فيتشنزو غريفو.. هداف إيطاليا في البوندسليغا أنقذ طفلاً فكافأته الكرة

فيتشنزو غريفو.. هداف إيطاليا في البوندسليغا أنقذ طفلاً فكافأته كرة القدم

03 مايو 2023
غريفو يقدم مستويات مميزة في البوندسليغا خلال الموسم الحالي (ماركو ستيمبيرنر/Getty)
+ الخط -

يقدم فيتشنزو غريفو مردودا مميزا مع فريقه فرايبورغ خلال الموسم الحالي، في دوري الدرجة الأولى الألمانية، بعدما تمكن من تسجيل 13 هدفا جعلته يحتل المركز الثاني في ترتيب هدافي البوندسليغا مع الثلاثي الفرنسي ماركوس تورام، لاعب بوروسيا مونشنغلادباخ، وكولو مواني لاعب أينتراخت فرانكفورت، وكريستوفر نكونكو لاعب لايبزيغ.

وسمحت هذه الأرقام لغريفو بأن يحطم في بداية الموسم الحالي رقم النجم السابق لوكا توني لأفضل هداف إيطالي في البطولة الألمانية، حيث إن توني سجل بين 2007 و2009 مع بايرن ميونخ 38 هدفا خلال 60 مباراة.

ويدين فيتشنزو بتألقه لمدربه كريستيان ستريتش الذي يشبهه اللاعب بليونيل ميسي وكريستيانو رونالدو، حيث قال لصحيفة "بيلد آم سونتاج" الألمانية بشأنه: "طموحه دائما أن يكون أفضل قليلا، لماذا يعد كريستيانو وليونيل أفضل لاعبين؟ لأنهما لا يستريحان أبداً، دائما يريدان أن يقوما بعمل أفضل، هذا بالضبط ما يفعله ستريش".

ويتمتع المهاجم الإيطالي بصفات إنسانية كبيرة، حيث إنه كان في موسم 2017-2018 يعيش فترة صعبة مع فريقه السابق بوروسيا مونشنغلادباخ، ولا يتمتع بفترات لعب طويلة، لكن كرة القدم كافأته في ما بعد على صفاته الإنسانية الرائعة بعدما قرر في أحد الأيام زيارة أحد المطاعم الإيطالية، فاكتشف أن حفيد مالك المطعم البالغ من العمر 6 سنوات يعاني من مرض نادر في العضلات.

وكانت عائلة الطفل تحتاج لمبلغ 2 مليون يورو لمعالجة ابنها، فتكفل اللاعب بالإعلان عن حملة لجمع التبرعات، وقد لقيت رواجاً كبيراً، خصوصاً بعدما شارك فيها اللاعبان السابقان يوان لوبيسكو وباتريك أندرسون ليتم علاج الطفل.

ولد فيتشنزو غريفو يوم 7 إبريل/ نيسان من العام 1993 في ألمانيا بعدما هاجر أبواه من إيطاليا، وقد انتمى للفئات السنية لفريق كارلشروهر، قبل أن يمضي أول عقد احتراف مع هوفنهايم في عام 2012.

ولم يحظ غريفو بالوقت الكافي للعب في فريقه، لذلك قرر المغادرة إلى فريق دينامو دريسدين، ثم انتمى بعد ذلك إلى العديد من الفرق الأخرى، أهمها فريقه الحالي فرايبورغ الذي لعب معه مرتين بين 2015 و2017، ثم عاد إليه من جديد في 2019، حيث يواصل مسيرته معه حتى اليوم.

على المستوى الدولي، رغم أن اللاعب يملك الجنسيتين الألمانية والإيطالية، إلا أنه اختار اللعب مع منتخب بلد والديه الذي مثله في الفئات السنية مع منتخب أقل من 20 عاماً في 2013، ثم لعب كذلك مع المنتخب الأول في 4 لقاءات فقط، كان أولها في نوفمبر/ تشرين الثاني من عام 2018 بعدما تلقى دعوة من المدير الفني الحالي روبرتو مانشيني لخوض المباراة الودية مع منتخب أميركا.

المساهمون