حزب الله يطالب السعودية بالاعتذار للبنان

26 فبراير 2016
حزب الله يعتبر أن السعودية عليها الاعتذار (Getty)
+ الخط -

ادعى نائب الأمين العام لحزب الله، نعيم قاسم، بأن قرار السعودية إلغاء الهبة للبنان، "كان مفاجئاً للبعض، والواقع هذه فرصة أرادوها من أجل أن يهجموا على لبنان وحزب الله، وعلى ما أنجزه هذا البلد وشبابه، من مكانة ومقام ودور وتأثير، في السنوات القديمة كانوا يتغنون بأن لبنان قوي بضعفه لأن الدول تجره حيث تشاء".

وأضاف "لكن بعد المقاومة، أصبح لبنان قوياً بجيشه وشعبه ومقاومته، ما قطع الأيدي التي كانت تأخذ لبنان إلى مصالحها، هذا مزعج للدول الكبرى ولإسرائيل، ومزعج لكثير من أولئك المستبدين، الذين يتوقعون أن يعبروا من لبنان إلى مصالحهم".

قاسم في احتفال تأبيني اعتبر أن "لبنان بلد الحريات وسيبقى كذلك، ولن يكون تابعاً لأي دولة على وجه الأرض. نحن كمواطنين لبنانيين، نريد لبنان لكل اللبنانيين أحراراً ومرفوعي الرؤوس، لا أتباعاً لدولة من الدول. لا لن يكون لبنان إمارة سعودية أو إمارة غير سعودية".

واعتبر قاسم أنه على السعودية أن تعتذر من لبنان بدل أن يعتذر منها "لأنها أساءت للبنانيين، أساءت لأولئك الذين عملوا طويلا من أجل تحرير أرضهم واستقلالهم ومحاولة إدارة شؤونهم بتفاهم وتعاون الأطياف المختلفة"، بحسب زعمه.

وكانت المملكة السعودية قد قررت إيقاف المساعدات المقررة لتسليح الجيش اللبناني، عن طريق الجمهورية الفرنسية، وقدرها ثلاثة مليارات دولار أميركي.

 كما يأتي تصريح قاسم عقب قرار أصدرته السعودية، اليوم الجمعة، بتصنيف أسماء أفراد وكيانات "إرهابيين"، لارتباطهم بأنشطة تابعة لـ"حزب الله"، وفق ما أعلنت وكالة (واس) السعودية الرسمية.

وأوضحت الوكالة أن الأفراد المصنفين هم "فادي حسين سرحان، لبناني الجنسية، عادل محمد شري، لبناني الجنسية، علي حسين زعيتر، لبناني الجنسية"، وأضافت أن الشركات المصنفة هي "فاتك للإنتاج السمعي والمرئي وثلاث شركات أخرى".



اقرأ أيضا: السعودية تصنف أفرادا وشركات إرهابيين لارتباطهم بـ"حزب الله"