عودة الدراسة في مصر السبت... والفصل الثاني 16 أسبوعاً

عودة الدراسة في مصر السبت... والفصل الثاني 16 أسبوعاً

17 فبراير 2022
بدء الفصل الدراسي الثاني للمدارس اعتباراً من 19 فبراير (إسلام صفوت/Getty)
+ الخط -

اعتمد "المجلس الأعلى للجامعات" في مصر، برئاسة وزير التعليم العالي خالد عبد الغفار، الخميس، بدء الفصل الدراسي الثاني للجامعات الحكومية بعد غد السبت، واستمرار الدراسة لمدة 16 أسبوعاً، بحيث تبدأ امتحانات نهاية الفصل الدراسي الثاني خلال شهري يونيو/حزيران ويوليو/تموز المقبلين، وفق نظام كل كلية، وطبيعة الدراسة فيها.

وشدّد المجلس على استمرار تطبيق الإجراءات الاحترازية في مواجهة أزمة تفشي فيروس كورونا، وانتظام حضور منتسبي الجامعات ضماناً لحسن سير العملية التعليمية، مع توقيع اتفاقية تعاون مع "بنك المعرفة المصري"، وهو مشروع أطلقته الحكومة كأكبر مكتبة رقمية، وذلك لإتاحة نظام إدارة التعلم في الجامعات الحكومية.

وتتيح اتفاقية التعاون بين المجلس والبنك خدمات التعليم الإلكتروني في الجامعات الحكومية، من خلال التعاقد مع إحدى الشركات العالمية المتخصصة في تطوير نُظم إدارة التعليم على المستوى الدولي (من دون تسميتها)، بغرض تحقيق نقلة نوعية في تبني الجامعات المصرية نُظم التعليم الدولية المعاصرة.

وأشار المجلس إلى أهمية انتظام حضور أعضاء هيئة التدريس، والهيئة المُعاونة، والجهاز الإداري في الجامعات، وجاهزية المدن الجامعية في جميع المحافظات لاستقبال الطلاب مع بداية الفصل الدراسي الثاني، والتشديد والمتابعة اليومية لالتزام تطبيق الإجراءات الاحترازية فيها.

كذلك، وجّه باستمرار المستشفيات الجامعية في رفع حالة الاستعداد القصوى، في إطار إجراءات الحدّ من انتشار جائحة كورونا، وإتاحة الجرعة المُعززة للتطعيم ضد الفيروس لكل منتسبي المجتمع الأكاديمي من أصحاب الأمراض المزمنة، عبر نقاط التطعيم المتاحة في الجامعات على مستوى الجمهورية.

بدورها، أعلنت وزارة التربية والتعليم، بدء الفصل الدراسي الثاني للمدارس الحكومية والخاصة، اعتباراً من 19 فبراير/شباط الجاري، وحتى 9 يونيو/حزيران المقبل، مشيرة إلى عقد امتحانات نهاية العام لصفوف النقل في جميع مراحل التعليم الأساسي، بالإضافة إلى الشهادة الإعدادية، بدءاً من السبت الموافق 7 مايو/أيار 2022.

وأفادت الوزارة بأنّ امتحانات شهادة الثانوية العامة ستبدأ يوم السبت الموافق 11 يونيو/حزيران 2022، وكذلك الامتحانات العملية للدبلومات الفنية، فيما تعقد الامتحانات النظرية للدبلومات الفنية يوم السبت الموافق 21 مايو/أيار.

المساهمون