مسيرات الضفة الأسبوعية ضدّ الاستيطان... إصابات بمواجهات مع الاحتلال

مسيرات الضفة الأسبوعية ضدّ الاستيطان... عشرات الإصابات في مواجهات بيت دجن ودير جرير وكفر قدوم

26 فبراير 2021
+ الخط -

انطلقت فعاليات رافضة للاستيطان وإقامة بؤر استيطانية اليوم بعد صلاة الجمعة، في عدد من مناطق الضفة الغربية، بمشاركة شعبية وفصائلية، للتأكيد على رفض تلك البؤر الاستيطانية ولمواجهة سياسات الاحتلال الاستيطانية.

وبالتزامن مع هذه الفعاليات، منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل، بحجة احتفال المستوطنين بمناسبة عيد المساخر "بوريم" لدى الشعب اليهودي، فيما عرقلت قوات الاحتلال وصول المصلين إلى المسجد الأقصى المبارك ونصبت حواجز عسكرية على جميع مداخل البلدة القديمة من القدس، ومنعت حملة هوية الضفة الغربية من الدخول إلى الأقصى واحتجزت عدداً منهم.

05:18 pm

جهاد بركات

جهاد بركات
رام الله

إقامة الصلاة الجمعة في منطقة خان اللبن التاريخية

أقام أهالي قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس صلاة الجمعة في منطقة خان اللبن التاريخية، في محاولة لإبقاء الوجود الفلسطيني في المكان الذي يستهدفه المستوطنون الإسرائيليون.

ورغم عدم غياب المستوطنين الذين يقتحمون عادة المكان كل جمعة لأداء صلوات تلمودية؛ إلا أن جيش الاحتلال كان في المكان أثناء إقامة صلاة الجمعة، كما أفاد رئيس مجلس قروي اللبن الشرقية يعقوب عويس لـ"العربي الجديد".

 
03:31 pm

محمد محسن

محمد محسن
القدس المحتلة

تضامن مع عائلة عليان

أدّت جموع من المواطنين من بلدة العيساوية في القدس المحتلة، صلاة الجمعة، بالقرب من ركام بناء عائلة عليان، تضامناً مع العائلة بعد أن تم تشريد نحو 17 شخصاً من العائلة بفعل إجراءات سلطات الاحتلال التي تهدف لتهجير السكان المقدسيين.

وكانت سلطات الاحتلال قد داهمت خيمة التضامن مع العائلة وأزالت الخيمة، إلا أن المواطنين أصروا على إقامة صلاة الجمعة بالقرب من ركام البناء بحضور خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري الذي أكد في خطبته "على صمود المقدسيين وثباتهم على أرضهم بالرغم من كافة الإجراءات العنصرية من قبل سلطات الاحتلال وملاحقة أبنائها الأصليين تحت حجج وذرائع واهية".

3:29 PM

إصابة طفل بالصدر في مسيرة كفر قدوم

أصيب طفل فلسطيني بعيار إسفنجي في الصدر والعشرات بالاختناق خلال قمع جيش الاحتلال للمسيرة الأسبوعية في قرية كفر قدوم شرق مدينة قلقيلية شمال الضفة الغربية والمناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ أكثر من 17 عاماً، والتي خرجت إحياء لذكرى مجزرة الحرم الإبراهيمي في الخليل.

 

وأفاد مدير مكتب "هيئة مقاومة الجدار والاستيطان" الفلسطينية في شمال الضفة الغربية، مراد شتيوي، في تصريحات صحافية، بأن الطفل محمود بشار شتيوي 10 سنوات أصيب بعيار إسفنجي في الصدر نقل على إثرها إلى مستشفى رفيديا بمدينة نابلس لتلقي العلاج ووصفت حالته بالطفيفة، مشيراً إلى وقوع عشرات الإصابات بالاختناق عولجت ميدانياً.

يشار إلى أن الطفل الذي أصيب اليوم ولد يوم انطلاق المسيرة قبل 10 سنوات في عام 2011 وهو من الأطفال المواظبين على المشاركة فيها منذ سنوات.

