قطر تستضيف بطولة كأس العرب في ثلاث نسخ متتالية

15 مايو 2024
من تتويج منتخب الجزائر بنسخة كأس العرب عام 2021 على ملعب البيت (Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- منح مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قطر حق استضافة النسخ الثلاث المقبلة من كأس العرب لكرة القدم لأعوام 2025، 2029، و2033، ما يعكس ثقة فيفا في قدرات قطر التنظيمية.
- أعلنت قطر عن رغبتها في استضافة البطولة مرة أخرى في ديسمبر 2025، وفقاً لما صرح به وزير الشباب والرياضة القطري، مؤكدة على استمرارية النجاحات التنظيمية السابقة.
- استضافت قطر النسخة الماضية من كأس العرب في ديسمبر 2021 بمشاركة 16 منتخباً، وتلتها استضافة ناجحة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا، مما يبرز خبرتها في تنظيم الفعاليات الكروية الكبرى.

منح مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، قطر شرف استضافة النسخ الثلاث المقبلة من بطولة كأس العرب لكرة القدم، الأربعاء، على هامش كونغرس "فيفا" المقرر إقامته يوم الجمعة المقبل في العاصمة التايلاندية بانكوك، في قرار استثنائي يؤكد ثقة الاتحاد الدولي بقطر لاستضافة أقوى البطولات الكروية القارية والعالمية.

وذكر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، في بيان، اليوم الأربعاء، أنه "بطلب من الاتحاد القطري لكرة القدم، تستضيف قطر نسخ كأس العرب أعوام 2025 و2029 و2033". وكانت قطر قد عبّرت عن رغبتها باستضافة بطولة كأس العرب لكرة القدم مرّة ثانية توالياً في شهر ديسمبر/ كانون الأول 2025، من خلال ما كشفه وزير الشباب والرياضة القطري الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني في منتصف شهر فبراير/ شباط الماضي في مقابلة تلفزيونية.

وقال حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني في مقابلة مع قناة "بي إن سبورتس" آنذاك: "كقطري، أقول إن قطر أعلنت رغبتها، لكن كنائب رئيس للاتحاد العربي لم يُعلن عن قرار واضح". وتابع الرئيس السابق لاتحاد كرة القدم القطري قائلاً: "هناك فكرة أن تكون كأس العرب تكملة للنسخة الأخيرة على المستوى نفسه وتحت رعاية فيفا والاتحاد العربي. نحن في الخطوات الأخيرة بأن تقام البطولة في شهر ديسمبر/ كانون الأول عام 2025 في قطر برعاية فيفا".

واستضافت قطر النسخة الماضية في شهر ديسمبر/ كانون الأول 2021 بمشاركة 16 منتخباً عندما حصد منتخب الجزائر اللقب على حساب منافسه منتخب تونس في المباراة النهائية، في بروفة مصغّرة لمونديال عام 2022. وبعد عام من استضافة كأس العرب، احتضنت قطر نهائيات كأس العالم في أواخر 2022 بمشاركة 32 منتخباً، وكأس آسيا في شهري يناير/ كانون الثاني وفبراير/ شباط الماضيين وانتهت بتحقيق منتخب قطر اللقب للمرة الثانية توالياً.

المساهمون