قطر: تفاصيل البرنامج الضخم لقطاع النقل لخدمة ضيوف المونديال

قطر: تفاصيل البرنامج الضخم لقطاع النقل لخدمة ضيوف المونديال

06 نوفمبر 2022
وحدة نقل مترابطة تشمل منظومات حافلات النقل العام وشبكة مترو الدوحة وترام لوسيل (Getty)
+ الخط -

أكد وزير المواصلات القطري جاسم بن سيف السليطي، اليوم الأحد، أنّ الوزارة عملت على تطوير برنامج ضخم لقطاع النقل والمواصلات يتصف بالمرونة ويواكب جميع المتغيرات والمتطلبات المستقبلية، والتي من شأنها أن تخدم متطلبات استضافة بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022.

وقال السليطي، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، إنّ "فوز الدولة باستضافة البطولة ساهم بشكل كبير في تسريع وتيرة عمليات التنمية المستدامة التي تشهدها البلاد، تماشياً مع تحقيق ركائز رؤية قطر الوطنية 2030".

وأضاف أنّ "الوزارة عملت على تطوير برنامج ضخم لهذا القطاع الحيوي"، مشيراً إلى أنه "شمل وضع التصاميم المبدئية لتطوير الطرق، والمحافظة على استدامتها بعد انتهاء أعمال إنشائها، بالإضافة إلى الإشراف على تطوير البنية التحتية الخاصة بالوسائط المتعددة لقطاع النقل ومرافق هذا القطاع من موانئ ومطارات".

كما بيّن أنّ الوزارة قامت، إلى جانب ذلك، بتنفيذ برنامج متكامل لتطوير البنية التحتية لحافلات النقل، وجرى من خلاله تدشين ثماني محطات وأربعة مستودعات للحافلات، بالإضافة إلى تدشين مواقف انتظار الحافلات في أكثر من 1700 موقع، فضلاً عن تطوير مواقف "اركن وتنقل" في أربعة مواقع.

وأكد الوزير أنّ برنامج البنية التحتية لحافلات النقل العام "يعد من أكثر البرامج الصديقة للبيئة في العالم، إذ يؤسس لتحول كامل لمنظومة نقل تعمل بالطاقة الكهربائية النظيفة الصديقة للبيئة، ويكتسب أهمية كبيرة كونه يواكب انطلاق البطولة".

وأشار وزير المواصلات إلى أنّ هذه الأعمال التي نفذتها الوزارة "ساهمت في توفير شبكة متكاملة ومستدامة للنقل في الدولة، لتشكل وحدة نقل مترابطة تشمل منظومات حافلات النقل العام، وشبكة مترو الدوحة، وترام لوسيل، مدعومة ببنية تحتية متطورة، وتستخدم أحدث التكنولوجيا العالمية".

اقتصاد عربي
التحديثات الحية

وبيّن أنه تتويجاً لهذه الجهود تم تدشين "صلة" بهدف ربط وسائل النقل العام في دولة قطر، ضمن شبكة متكاملة ما يتيح للجمهور الخيارات الأكثر ذكاءً للتنقل.

وأوضح الوزير أنّ عملية إعادة التطوير الشاملة التي نفذتها الوزارة لميناء الدوحة، ستساهم في استيعاب النمو المتوقع في عدد الرحلات البحرية خلال البطولة.

وقال إنه جرى إجراء العديد من عمليات التطوير المهمّة التي تخص المجال الجوي القطري، بهدف استيعاب الحركة الجويّة الكبيرة المتوقعة خلال استضافة الدولة للبطولة، إلى جانب العمل على توفير جميع المتطلبات اللازمة لاستضافة هذا الحدث.

وقال  السليطي إنّ الوزارة قامت بالتنسيق مع اللجنة العليا للمشاريع والإرث، بعمل خطة لتنفيذ إدارة الطلب على النقل، واختبار فعالية هذه الخطة التي تسعى إلى تقليل الأحجام المرورية غير المرتبطة بفعاليات كأس العالم 2022 وكذلك لما بعد البطولة.

