برشلونة ملك "الريمونتادا"... انتفاضة الخمس مباريات تاريخياً

برشلونة ملك "الريمونتادا"... انتفاضة الخمس مباريات تاريخياً

04 مارس 2021
برشلونة صنع "ريمونتادا" عظيمة ضد إشبيلية (Getty)
+ الخط -

أمسى فريق برشلونة واحداً من أفضل الأندية الأوروبية في صناعة "الريمونتادا" في جميع البطولات المحلية والقارية، وخصوصاً بعد ما فعله أمام فريقه إشبيلية، ليلة أمس الأربعاء، حيث تأهل إلى نهائي كأس إسبانيا بعدما قلب تأخره في الذهاب 0-2 إلى فوز 3-0، ليصبح الفريق الذي صنع 5 انتفاضات كروية تاريخية غيّرت الكثير من تاريخه الكروي.

"ريمونتادا" تشلسي عام 2000

في دوري أبطال أوروبا موسم 1999-2000، خسر برشلونة في ذهاب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، أمام تشلسي الإنكليزي 1 – 3 على ملعب "ستانفورد بريدج" في لندن، ليصنع النادي الكتالوني انتفاضة في مباراة الإياب ويتأهل إلى الدور نصف النهائي.

وصنع برشلونة "ريمونتادا" تاريخية في ملعبه "كامب نو"، وردّ الاعتبار بفوز مثير 5 – 1، ليقلب الطاولة على "البلوز" بعد أداء مثير وخارق، وكانت هذه المرة الأولى التي يُحقق فيها البرسا هذا الإنجاز الكبير في البطولة الأوروبية.

"ريمونتادا" ميلان عام 2013

في منافسات دوري أبطال أوروبا عام 2013، أوقعت قرعة الدور ربع النهائي فريقي ميلان الإيطالي وبرشلونة الإسباني، وفاجأ الفريق الإيطالي الجميع بانتصار كبير في مباراة الذهاب على أرضه في ملعب "سان سيرو"، وتفوق بهدفين نظيفين.

إلا أنّ برشلونة صنع "ريمونتادا" عظيمة في مباراة الإياب على أرضه في ملعب "كامب نو"، وذلل الفارق لفوز عظيم بأربعة أهداف نظيفة، ليصل إلى الدور نصف النهائي آنذاك بعد أن حقق إنجازاً كبيراً حفظه تاريخ بطولة دوري الأبطال.

"ريمونتادا" باريس 2017

لا يمكن أي مشجع لفريق برشلونة أن ينسى "الريمونتادا" التاريخية التي صنعها الفريق في عام 2017، والتي صُنفت ضمن أعظم الانتفاضات في تاريخ كرة القدم، والجميع يعرف تفاصيل ذهاب وإياب دوري الأبطال آنذاك في ملعبي "حديقة الأمراء" و"كامب نو".

فبعد أن تفوق فريق باريس سان جيرمان الفرنسي ذهاباً بأربعة أهداف نظيفة في ملعب "حديقة الأمراء"، قلب برشلونة الطاولة إياباً وفاز بنتيجة عريضة 6 – 1، ليتأهل إلى الدور ربع النهائي بعد أن قدم عرضاً كروياً تاريخياً، أثار جنون جماهير النادي الكتالوني الذين احتشدوا في المدرجات، وتسمّروا أمام الشاشات.

"ريمونتادا" إشبيلية 2019

قبل "ريمونتادا" فريق برشلونة الأخيرة في نسخة كأس ملك إسبانيا موسم 2020-2021، صنع النادي "الكتالوني" "ريمونتادا" مُشابهة في عام 2019، واللافت أنه تأهل أيضاً إلى المباراة النهائية عن جدارة واستحقاق بعد عرض كروي باهر.

وفي التفاصيل، تقدم فريق إشبيلية ذهاباً في نصف النهائي على ملعبه بهدفين نظيفين، لكن برشلونة قلب الطاولة إياباً وانتصر بنتيجة كبيرة 6 – 1، بقيادة كل من الأرجنتيني ليونيل ميسي والأوروغواياني لويس سواريز والبرازيلي فيليبي كوتينيو، ليتأهل الفريق إلى المباراة النهائية التي خسرها أمام فالنسيا 1 – 2. ليعود برشلونة في عام 2021، ويصنع "ريمونتادا" خامسة وبذات سيناريو عام 2021، وذلك لأنه قلب تأخره بهدفين إلى فوز بثلاثية نظيفة في مباراة الإياب، ليُثبت النادي الكتالوني أنه قادر على صناعة المستحيل في منافسات كرة القدم تاريخياً.

المساهمون