في اليوم العالمي للمرأة.. نساء غيرن تاريخ الرياضة

في اليوم العالمي للمرأة.. نساء غيرن تاريخ الرياضة

08 مارس 2023
تعد البرازيلية مارتا من أساطير كرة القدم للسيدات (ألكسندر هساستين/Getty)
+ الخط -

تحتفل المرأة بعيدها السنوي، اليوم الأربعاء، الموافق الثامن من شهر مارس/آذار من كل عام، بعدما استطاعت الكثيرات منهن صنع تاريخ الرياضة باختلافها، حيث تواصل الجماهير الرياضية تذكرهن في كل مناسبة وعندما يُحطم أي رقم قياسي.

مارتا.. الأكثر تتويجاً

غيرت النجمة البرازيلية مارتا وجه رياضة كرة القدم للسيدات بعدما حققت الكثير من الجوائز في مسيرتها الاحترافية، خاصة أنها تعد الأكثر تتويجاً بجائزة أفضل لاعبة في العالم بـ5 مناسبات، ما جعل الجماهير الرياضية تعتبرها أسطورة حية في "الساحرة المستديرة".

بيلي جان كينغ.. أسطورة التنس

حاربت أسطورة التنس بيلي جان كينغ طويلاً في رياضة كرة المضرب من أجل أن تحصل اللاعبات على قيمة الجوائز المالية نفسها التي ينالها الرجال في جميع البطولات، لتحقق مرادها في عام 1973، عندما عرفت بطولة الولايات المتحدة المفتوحة لأول مرة قيمة الجوائز المالية نفسها بالنسبة للرجال والسيدات.

كاثرين سويتزر.. الأولى في الماراثون

أصبحت كاثرين سويتزر أول امرأة تشارك في سباق للماراثون وتتمكن من قطع المسافة كلها عام 1967، رغم التحديات التي واجهتها من قبل أحد منظمي السباق في بوسطن، بعدما حاول نزع رقم المشاركة من على قميصها، لتخلد الجماهير الرياضية ما فعلته حتى الآن.

ماريا تيريزا.. أول مشاركة في بطولة العالم لسباق السيارات

تعد الإيطالية الراحلة ماريا تيريزا أول امرأة تتمكن من المشاركة في بطولة العالم لسباق السيارات، والتي تعرف حالياً باسم سباقات بطولة العالم للفورمولا 1. وخاضت ماريا 3 سباقات للجائزة الكبرى في عامي 1958 و1959.

فالون شيروك.. إنجاز لا ينسى

تمكنت النجمة البريطانية فالون شيروك من دخول تاريخ عالم الرياضة بعدما أصبحت أول امرأة تهزم رجلاً في مواجهة ببطولة العالم لرمي السهام، والتي أقيمت في الـ19 من شهر ديسمبر/كانون الأول عام 2019.

المساهمون