أنصار حزب الله بالشارع بذريعة الاحتجاج على تقليد نصرالله

أنصار حزب الله بالشارع بذريعة الاحتجاج على تقليد نصرالله

28 فبراير 2016
أنصار حزب الله احتجوا بذريعة تقليد نصرالله (Getty)
+ الخط -

أثار بث فيديو ترفيهي تم فيه تقليد الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، موجة من الاحتجاجات الشعبية في المناطق التابعة للحزب في لبنان، ونظم أنصار الحزب في الضاحية الجنوبية لبيروت (مقر قيادة حزب الله، ومربّعه الأمني وخزّانه البشري)، مسيرات سيّارة جابت الشوارع الداخلية للضاحية وتوقفت عند عدد من المداخل الرئيسية حيث عمد المحتجون إلى حرق الإطارات وقطع الطريق.

لكن الحدث الأبرز تمّ في منطقة السعديات (جنوبي بيروت، مختلطة مذهبياً)، حيث سجّل إطلاق للنار واشتباكات مع ظهور مسلّح، وهي منطقة سبق أن شهدت أكثر من جولة اشتباكات بين أنصار حزب الله وآخرين محسوبين على الطائفة السنية. وفي بعلبك (شرقي لبنان)، عمد أنصار الحزب أيضاً إلى قطع الطريق الدولية في المدينة بالإطارات المشتعلة تحت شعار الاحتجاج على تقليد نصر الله.

وتأتي هذه الاحتجاجات المتزامنة بشكل يعتقد أنه غير عفوي، وسط أجواء سياسية معكّرة، بسبب التوتر الحاصل على خلفية الأزمة الناتجة عن وقف السعودية للهبة المقررة للقوى المسلحة الرسمية اللبنانية على خلفية اتهام حزب الله السعودية بالعمل لصالح العدو الإسرائيلي ودعم "الإرهاب". الأمر الذي دفع العديد من المتابعين إلى التعبير عن قلقهم من هذه المظاهر الاحتجاجية، خصوصاً في المناطق المختلطة الحساسة مذهبياً، في بيروت وخارجها.

وأكدت مصادر متابعة لـ"العربي الجديد" أنّ القوى الأمنية اتخذت إجراءات خاصة في محيط مكاتب محطة MBC (السعودية) التي عرضت أحد برامجها الترفيهية الذي تم فيه تقليد نصر الله.

وليست هذه المرة الأولى التي يعمد فيها مناصرو حزب الله إلى قطع الطرقات والاحتجاج على تناول برامج كوميدية وترفيهية لنصر الله على اعتبار أنه شخصية دينية، في حين أنّه زعيم لأقوى حزب سياسي وعسكري في لبنان.

وبات تناول حزب الله وزعيمه إعلامياً ونقدياً أشبه بالمحظور في لبنان، وهو ما يرى فيه كثيرون أكبر تهديد لحرية التعبير في هذا البلد. فقد سبق للحزب أن قطع طرقات رئيسية في بيروت احتجاجاً على تقليد نصر الله على شاشة المؤسسة اللبنانية للإرسال إنترناشونال (LBCI)، كما منع أنصار الحزب مقابلات تلفزيونية مباشرة على الهواء من ساحة الشهداء (وسط بيروت) رفع فيها ناشطون من المجتمع المدني شعارات سياسية تتّهم كل القوى السياسية (بمن فيها حزب الله) بالفساد وصوراً مركّبة يظهر فيها نصر الله إلى جانب باقي الزعماء اللبنانيين.

اقرأ أيضاً: لبنان: عريضة "المستقبل" لدعم السعودية تجوب المناطق