مدير وكالة الاستخبارات الأميركية يبدأ جولة في المنطقة

مدير وكالة الاستخبارات الأميركية يبدأ جولة في المنطقة

06 نوفمبر 2023
يُتوقع أن تشمل جولته كلاً من قطر ومصر والأردن والإمارات (آل دراغو/فرانس برس)
+ الخط -

وصل مدير وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (سي. أي. إيه) وليام بيرنز إلى إسرائيل، أمس الأحد، لإجراء مناقشات مع المسؤولين السياسيين ومسؤولي الاستخبارات، في أولى محطاته ضمن جولة في المنطقة، وفق ما أكده مسؤولون أميركيون لصحيفة "نيويورك تايمز".

وتأتي الزيارة في الوقت الذي تحاول فيه الولايات المتحدة حثّ إسرائيل على اتباع نهج محدّد أكثر لمهاجمة "حماس"، والسماح بوقف القتال من أجل إدخال المساعدات إلى قطاع غزة، وبذل جهود إضافية لتجنب وقوع إصابات في صفوف المدنيين.

وتتطلّع الولايات المتحدة كذلك لتوسيع تبادل المعلومات الاستخباراتية مع إسرائيل، وتوفير معلومات قد تكون مفيدة حول أماكن وجود المحتجزين أو أي هجمات لاحقة لـ"حماس".

وباعتباره أحد الأصوات الأكثر ثقة لدى إدارة بايدن في ما يتعلق بقضايا الشرق الأوسط، فقد أصبح بيرنز بمثابة "دبلوماسي متجول" لحلّ المشاكل بالنسبة للبيت الأبيض.

وقال مسؤول مطلع على جولة بيرنز إنه يعتزم تعزيز الالتزام الأميركي بالتعاون الاستخباراتي مع الشركاء في المنطقة. ولفت إلى أن بيرنز سيزور دولاً عدة في المنطقة لمناقشة الوضع في غزة، والمفاوضات حول الأسرى، وأهمية منع توسّع نطاق الحرب.

بدوره، نقل موقع "أكسيوس" الأميركي عن مسؤولين إسرائيليين تأكيدهم أن بيرنز سيلتقي رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الأمن يوآف غالانت، ورئيس الموساد ديفيد بارنيا، وغيرهم من كبار مسؤولي الدفاع والاستخبارات.

ومن المتوقع أن يزور بيرنز أيضاً قطر، التي تلعب دوراً محورياً في مفاوضات إطلاق سراح المحتجزين لدى "حماس"، بالإضافة إلى مصر، والأردن، والإمارات، وفق "أكسيوس".

ودخلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة شهرها الثاني، وارتفعت حصيلة العدوان إلى 9770 شهيداً، منهم 4008 أطفال، و2550 سيدة، و596 مسناً، وإصابة 24808 بجروح مختلفة منذ السابع من أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

المساهمون