2:37 PM

قمع مسيرة البلدة القديمة بالخليل

قمعت قوات الاحتلال بعد صلاة اليوم الجمعة، مسيرة سلمية في البلدة القديمة من مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية، شارك فيها المئات من الفلسطينيين بدعوة من "الحملة الوطنية لرفع الإغلاق عن البلدة القديمة في الخليل"، إحياء للذكرى السابعة والعشرين لمجزرة الحرم الإبراهيمي الشريف، والتي راح ضحيتها حينها عشرات الشهداء الفلسطينيين.

وقال الناشط عارف جابر لـ"العربي الجديد" "إن المسيرة انطلقت بعد أداء صلاة الجمعة في مسجد علي البكاء في البلدة القديمة من الخليل، باتجاه حواجز الاحتلال المنتشرة هناك، لكن جيش الاحتلال قمع وفرق المسيرة بقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع، واندلعت على إثرها مواجهات بين النشطاء وتلك القوات، وأصيب العشرات من النشطاء والمشاركين بحالات اختناق عولجت ميدانيًا، إضافة إلى إلحاق أضرار بالسيارات الفلسطينية الموجودة هناك".

2:07 PM

أداء الصلاة رغم محاولة الاحتلال منعها

أدى الفلسطينيون اليوم صلاة الجمعة، فوق الأراضي المهددة بالاستيطان في منطقة خلة حسان غرب بلدة بديا غرب سلفيت والواقعة بين محافظتي سلفيت وقلقيلية شمال الضفة، وفق ما أفاد به لـ"العربي الجديد" أمين سر حركة فتح في سلفيت عبد الستار عواد. وأشار عواد إلى أن قوات الاحتلال والمستوطنين حاولوا منع إقامة صلاة الجمعة فوق الأراضي المهددة بالاستيطان في خلة حسان، لكن الأهالي أصروا على ذلك، وأقاموا الصلاة، دون وقوع أية احتكاكات مع المستوطنين وقوات الاحتلال.

2:04 PM

رفض قطع أشجار الزيتون

نظمت القوى والفعاليات الوطنية فعالية رافضة لممارسات الاحتلال بتقطيع أشجار الزيتون في قرية دير بلوط غرب سلفيت. وأوضح أمين سر حركة فتح في سلفيت عبد الستار عواد لـ"العربي الجديد"، أن المواطنين أدوا صلاة الجمعة فوق الأراضي المهددة بالاستيطان في دير بلوط ورفضاً لممارسات الاحتلال بقطع الأشجار الزيتون هناك، وقام الأهالي بزراعة أشجار الزيتون هناك.

1:59 PM

نظمت القوى والفعاليات الوطنية فعالية رافضة للاستيطان في منطقة الراس بمدينة سلفيت شمال الضفة الغربية، إحياء لذكرى "انطلاقة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين"، حيث تم أداء الصلاة، والانطلاق بمسيرة نحو الأراضي التي يقيم مستوطنون بؤرة استيطانية عليها في منطقة الراس بالمدينة، رفضًا لإقامتها.

 وحدثت خلال المسيرة مشادات بين المشاركين وقوات الاحتلال دون وقوع مواجهات أو إصابات، وفق ما أفاد به أمين سر حركة "فتح" في سلفيت عبد الستار عواد في حديث لـ"العربي الجديد".

1:54 PM

قمع مسيرة قرية دير جرير

أصيب عشرات الفلسطينيين ظهر اليوم بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، عولجت ميدانيًا، بعد أن قمع جيش الاحتلال المسيرة الأسبوعية الرافضة لإقامة بؤرة استيطانية على أراضي المنطقة الشرقية من قرية دير جرير شرق رام الله، وفق ما أفاد به رئيس مجلس دير جرير عبده عبد الجابر لـ"العربي الجديد".

