت منزلاً في حي الجرادات.

9:12 AM
الاحتلال يعتقل فلسطينياً من بلدة عوريف جنوبي نابلس

أفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اعتقلت إبراهيم شحادة بعد اقتحام البلدة ومداهمة منزله وتفتيشه والعبث بمحتوياته.

9:10 AM
اعتقال فلسطيني من بلدة بيتونيا

اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي فلسطينياً من بلدة بيتونيا، غربي رام الله.

فقد أفادت مصادر محلية بأن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة واعتقلت المحامي عيسى غيظان، عقب مداهمة منزله وتفتيشه والعبث بمحتوياته.

 

1:32 AM
اقتحام قرية قفّين في طولكرم

اقتحمت قوات الاحتلال قرية قفّين في مدينة طولكرم، شمالي الضفة الغربية.

1:31 AM
اعتقال فلسطيني خلال اقتحام بلدة عوريف جنوبي نابلس

ذكرت وسائل إعلام فلسطينية أن قوات الاحتلال اعتقلت أحد الشبان خلال اقتحام بلدة عوريف، جنوبي نابلس.

1:29 AM
الاحتلال يقتحم بلدة الخضر جنوبي بيت لحم

 اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي بلدة الخضر، جنوبي بيت لحم.

وأفادت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، بأن قوة من جيش الاحتلال اقتحمت البلدة القديمة من الخضر، وتمركزت في منطقة "التل"، وسط إطلاق قنابل الصوت.

1:19 AM
أبرز تطورات الضفة الغربية | 8 مارس 2024
  • قوات خاصة إسرائيلية تقتحم مدينة نابلس وتعتقل أحد الشبان
  • إدانات عربية ودولية لمصادقة الاحتلال على بناء وحدات استيطانية جديدة
  • الاحتلال يعتقل 40 فلسطينياً من الضفة الغربية
  • الفلسطينيون يشيعون جثمان الشهيد محمد عيد في جنوب نابلس
  • الاحتلال يخطر بوضع اليد على 29 دونماً من أراضي ترمسعيا وسنجل