بريان سرقسطة.. من عالم الأزياء إلى هزّ شباك برشلونة في الليغا

بريان سرقسطة.. من عالم الأزياء إلى هزّ شباك برشلونة في الليغا

09 أكتوبر 2023
سرقسطة ربما ينتقل لنادٍ كبير في الميركاتو الصيفي (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

يتألق النجم الشاب بريان سرقسطة صاحب الـ(22 عاما)، برفقة فريقه غرناطة، الذي عاد هذا الموسم إلى دوري الدرجة الأولى الإسباني لكرة القدم، خصوصا بعد نجاحه في هز شباك برشلونة بهدفين، خلال تعادل فريقه 2-2 في الجولة التاسعة من الليغا، الأحد.

ويؤكد الجناح ما أظهره العام الماضي في دوري الدرجة الثانية، كونه أحد أفضل المراوغين في أوروبا، حيث يحاول سرقسطة إنقاذ فريقه الذي يحتل حالياً المركز قبل الأخير بست نقاط فقط، في الوقت الذي نجح فيه اللاعب في تسجيل أسرع هدف بشباك برشلونة ببطولة الليغا في القرن الـ21، بعد 17 ثانية فقط، وكسر الرقم السابق المسجل باسم الفرنسي كريم بنزيمة، الذي سجل هدفا في شباك النادي الكتالوني بعد 21 ثانية فقط، في 2011، بحسب شبكة "أوبتا".

وفي حوار سابق مع قناة "موفيستار"، قال سرقسطة: "قبل ستة أشهر كنت ألعب في الدرجة الثانية، والآن سأعيش تجربة الليغا مع الفريق الذي أعطاني الفرصة، والذي وقع معي في فريق الشباب، ومنحني فرصة التألق".

وفي موسم 2021-2022 ظهر لأول مرة مع الفريق الأول في كأس الملك (سجل 7 أهداف)، وفي 2022-2023 أثبت نفسه كواحد من أفضل اللاعبين في دوري الدرجة الثانية، وساهم في صعود فريقه، وفي هذا الموسم فاجأ الجميع بالفعل في الدوري الإسباني.

مراوغ من الدرجة الأولى

ليست الأهداف الخمسة التي سجلها بريان سرقسطة في الدوري الإسباني في شباك (مايوركا، ريال سوسيداد وألميريا وهدفين بلقاء برشلونة) هي العلامة المضيئة الوحيدة في مسيرة اللاعب هذا الموسم، فقد تألق اللاعب على مستوى المراوغة. 

وفي حوار سابق نقلته صحيفة "ماركا"، قال اللاعب: "مرجعي في عالم كرة القدم هو ليو ميسي. على الرغم من أنني عندما يتعلق الأمر بطريقة اللعب فإنني أنظر إلى نيمار".

بريان وهو بالفعل من بين أفضل المراوغين في أوروبا: فقط ليروي ساني (بايرن ميونخ) وإيبيريش إيزي (كريستال بالاس) لديهما مراوغات أكثر نجاحا من هذا اللاعب.

وحسب تقرير "ماركا"، فإن اللاعب يتفوق على منافسيه بمعدل 3.25 مراوغات في المباراة الواحدة، وهو رقم مرتفع للغاية لا يمكن لأحد أن يضاهيه في الدوري الإسباني.

بعيدا عن الملاعب
التحديثات الحية

وعلى سبيل المثال، يصل الإنكليزي جود بيلنغهام النجم المتألق حاليا مع فريق ريال مدريد، إلى 2.4 مراوغة في المباراة الواحدة، فيما يبلغ معدل الفرنسي عثمان ديمبلي لاعب باريس سان جيرمان، 3 مراوغات.

بريان سرقسطة الرجل الذي ولد في مدينة ملقا، كان سيكرس نفسه للأزياء أو ربما سيعمل مصفف شعر إذا لم يحترف كرة القدم، حسب ما أكد هو في حوار سابق، والآن يفكر فقط في فريقه غرناطة، وحول هذا قال للمصدر ذاته: "لا أستطيع أن أصف ما أشعر به تجاه فريق غرناطة وهذه الجماهير".

ومع ذلك، وعلى الرغم من تجديد عقده في مايو/أيار حتى عام 2027، فإن قيمة عقده (14 مليون يورو) ربما لا تمنع الأندية الكبيرة من استهدافه في الميركاتو الصيفي القادم، حال حافظ على مستواه المميز.

المساهمون