 

وأشار عبد الجابر إلى أنه بعد وصول المسيرة التي انطلقت من وسط قرية دير جرير بعد صلاة الجمعة إلى منطقة قريبة من البؤرة الاستيطانية التي تقام على أراضي القرية، ويواصل الأهالي فعالياتهم لإزالتها، قمعت قوات الاحتلال تلك المسيرة بإطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة وكذلك إطلاق الرصاص باتجاه المشاركين، ما أوقع عشرات الإصابات بحالات اختناق تمت معالجتها ميدانيًا.

1:50 PM

إصابة عشرات الفلسطينيين

أصيب عشرات الفلسطينيين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع إثر اندلاع مواجهات ظهر اليوم، في المنطقة الشمالية من قرية بيت دجن شمال نابلس، بعد وصول مسيرة رافضة لإقامة بؤرة استيطانية هناك، شارك فيها المئات وانطلقت من وسط القرية بعد صلاة الجمعة، إحياء لذكرى انطلاقة "الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين"، وفق ما أفاد به الصحافي محمد أبو ثابت لـ"العربي الجديد".

وأوضح أبو ثابت أن جيش الاحتلال قمع المسيرة إثر وصولها إلى المنطقة المقابلة للبؤرة الاستيطانية، ما أدى إلى لوقوع مواجهات بين الشبان وتلك القوات، أصيب فيها العشرات بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، عولجت ميدانيًا.

12:01 PM

عرقلة وصول المصلين إلى الأقصى

عرقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم الجمعة، وصول المصلين إلى المسجد الأقصى المبارك، ونصبت حواجز عسكرية على جميع مداخل البلدة القديمة من القدس، ومنعت حملة هوية الضفة الغربية من الدخول إلى الأقصى، واحتجزت عددا منهم.

11:59 AM

منع رفع الأذان

منعت سلطات الاحتلال الإسرائيلي رفع الأذان في الحرم الإبراهيمي بمدينة الخليل، اليوم الجمعة، بحجة احتفال المستوطنين بمناسبة عيد المساخر "بوريم" لدى الشعب اليهودي، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا" عن مدير الحرم الإبراهيمي الشيخ حفظي أبو سنينة.

وفي السياق، كثفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، صباح اليوم، من وجودها في محيط الحرم الإبراهيمي، واقتحمت، في مدينة الخليل، منزل المواطن عنان الجعبري في حي الجلدة، وسلمته بلاغا لمقابلة مخابراتها بعد تفتيش منزله والعبث بمحتوياته.

11:57 AM

انطلقت مسيرة من وسط قرية دير جرير شرق رام الله، وسط الضفة الغربية، باتجاه المنطقة الشرقية من القرية، رفضًا لإقامة مستوطنين بؤرة استيطانية على أراضيها، حيث يواصل الأهالي فعالياتهم الأسبوعية الرافضة لتلك البؤرة منذ نحو 3 أشهر، وفق ما أكده لـ"العربي الجديد" رئيس مجلس قروي دير جرير عبده عبد الجابر.

11:54 AM

يستعد أهالي قرية بيت دجن، شرق نابلس، للانطلاق بعد صلاة الجمعة بمسيرة من وسط القرية باتجاه المنطقة الشرقية من بيت دجن في مقابل بؤرة استيطانية أقامها مستوطن قبل نحو 4 أشهر على أراضي القرية، ويواصل الأهالي فعالياتهم للجمعة الـ19 على التوالي من أجل إزالتها، وفق ما أكده الصحافي محمد أبو ثابت لـ"العربي الجديد"، وهو من أهالي بيت دجن.

وأشار أبو ثابت إلى أن الأهالي يواصلون فعالياتهم حتى إزالة تلك البؤرة الاستيطانية وتطبيق قرار محكمة العدل العليا الإسرائيلية الصادر قبل يومين بإزالتها، حيث لا زالت موجودة، إذ إن الأهالي سيواصلون فعالياتهم حتى يدخلوا أراضيهم التي يقيم المستوطن عليها بؤرة استيطانية.

المساهمون

محمد محسن
جهاد بركات