"طوفان الأقصى": تنديد واسع بمجزرة مستشفى المعمداني في غزة

"طوفان الأقصى": تنديد واسع بمجزرة مستشفى المعمداني في غزة

17 أكتوبر 2023
+ الخط -

مع استمرار تفاقم الأزمة الإنسانية في قطاع غزة نتيجة العدوان الإسرائيلي المستمر على عدة أحياء سكنية ومستشفيات ومواقع خدمات فلسطينية، تتواصل التحذيرات وردود الفعل الدولية بشأن استهداف المدنيين، وسط تخوفات من نزوح مزيد من الفلسطينيين.

02:02 am

العربي الجديد

العربي الجديد
القاهرة

الأزهر: يجب إعادة النظر في الاعتماد على الغرب

 وجه الأزهرالشريف ندءا إلى الأمتين، العربية والإسلامية، قال فيه إن عليهما أن تعيدا "النظر جذريًّا في الاعتماد على الغرب الأوروبي الأميركي المتغطرس، وعلى الفلسطينيين أن يثقوا في أنَّ الغرب بكل ما يملك من طاقاتٍ عسكريةٍ وآلاتٍ تدميريةٍ ضعيف وخائف حين يلقاكم أو تلقونه، فهو يقاتلُ على أرضٍ غير أرضه ويدافع عن عقائد وأيديولوجيات بالية عفا عليها الزمن".

وكد البيان أن على " الأمة الإسلامية أن تستثمر ما حباها الله به من قوة وأموال وثروات وما تملكه من عُدةٍ وعتادٍ، وأن تقف به خلف فلسطين وشعبها المظلوم الذي يواجه عدوًّا فقد الضَّمير والشعور والإحساس، وأدار ظهرَه للإنسانيَّة والأخلاق وكل تعاليم الرسل والأنبياء". 

01:18 am

العربي الجديد

العربي الجديد
نواكشوط

موريتانيا تعلن الحداد وتنكيس الأعلام حدادا على شهداء "المجزرة الأليمة"

أعلنت الخارجية الموريتانية "إدانتها واستنكارها لـ"الجريمة البشعة والمجزرة المهولة التي ارتكبتها آلة الحرب الإسرائيلية هذا المساء بقصفها لمستشفي المعمداني في غزة، مما أدى إلى سقوط مئات الشهداء والجرحي من النساء والأطفال و المدنيين العزل".

وقالت الخارجية في بيان إن "الحكومة الموريتانية تطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته القانونية والإنسانية وفرض الوقف الفوري للإبادة الجماعية التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني، وتوفير الحماية العاجلة له".

وأعلن البيان "الحداد الوطني على أرواح شهداء هذه المجزرة الأليمة وتنكيس الأعلام لمدة ثلاثة أيام".

01:13 am

العربي الجديد

العربي الجديد
عمّان

الأردن يعلن الحداد على شهداء غزة

أصدر رئيس الوزراء بشر الخصاونة، اليوم الأربعاء،  بلاغاً بإعلان الحِداد العام في المملكة لمدة ثلاثة أيَّام على شهداء المستشفى الأهلي المعمداني وشهداء غزَّة، الذين قضوا جرَّاء العدوان الإسرائيلي الغاشم.
وبموجب إعلان حالة الحداد ستنكَّس الأعلام فوق الوزارات والمؤسَّسات والدَّوائر الرَّسميَّة لمدة ثلاثة أيام.

01:06 am

العربي الجديد

العربي الجديد
حيفا

"الإسلامية" و"القائمة الموحدة" تطالب بالوقف الفوري للحرب واستهداف المدنيين

دانت الحركة الإسلامية والقائمة العربية الموحدة، في الداخل الفلسطيني، المجزرة البشعة التي راح ضحيتها المئات من الشهداء والجرحى في قصف ساحة ومستشفى المعمداني في غزة، مؤكدة إدانة استهداف المدنيين والأطفال والنساء وكبار السن، وإدانة استهداف المرافق المدنية وعلى رأسها المؤسسات الطبية والمدارس وبيوت المواطنين.

وطالبت الحركة الإسلامية والموحدة بوقف الحرب بشكل فوري، وبالسماح بإدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية والطبية للمواطنين العزّل في القطاع.

