avata

عيسى مخلوف

مقالات أخرى

استوعب بارت محصّلة الفكر الغربي منذ كارل ماركس وسيغموند فرويد وصولاً إلى كلود ليفي ستروس.

24 فبراير 2015

الصراخ يتحوّل إلى أنين خافت ثمّ ينطفئ. هناك صوتٌ واحد ظلَّ يرتفع بين الحين والأخر، ربّما هو الصوت الأوّل الذي انطلق في البداية. يتقطّع هذا الصوت الأخير بدوره ويتلاشى. يحلّ فجأةً صمتٌ خانق مثل البحر حين يبتلع الغرقى.

09 فبراير 2015

هؤلاء يستعملون الخوف بصفته سياسة واستراتيجية، تحت غطاء ثقافي فكري، أدبي وإعلامي، تمامًا مثلما يستعمله الطغاة كإحدى أدوات حكمهم واستبدادهم.

20 يناير 2015

عُرفت سيكسو بتعاونها في "مسرح الشمس" مع أريان منوشكين التي تمثّل مَعلماً أساسياً في تاريخ المسرح الفرنسي المعاصر، كما عُرفَت بدورها البارز في الحركات النسائية العالمية

06 يناير 2015

يؤكّد أنها نقدٌ للنظام القديم ومشروع عقد اجتماعي جديد. وهي تستبدل فكرة الماوراء بفكرة إيجاد مستقبل على هذه الأرض، لكنها تتجاهل نصف الإنسان، أي النصف الذي تُعَبّر عنه الأسطورة والحلم

16 ديسمبر 2014

صحيح أنّ التقدم التقني والتكنولوجي وسَّع معرفتنا بالعالم الفيزيائي والبيولوجي، لكن الصحيح أيضًا أنّ انعكاسات هذا التقدّم لم تكن إيجابيّة بالمطلَق. فأسلحة الدمار الشامل تشكّل تهديدًا للجنس البشري وللأجناس الأخرى.

18 نوفمبر 2014

تلك الجموع التي يدفعها الفضول إلى معرفة ماذا حلّ بأولئك الرجال الذين كانوا، منذ ساعات قليلة فقط، أحياء بين الأحياء، يتباهون برجولتهم ويُفاخرون بقوّتهم وعزمهم.

04 نوفمبر 2014

يقول: "الحبّ بالنسبة إليّ هو الحقد، الأنين، الصراخ، العار، الحِداد، الحديد، الدموع، الدّم، الجثث، العظام، الندم. لم أعرف الحبّ خارج هذه المدارات".

28 أكتوبر 2014

في ديوانه الأخير "الثعبان الذي يرى"، يقف الشاعر اللبناني صلاح ستيتية في البرهة الفاصلة بين الحياة والموت، متسائلاً عمّا يمكن إنقاذه وعمّا باستطاعة الكتابة أن تفعل. إنها الكتابة من جهة الخوف من الموت، والشاعر، هنا، هو المتكلم الأول عن موته.

22 اغسطس 2014