أسباب دفعت جيرارد بيكيه لتوديع برشلونة والاعتزال

أسباب دفعت جيرارد بيكيه لتوديع برشلونة والاعتزال

04 نوفمبر 2022
بيكيه عانى من تراجع في المستوى (فران سانتياغو/Getty)
+ الخط -

فاجأ مدافع نادي برشلونة المُخضرم، جيرارد بيكيه، الخميس، الجميع بإعلان اعتزاله كرة القدم بشكل نهائي، بعد خوض لقاء ألميريا المقرر يوم السبت المقبل، على ملعب "سبوتيفاي كامب نو"، ضمن منافسات الجولة الـ13 من الدوري الإسباني، على الرغم من أن عقده ما زال يمتد حتى عام 2024.

وسلّطت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية، الخميس، الضوء على الأسباب الحقيقية التي دفعت اللاعب البالغ من العمر 35 عاماً، لاتخاذ هذا القرار، بعد أيام قليلة من إعلان وجود اسمه ضمن قائمة المنتخب الإسباني الموسعة، والمعنية بخوض نهائيات كأس العالم التي ستحتضنها قطر بداية من 20 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

البديل الأخير

وكان المدير الفني لنادي برشلونة تشافي هيرنانديز، قد أكد لبيكيه نهاية الموسم الماضي، أن دوره سيتقلص بالموسم الجاري، وذلك بعدما نجحت إدارة "البلاوغرانا" في التعاقد مع المدافعين، الفرنسي جول كوندي، والدنماركي كريستنسن، خلال سوق الانتقالات الصيفي الماضي، ليصبح البديل الخامس خلف الإسباني إريك غارسيا، والأوروغوياني رونالد أراوخو.

تعقد وضعه الشخصي

واجه مدافع نادي مانشستر يونايتد الإنكليزي السابق مشكلتين معقدتين خلال الأشهر القليلة الماضية، بداية بتسريب التسجيلات الصوتية رفقة رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم، لويس روبياليس، في مفاوضاتهما لإجراء كأس السوبر الإسباني بالرياض، ومن ثم انفصاله عن شريكته المغنية الكولومبية من أصل لبناني، شاكيرا.

مباراة إنتر 

كان بيكيه بديلاً شبه دائم، إلا أن تشافي اضطر للاعتماد عليه في بعض المباريات المهمة، وذلك بعد إصابة كلّ من أراوخو وكوندي وكريستنسن، وأبرزها أمام إنتر ميلانو ضمن الجولة الرابعة من دور مجموعات دوري أبطال أوروبا التي انتهت بالتعادل الإيجابي (3-3)، ما جعل الفريق يضيع فرصة حسم بطاقة التأهل للدور الثاني، بعدما ارتكب بيكيه خطأ فادحاً.

صافرات جماهير "كامب نو"

ورغم أن بيكيه كان محبوب جماهير برشلونة منذ عودته لصفوف الفريق الكتالوني، إلا أن هذه الصورة تغيرت في الآونة الأخيرة بعدما انقسم المشجعون حول مساندته أو انتقاده، قبل أن يصل الأمر ليسمع صافرات الجماهير بمدرجات ملعب "كامب نو"، خلال مباراة برشلونة أمام فياريال بالليغا، بسبب تراجع مستواه وارتكابه للأخطاء التي كلفت الفريق الكثير.

المشاكل البدنية

يعاني بيكيه بدنياً في الفترة الأخيرة، إذ أنهى الموسم الماضي بمشاكل جسدية تتطلب الراحة، ورغم أنّه بدا وكأنه تعافى منها، إلا أنها ما زالت تظهر بشكل دوري من حين لآخر.

وعده لتشافي

وبعد تعاقد برشلونة مع مدافعين جدد، قبِل بيكيه تحدي تشافي، إذ أكد أنه يريد الاستمرار في التنافس مع بقية اللاعبين وأن يظهر للمدرب أنه مازال بإمكانه الاعتماد عليه، وفي حال عدم نجاحه فسيغادر الفريق، وهو الوعد الذي قدمه اللاعب بعدما فشل بإثبات نفسه.

تحسين صورته

أراد بيكيه تحسين صورته بعد المشاكل التي لاحقته مؤخراً، كصافرات جماهير "البلوغرانا"، أو عقب الموقف المحرج الذي وقع فيه خلال مباراة فريقه أمام فالنسيا بملعب "الميستايا"، إذ كان يجلس بمقاعد البدلاء دون ارتدائه للحذاء ولا الجوارب، قبل مشاركته كبديل للمدافع الفرنسي جول كوندي.

المساهمون