قرارات مثيرة للتساؤلات بلقاء برشلونة وليفانتي.. الشريف يكشف بالدليل

قرارات تحكيمية مثيرة للتساؤلات في انتصار برشلونة على ليفانتي.. الشريف يكشف بالدليل

11 ابريل 2022
كشف جمال الشريف عن رأيه بما حدث في مباراة برشلونة (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

شهدت المواجهة التي انتصر فيها برشلونة على مُضيفه ليفانتي (3-2)، الأحد، على ملعب "يوتات دي فالنسيا"، ضمن منافسات الأسبوع الـ(31) في الدوري الإسباني لكرة القدم، عددا من الحالات التحكيمية، التي قام بها الحكم خوسيه مونتيرو، ما أثار الجدل بين جماهير البرسا.

وأوضح الخبير التحكيمي لـ"العربي الجديد"، جمال الشريف، عن ما حدث في الحالة الأولى، بقوله: " بالدقيقة الخمسين  من لعبة خذ وهات تحرك مهاجم ليفانتي لاستقبال الكرة الممررة إليه داخل منطقة الجزاء، لكن داني ألفيش وضع ساعده وذراعه إضافة إلى جسمه في طريق تحرك اللاعب، لمنعه من استقبال الكرة".

وتابع "ركلة جزاء كانت مستحقة لصالح ليفانتي، والحكم اتخذ القرار بشكل مباشر، وتلقى دعماً من تقنية الفيديو المساعد، بصحة القرار المتخذ باحتساب ركلة جزاء لصالح نادي ليفانتي".

أما عما حدث في الدقيقة الـ(55)، فأجاب الحكم الدولي السابق، الذي أدار الكثير من المواجهات الكبيرة "كرة مرفوعة داخل منطقة الجزاء، ارتقى إليها لاعب ليفانتي مارتي، وحول الكرة برأسه، حيث كان هناك التحام مع إريك غارسيا، الذي وضع يده على صدر اللاعب، ويلتحم به تماما، ويده اليسرى مرفوعة أعلى من مستوى الكتف".

وأضاف "عندما لعبت الكرة حرك غارسيا يده من فوق مستوى الكتف إلى الأسفل، متابعاً مسار الكرة الملعوبة بالرأس، وبالتالي حرك يده تجاه لعب الكرة باليد، واحتسب الحكم ركلة جزاء كانت أيضاً صحيحة".

وعن الحالة الثالثة في المواجهة، واصل الحكم الدولي "في الدقيقة الـ83، كرة ممررة تجاه لاعب ليفانتي (ألكون)، الذي كان في موقف صحيح لا تسلل فيه، وتقدم بالكرة سريعاً ومن ثم يدخل منطقة الجزاء من الجهة اليسرى، ويحاول التحرك ضمنها، على محاذاة منطقة الجزاء".

وأردف جمال الشريف "لكن لينغليت الذي حاول الحصول على كرة، ولم يستطع الوصول إليها، قام بالدوس بأسفل قدمه على وجه قدم لاعب ليفانتي (ألكون)، وبالتالي لم يتردد الحكم الذي كان قريباً، باحتساب ركلة جزاء، وكان قراره صحيحاً، ويجب إضافة الإنذار إلى المخالفة المحتسبة، بسبب الدوس بأسفل القدم على قدم المنافس، لأنه فعل يتسم بالتهور".

واختتم الحكم الدولي جمال الشريف حديثه حول الحالة الرابعة "قبل أن يسجل برشلونة هدفه الثالث، جرى خلع حذاء أحد لاعبي برشلونة بشكل عفوي، مع المنافسة مع أحد لاعبي ليفانتي، حيث سعى بعدها إلى تمرير الكرة إلى زملائه، وصولاً إلى إحراز الهدف الثالث، فكان قرار الحكم صحيحاً، باستمرار اللعب، وبالتالي الهدف الثالث كان شرعياً واعتراض الحارس لم يكن محقاً".

المساهمون