تظاهرة في عيد الأم للتضامن مع الأسيرات الفلسطينيات أمام سجن الدامون

تظاهرة في عيد الأم للتضامن مع الأسيرات الفلسطينيات أمام سجن الدامون

حيفا

ناهد درباس

ناهد درباس
21 مارس 2021
+ الخط -

على بعد أقل من كيلومتر عن زنازين سجن الدامون الإسرائيلي، قرأ ناشطون وناشطات عبر مكبرات الصوت، رسائل من أبناء الأسيرات الفلسطينيات، ومن أمهات بعضهن، ثم قرأن أسماء الأسيرات الـ35، خلال تظاهرة بمناسبة عيد الأم، للتضامن مع الأسيرات، ومعايدتهن.
وقال الأسير المحرر، محمد كنعان، وهو من قيادي حركة أبناء البلد: "الأسيرات الأمهات 12 أسيرة، ونقول لهن جميعا كل عام وأنتن بخير، ونتمنى أن تكون الحرية أقرب من عيدهن في العام القادم، كما نتمنى الحرية لشعبنا الفلسطيني. هذه وقفة رمزية متواضعة، لكنها مهمة في معانيها. نبث عبر مكبرات الصوت رسائل صوتية مسجلة من أبناء الأسيرات اللاتي لا يستطعن التواصل مع عائلاتهن وأبنائهن وبناتهن، وقمنا بهذه الخطوة وفاء للأسيرات، ولما يقدمنه من تضحية في سبيل القضية الفلسطينية، وحرية الشعب الفلسطيني".
وقامت الفنانة التشكيلية رنا بشارة بإنتاج عمل فني عبارة عن فستان من أصفاد بلاستيكية يحمل أسماء جميع الأسيرات القابعات في السجن، وقالت بشارة: "هذه صرخة أخرى في وجه الظلم والطغيان، وفي وجه الاحتلال المستمر منذ 47 سنة. الأسيرات هن ضحية الاحتلال والظلم. توجد 12 أما داخل السجون، بين أسيرة إدارية، ومحكومة، وموقوفة، وهن يمثلن شرائح المجتمع الفلسطيني، والأسيرات الأمهات محرومات من فلذات أكبادهن. كم هو شعور قاس أن تحرم الأسيرة إسراء جعابيص من طفلها".


والأسيرات القابعات في سجن "الدامون" هن إسراء جعابيص من القدس، وأمل طقاطقة من بيت لحم، وملك سلمان من بيت صفافا في القدس، وشاتيلا أبو عيادة من كفر قاسم، وشروق دويات من القدس، وآيات محفوظ من الخليل، وميسون موسى من بيت لحم، وروان أبو زيادة، ودار أبو مطر من رام الله، وعائشة الأفغاني من القدس، وفدوى حمادة من القدس، وأماني حشيم من القدس، ونسرين حسن من غزة، وحلوة عليان حمامرة من بيت لحم، وتسنيم محمد أحمد الأسد من بئر السبع، ورحمة نايف علي الأسد من بئر السبع.

والأسيرات مرح بكير من القدس، ونورهان عواد من القدس، وسمر أبو ظاهر من غزة، ونوة شناوي من المكر، وإيناس عصافرة من الخليل، وشروق البدن من بيت لحم (حكم إداري)، وخالدة جرار من رام الله، وليان كايد من نابلس، وإيلياء أبو حجلة من رام الله، وربى عاصي من رام الله، وإيمان الأعور من القدس، ونوال فتحية من القدس، وآية خطيب من عرعرة، ومي مصاروة من الطيبة، وياسمين جابر من القدس، وختام الخطيب من رام الله (حكم إداري)، وشذى الطويل من رام الله، وبشرى الطويل من رام الله (حكم إداري).

ذات صلة

الصورة

سياسة

وثق المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إفادات وصفها بالصادمة عن سلسلة جرائم مروعة وفظائع ارتكبها جيش الاحتلال خلال عمليته المستمرة في مستشفى الشفاء بمدينة غزة.
الصورة
إطلاق نار (إكس)

سياسة

شددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، إجراءاتها العسكرية في بلدات عدّة غربي رام الله، وسط الضفة الغربية، بعد عملية إطلاق نار قرب طريق استيطاني.
الصورة

مجتمع

في عيد الأم أفادت تقارير فلسطينية بأنّ 37 أمّاً يستشهدن يومياً في قطاع غزة، في حين أنّ 28 أسيرة مغيبة في سجون الاحتلال الإسرائيلي.
الصورة

سياسة

أفادت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، الخميس، بأن بريطانيا اشترطت على إسرائيل السماح بزيارة دبلوماسيين أو ممثلين عن منظمة الصليب الأحمر عناصر النخبة من حماس المعتقلين.

المساهمون