4 آلاف حافلة

في السياق، كثّفت شركة مواصلات "كروة" استعداداتها التشغيلية الخاصة بمونديال قطر 2022، وحشدت أسطولها وفرقها الفنية المتخصصة لضمان توفير تجربة نقل مريحة وسلسة لجماهير البطولة.

وأعلنت الشركة عن جاهزية نحو 4 آلاف حافلة سيجري تشغيلها خلال البطولة، منها حوالي 3 آلاف حافلة مخصصة لنقل المشجعين، من بينها أكثر من 800 حافلة كهربائية بالكامل تعمل بانبعاثات كربونية صفرية، وهو ما يتماشى مع حلول النقل الحديثة المريحة والصديقة للبيئة، لترسي "كروة" بذلك "إرثاً حقيقياً يواكب مشاريع التنمية المستدامة التي تنشدها دولة قطر لما بعد البطولة".

وأوضحت الشركة أنه إلى جانب أسطول "كروة"، فسوف تعمل خدمات مترو لينك في 43 مساراً لتخدم 23 محطة مترو، لنقل الركاب من محطات المترو وإليها كالمعتاد، ووفقاً لمعدلات طلب الخدمة، مشيرة إلى أنّ هناك ما يقارب 248 حافلة مخصصة لخدمات "مترو لينك"، منها 90 حافلة كهربائية تعمل بانبعاثات صفرية، وستعمل جميع أيام الأسبوع، مع مراعاة المرونة وتلبية خدمات النقل للمشجعين وضيوف قطر.

وأشارت إلى أنه، وفي سبيل إتاحة فرصة أكبر للمشجعين وزوار قطر وتلبية احتياجاتهم، قامت الشركة بتخصيص خدمة نقل تعمل على مدار الساعة من منفذ أبو سمرة الحدودي مع السعودية، إلى محطة المسيلة، وسط الدوحة، فضلاً عن جاهزية أكثر من 76 محطة حافلات مخصصة للحدث، إلى جانب حافلات البطولة في وسط البلاد التي ستعمل بشكل طبيعي كالمعتاد لخدمة المشجعين بكل سهولة ويسر من أي مركز من مراكز الحافلات الرئيسية.

وقال الرئيس التنفيذي للعمليات في "كروة"، أحمد حسن العبيدلي، إنه "سيتم تشغيل مئات الحافلات، 25% منها ستكون صديقة للبيئة، وهي كهربائية بالكامل، ولها إرث في تحويل المواصلات لمنظومة صديقة للبيئة".

وأشار في مؤتمر صحافي، عقده منظمو بطولة كأس العالم فيفا قطر 2022، اليوم الأحد، إلى تطوير وتشغيل شبكة النقل العام من الرابعة صباحاً إلى الحادية عشرة مساء، بالإضافة لخدمات "مترو لينك"، وخدمات "مترو إكسبرس" من السادسة صباحاً إلى الثانية عشرة ظهراً، بالإضافة إلى آلاف الحافلات التي ستعمل على مدار اليوم وفي مسارات مختلفة طوال مدة البطولة.

وأوضح أنه إلى جانب كل ذلك، هناك ما يزيد عن 3 آلاف سيارة تاكسي وليموزين ستصبح جاهزة لخدمة الجماهير، وتتمركز في مطار حمد الدولي، ومطار الدوحة الدولي، والأماكن الحيوية بالدولة.

الأفضل على الإطلاق

من جانبه، قال رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" جياني إنفانتينو، الأحد، إنّ بطولة كأس العالم قطر 2022 ستكون النسخة الأفضل على الإطلاق.

وأضاف إنفانتينو في المؤتمر ذاته، وفقاً لما أوردته وكالة "الأناضول"، أنّ "الملاعب الثمانية لكأس العالم شُيدت بأعلى المعايير لضمان سهولة الوصول والمشاهدة دون صعوبات".

وتابع إنفانتينو أنّ "مونديال قطر 2022 سيكون الأكثر تيسيراً في الحركة والتنقل من بين بطولات كأس العالم (منذ 1930) التي نظمتها فيفا".

وتستضيف قطر البطولة بين 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري و18 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، وهي الأولى في دولة عربية.

المساهمون