الجزائر تحتضن مشروع "فيفا" التجريبي للمباريات الدولية الودية

الجزائر تحتضن مشروع "فيفا" التجريبي للمباريات الدولية الودية

05 مارس 2024
تمتلك الجزائر ملاعب قادرة على استضافة المباريات الكبرى (فيصل عبد الرحيم/الأناضول)
+ الخط -

يستعد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، لإطلاق سلسلة جديدة من المباريات الدولية الودية خلال التوقف الدولي المقبل، وذلك في مشروع تجريبي جديد ستحتضنه 4 دول من مختلف قارات العالم، بما فيها الجزائر، يهدف إلى إتاحة الفرصة للاتحادات الأعضاء للعب مباريات دولية.

وبحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، الثلاثاء، فإن الاتحاد الدولي لكرة القدم قرّر إقامة النسخة الأولى من مشروع "فيفا سيريس" خلال فترة التوقف الدولي المقررة إقامته في الفترة الممتدة بين 18 وحتى 26 مارس/ آذار الحالي، على أن تحتضن 4 دول وهي الجزائر، وأذربيجان، وسريلانكا، بالإضافة إلى السعودية، بمشاركة 20 منتخباً يجري تقسيمهم على 5 مجموعات.

وأضاف المصدر نفسه أن الجزائر التي تُعتبر الأعلى تصنيفاً للمنتخبات المشاركة في هذا المشروع، بوجودها في المركز الـ37 ضمن آخر تصنيف للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، ستحتضن منتخبات أندورا من القارة الأوروبية، وبوليفيا من اتحاد أميركا الجنوبية، وجنوب أفريقيا من القارة السمراء.

وسيكون المدير الفني الجديد للمنتخب الجزائري، البوسني فلاديمير بيتكوفيتش، على موعد مع خوض أولى مبارياته مع "محاربي الصحراء"، وذلك بعدما تولى المنصب خلفاً للمدرب السابق جمال بلماضي، إذ سيواجه في اللقاء الأول منتخب بوليفيا بملعب 5 يوليو في الجزائر العاصمة يوم 21 مارس، قبل ملاقاة منتخب جنوب أفريقيا يوم 25 من الشهر ذاته، بملعب نيلسون مانديلا في العاصمة أيضاً.

وستستضيف السعودية مجموعتين، ولكن دون مشاركة منتخب "الأخضر" في هذا الحدث، وذلك من أجل إتاحة الفرصة للمنتخبات التي لم يسبق لها التأهل إلى نهائيات كأس العالم، إذ تضم المجموعة الأولى منتخبات جزر الرأس الأخضر (أفريقيا)، وكمبوديا (آسيا)، وغينيا الاستوائية (أفريقيا) وغويانا (الكونكاكاف)، فيما سيتنافس في المجموعة الثانية كل من منتخبات برمودا (الكونكاكاف)، وبروناي دار السلام (آسيا)، وغينيا (أفريقيا)، وفانواتو (أوقيانوسيا).

كما ستستقبل أذربيجان في مجموعتها كلًّا من بلغاريا (أوروبا) ومنغوليا (آسيا) وتنزانيا (أفريقيا)، على أن يلعب في سريلانكا (آسيا) كل من منتخبات بوتان (آسيا)، وجمهورية أفريقيا الوسطى (أفريقيا)، وبابوا غينيا الجديدة (أوقيانوسيا).

وختمت صحيفة "ديلي ميل" تقريرها، أن الاتحاد الدولي لكرة القدم لن يخصص الألقاب أو الجوائز المالية للمنتخبات المشاركة في هذه البطولة، إلا أنه سيقوم بتغطية تكاليف سفرها، مع الإشارة إلى أن الهيئة الكروية تعتزم إقامة النسخة المقبلة في شهر مارس/ آذار لعام 2026 بمشاركة المزيد من المنتخبات الأخرى.

المساهمون