الأهلي المصري في مهمة صعبة بدوري أبطال أفريقيا

الأهلي المصري في مهمة صعبة بدوري أبطال أفريقيا

23 فبراير 2024
الأهلي والهلال يطمحان للانتصار (أيمن عارف/Getty)
+ الخط -

تتجه أنظار الجماهير العربية في مصر صوب غانا، عندما يحل نادي الأهلي المصري (حامل اللقب والأكثر تتويجاً)، ضيفاً على ميدياما الغاني، الجمعة (الساعة 18:00 بتوقيت القدس المحتلة)، في مواجهة صعبة في المجموعة الرابعة من الجولة الخامسة في دوري أبطال أفريقيا.

ويدخل الأهلي المصري المباراة متصدراً لجدول ترتيب المجموعة برصيد 6 نقاط من الفوز في مباراة والتعادل في ثلاث مرات، ويتيح له الفوز حسم التأهل إلى الدور ربع النهائي، فيما يمنح التعادل مع ميدياما فرصة للاقتراب من بلوغ التأهل والانتظار في الوقت نفسه للجولة السادسة والأخيرة. في المقابل، يدخل ميدياما الغاني المباراة على ملعبه ووسط جماهيره، ولديه 4 نقاط في المركز الرابع والأخير ولا بديل أمامه سوى الفوز للإبقاء على آماله في المنافسة.

الأهلي المصري يعاني من الغيابات

وتضم المجموعة الرابعة فريقين آخرين يملكان الفرصة للمنافسة بقوة على بطاقتي التأهل إلى الدور ربع النهائي، وهما شباب بلوزداد الجزائري ويانغ أفريكانز التنزاني، ولكل منهما 5 نقاط في المركزين الثاني والثالث (على الترتيب).

ويخوض الأهلي المباراة في ظروف صعبة مع كثرة الغيابات التي ضربت صفوفه في الفترة الأخيرة، وكان أبرزها اعتذار محمود عبد المنعم كهربا مهاجم الفريق، بسبب ارتباطه بمناسبة شخصية لدى أسرته في قرار أثار الغضب رغم موافقة المدرب السويسري مارسيل كولر على غيابه، بخلاف غياب محمد الشناوي وأليو ديانغ، وكلاهما من العناصر الأساسية للإصابة، وانضم إليهما أخيراً مروان عطية نجم الوسط.

ويدخل الأهلي المصري المواجهة وهو يراهن على قوة ضاربة تضم مصطفى شوبير في حراسة المرمى، وأمامه محمد هاني ومحمد عبد المنعم وياسر إبراهيم وعلي معلول التونسي في الدفاع، وإمام عاشور وعمرو السولية ومحمد مجدي قفشة في الوسط، ورضا سليم وبيرسي تاو وحسين الشحات في الوسط الهجومي، وأنتوني موديست ووسام أبوعلي في الهجوم وسط توقعات بأن يبدأ المدير الفني المباراة بطريقته المفضلة (4-3-3).

وفي المجموعة الثالثة، يخوض نادي الهلال السوداني مباراة تحديد المصير له في سباق دور المجموعات، عندما يلتقي بترو أتلتيكو الأنغولي في مباراة أخرى لا بديل فيها عن الفوز للهلال للإبقاء على آماله في المنافسة على بطاقة التأهل، الجمعة (الساعة 18 بتوقيت القدس المحتلة).

ويخوض الهلال المواجهة ولديه 4 نقاط في 4 مباريات ويتيح له الفوز الوصول للنقطة 7، ومزاحمة الترجي والنجم الساحلي قطبا الكرة التونسية في سباق المنافسة خلف بترو أتلتيكو المتصدر الذي يملك حالياً 8 نقاط يحتل بها المركز الأول.

وتمثل المباراة بالنسبة إلى فلوران إيبينغي مدرب الهلال فرصة ذهبية لإنعاش أحلام الهلال السوداني في كسر عقدة دور المجموعات، خاصة في ظل خوضه فترة إعداد قوية في الأسابيع الماضية، أبرزها معسكر مغلق في السعودية خاض خلاله العديد من المباريات الودية.

ويعتمد المدرب على قوة أساسية في تشكيلة الهلال يتصدرها محمد عبد الرحمن الغربال مهاجم وكابتن الهلال، إلى جانب ياسر مزمل والطيب عبد الرازق ووالي الدين بوغبا وفارس عبد الله وعلي أبو عشرين.

ويملك مدرب الهلال قوة مؤثرة من المحترفين تمثل أهمية داخل التشكيلة، مثل ستيفن إيبويلا وخاديم دياو ظهيري الجنب بالإضافة إلى جان كلود وبابي عبدو الجناحين.

ووعدت إدارة الهلال لاعبي الفريق بمكافآت مالية خاصة حال الفوز على بترو أتلتيكو، وحصد 3 نقاط ينعش بها أحلامه في المنافسة على بطاقة التأهل إلى الدور ربع النهائي تحفيزاً لهم.

ويأمل مسؤولو الهلال في تحقيق هدف تخطي دور المجموعات وكذلك الإبقاء على فلوران إيبينجي المدير الفني لموسم آخر على الأقل في ظل النجاحات والبصمة القوية له في الفريق منذ أن تولى المهمة في الموسم الماضي خاصة مع توقف المنافسات المحلية.

وفي المجموعة الثانية، يلتقي أسيك ميموزا العاجي، متصدر الجدول برصيد 10 نقاط، سيمبا التنزاني 5 نقاط في مباراة تحصيل حاصل بالنسبة إلى الأول، وفرصة أخيرة للثاني للبقاء في دائرة المنافسة على بطاقة التأهل للدور ربع النهائي.

المساهمون