من ميسي إلى تشافي.. لابورتا لا يحترم تاريخ أساطير برشلونة

25 مايو 2024
لابورتا يصافح ميسي بعد لقاء لبرشلونة بكأس الملك في 17 إبريل 2021 (ديفيد بوستامنتي/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- نادي برشلونة بقيادة خوان لابورتا يقرر إقالة المدير الفني تشافي هيرنانديز بعد موسم متذبذب، على الرغم من التقارير التي أشارت إلى إمكانية بقائه. القرار يأتي بعد التراجع عن تمديد عقده حتى 2025، بسبب الأداء الضعيف والخروج من كأس ملك إسبانيا وخسارة كأس السوبر الإسباني.
- الإقالة تثير جدلاً وانتقادات من عدة أطراف، بما في ذلك كيكي سانشيز من إشبيلية، الذي ينتقد معاملة برشلونة لأساطيره مثل كومان، ميسي، والآن تشافي، مشيراً إلى تكرار سيناريو الوعود غير المحققة وسوء المعاملة.
- الوضع يعكس تحديات إدارية وتوترات داخل النادي، مما يثير تساؤلات حول مستقبل الفريق وكيفية التعامل مع أساطيره ومدربيه، في ظل تكرار خيبات الأمل والوعود غير المحققة من قبل لابورتا.

قرر نادي برشلونة الإسباني، بقيادة رئيسه خوان لابورتا (61 عاماً)، إقالة المدير الفني للفريق تشافي هيرنانديز من منصبه بشكل رسمي بعد نهاية هذا الموسم، رغم أن وسائل الإعلام العالمية تحدثت عن بقائه في منصبه عاماً إضافياً عقب عدوله عن قراره الشهير الذي أكد فيه رغبته بالرحيل عن الفريق الكتالوني.

وتلقى خوان لابورتا انتقادات حادة من قِبل عدد من المدربين، أبرزهم المدير الفني لنادي إشبيلية كيكي سانشيز، الذي وصف في حديثه مع صحيفة ماركا الإسبانية، الجمعة، ما يحدث في الفريق الكتالوني بأنه إهانة لأساطير برشلونة، إذ قال: "برشلونة يسيء معاملة أساطيره، يا لها من مسيرة سيئة، حدث ذلك مع كومان وميسي، والآن مع تشافي، يا للسوء. أتمنى أن تعامل الأندية أساطيرها بصورة جيدة، سيكون هذا رائعاً".

لابورتا ومخالفة وعده للنجم الأرجنتيني ميسي

أعاد حديث مدرب نادي إشبيلية عن إهانة أساطير برشلونة إلى أذهان الجماهير الرياضية ما فعله خوان لابورتا مع الأرجنتيني ليونيل ميسي، عندما أكد في حملته الانتخابية بقاء "البرغوث" مع الفريق الكتالوني، لكن الجماهير الرياضية شعرت بالصدمة عندما وجدت ليونيل ميسي يخرج في مؤتمر صحافي يودّع فيه مشجعي برشلونة ويرحل عن الفريق في صيف عام 2021.

بدوره، لم يصمت النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي، بالإضافة إلى والده ووكيل أعماله خورخي ميسي، اللذين واصلا التلميح، خلال الفترة الماضية، إلى أن خوان لابورتا استغل اسم النجم الأرجنتيني في حملته الانتخابية، وأطلق فيها العديد من الوعود التي لم تتحقق، وأهمها بقاء أحد أساطير الفريق الكتالوني، لكنه رحل بشكل مفاجئ وواصل مسيرته الاحترافية مع باريس سان جيرمان قبل أن يرحل إلى إنتر ميامي الأميركي.

كومان يهاجم لابورتا

وبعد رحيل ميسي، قرر خوان لابورتا، في شهر أكتوبر/ تشرين الأول عام 2021، إقالة المدرب الهولندي رونالد كومان، الذي يُعد أحد أبرز أساطير نادي برشلونة، رغم كل الوعود التي حصل عليها المدير الفني بأن إدارة الفريق الكتالوني ستقوم بدعمه ولديه الثقة الكاملة حتى يستمر في منصبه، لكن لابورتا خالف وعده مرة أخرى.

ولم يصمت الهولندي رونالد كومان طويلاً حتى خرج في برنامج "هوغ بومين"، بالتلفزيون الهولندي، في 14 مارس/ آذار عام 2022، وتحدث قائلاً: "لقد تحدث معي أمام جميع لاعبي برشلونة، وأبلغني (تقول دائماً إنك أسطورة في الفريق، لماذا لم تثبت ذلك؟)، وحينها شعرت بأنه يريد إقالتي من منصبي، وهذا ما حدث في النهاية".

هل خدع لابورتا المدرب تشافي؟

وصل تشافي إلى نادي برشلونة واستطاع خلال وقت قصير قيادته إلى تحقيق لقب الدوري الإسباني وكأس السوبر في الموسم الماضي، ما جعله يحصل على تمديد عقده حتى عام 2025، لكن المدير الفني عانى هذا الموسم كثيراً بعد الخروج المفاجئ من كأس ملك إسبانيا وخسارة لقب كأس السوبر الإسباني، وهو ما جعل المدير الفني يعلن نيته الرحيل في نهاية الموسم الجاري بشكل مُبكر، وتحديداً في شهر يناير/ كانون الثاني الماضي. ونجح رئيس نادي برشلونة خوان لابورتا، خلال الأسابيع الماضية، في جعل تشافي هيرنانديز يعدل عن قراره، وأصدر الفريق الكتالوني بياناً يؤكد فيه بقاء المدرب في منصبه في الموسم المقبل، لكن الساعات الماضية شهدت تطورات متسارعة، ما جعل الفريق يخرج في بيان رسمي يُعلن فيه إقالة مديره الفني رسمياً.

المساهمون