avata

طارق الشال

مقالات أخرى

انعكست خطوات البنك المركزي التركي للتشديد النقدي خلال الأسابيع الماضية على القروض العقارية بشكل ملحوظ، إذ تجاوزت 34% على المتوسط المرجح السنوي، بزيادة قدرها 10.1 نقاط مئوية، لتصل إلى أعلى معدل في السنوات الخمس الماضية.

15 سبتمبر 2023

تراجعت أسعار السيارات المستعملة في تركيا بنحو 10% لأول مرة منذ عامين بعد أن تحولت السيارات خلال الفترة الماضية إلى أداة للاستثمار وسط الصعود الجنوني في أسعارها، لتنهال عليها المضاربات بهدف تعظيم الأرباح.

10 سبتمبر 2023

تخوفت مصادر تركية من انعكاس زيادة أسعار الطيران الداخلي والوقود وتكاليف المعيشة سلبا على أنشطة السياحة الداخلية في البلاد.

20 اغسطس 2023

أجبر التضخم المرتفع الذي شهدته تركيا، الكثير من المواطنين على الاستدانة من البنوك لتلبية متطلبات الحياة، بينما لجأ آخرون إلى الاقتراض بغرض شراء سلع وعقارات لاكتنازها وللاستفادة من ارتفاع أسعارها سريعاً، ما دفع الحكومة إلى التدخل.

27 يوليو 2023

استقبل الأتراك عيد الفطر بارتفاع ملحوظ في أسعار الحلويات بمختلف أنواعها في ظل زيادة الطلب خاصة في المدن التي لم يقع فيها الزلزال الأخير نتيجة هجرة أهالي المدن المنكوبة إليها.

22 ابريل 2023

انخفض إنتاج تركيا من الصلب بنسبة 8.8% على أساس سنوي خلال الثمانية أشهر الأولى من العام الجاري، متأثراً بتراجع الطلب في ظل مخاوف من الركود الاقتصادي العالمي وارتفاع تكاليف الإنتاج.

07 نوفمبر 2022

يشهد الإنتاج الصناعي في تركيا تباطؤاً ملحوظاً خلال الأشهر الماضية، حيث ارتفع، بحسب معهد الإحصاء التركي، بنحو 1% فقط خلال أغسطس/آب الماضي، بعد صعود بنحو 2.5% في يوليو/تموز.

22 أكتوبر 2022

انتشرت في الآونة الأخيرة بتركيا ظاهرة تطبيقات السيارات والدراجات الكهربائية والسكوتر الكهربائية عبر الهواتف الخلوية، التي تهدف إلى توفير وسائل نقل سريعة تتيح لمستخدمها سهولة الوصول إلى وجهته دون أي عقبات.

24 سبتمبر 2022

يشهد الاقتصاد الأوروبي حالة من التراجع الكبير نتيجة تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية التي من المتوقع أن تسبب حالة من الركود الاقتصادي في القارة العجوز، وهو ما قد ينعكس سلباً على اقتصاد تركيا عموماً، وصادراتها خصوصاً.

18 سبتمبر 2022

شهدت أسعار الدواء في تركيا زيادة للمرة الثانية خلال العام الجاري، وأدى ارتفاع أسعار الأدوية بشكل مستمر في سوق الدواء المحلي إلى وجود نقص في العديد من الأصناف المستوردة بلغ نحو 20%.

14 اغسطس 2022