01:02 am

العربي الجديد

العربي الجديد
حيفا

"الشيوعي" و"الديمقراطية للسلام": إبادة جماعية جاهر بها الاحتلال 

أصدر الحزب الشيوعي والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، في الداخل الفلسطنيني، بيانًا دانا فيه المجزرة المروعة في المستشفى الأهلي المعمداني في غزة، واتهم الحكومة الإسرائيلية بأنها "ارتكبت هذه المجزرة ضمن مخططاتها الإجرامية لإخلاء قطاع غزة من أهله، وهو ما لا يمكن اعتباره أقل من جريمة حرب، وإبادة جماعية جاهرت بها حكومة الاحتلال مسبقا".

وأضاف البيان: "المجتمع الدولي وعلى رأسه الولايات المتحدة وحلفائها في ناتو يتحملون المسؤولية الكاملة كونهم يمنحون دعما كاملا لواحدة من أخطر الحكومات في التاريخ الإسرائيلي، وهي تبذل كل الجهود لجر المنطقة إلى حرب إقليمية مطلقة، رغم أن الأحداث الأخيرة كلها، تبين بشكل قاطع أن أي حل عسكري هو غير وارد بتاتا، والمطلوب فورا هو انهاء الحرب، والسعي على المدى القريب نحو صفقة لتبادل الأسرى والرهائن وانهاء المعاناة الإنسانية وأما على المدى البعيد فلا مفر من استئناف العملية السياسية، على أسس منصفة نحو انهاء الاحتلال والاعتراف بحقوق الشعب العربي الفلسطيني".

12:58 am

العربي الجديد

العربي الجديد
حيفا

"التجمّع الديمقراطي" يدين مجزرة المستشفى الأهلي "المروعة"

دان التجمّع الوطنيّ الديمقراطيّ في الداخل الفلسطيني، في بيان، المجزرة المروعة في المستشفى الأهلي المعمداني في غزة، التي راح ضحيتها مئات الأبرياء "احتموا بالمستشفى هربا من القصف الوحشي في مناطق أخرى". 

وأكد التجمع أن الجيش الإسرائيلي تجاوز بذلك كافة "المواثيق العالمية والإنسانية... وسط دعم دولي وازدواجية في المعايير حيث يتم رفض قتل الإسرائيليين المدنيين ويعطى ضوءا أخضرا لاستهداف المدنيين والأطفال لكونهم فلسطينيين وعربا". 

ودعا التجمّع أنصار الحرية وحقوق الانسان والإنسانية جمعاء لوقف هذه "المجازر والجرائم المرتكبة وإدخال المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة، ووضع حد لهذه الحرب الانتقامية والدموية التي تقود المنطقة جمعاء إلى حرب شاملة، وإلى المزيد من سفك الدماء وقتل المدنيين والأطفال".

12:21 am

العربي الجديد

العربي الجديد
القاهرة

السيسي يدين أدين بأشد العبارات "القصف المتعمد" لمستشفى غزة

أدان الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، الهجوم الإسرائيلي على المستشفى الأهلي المعمداني في غزة.

وكتب السيسي على حساباته الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي: "تابعت ببالغ الأسى القصف الإسرائيلي لمستشفى الأهلي المعمداني مساء يوم الثلاثاء في قطاع غزة، والذي أسفر عن سقوط مئات الضحايا الأبرياء والجرحى والمصابين من المواطنين الفلسطينيين في غزة".

وتابع: "لذا أدين بأشد العبارات، هذا القصف المتعمد الذي يعتبر انتهاكاً صريحاً للقانون الدولي ومقررات الشرعية الدولية والإنسانية"، مؤكداً موقف مصر دولة وشعباً رفضها لاستمرار هذه الممارسات ضد المدنيين، ومطالباً بوقفها بشكل فوري.

12:17 am

العربي الجديد

العربي الجديد
تعز

اليمن تدين جرائم الاحتلال الإسرائيلي

أعربت الحكومة اليمنية الشرعية المعترف بها دوليا، عن إدانتها بأشد العبارات، جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي تنتهجها دولة الاحتلال الإسرائيلي ضد المدنيين في قطاع غزة.

وأكدت وزارة الخارجية في بيان لها أن قصف إسرائيل المتعمد للمستشفى الأهلي المعمداني جريمة ضد الإنسانية يجب أن يعاقب مرتكبوها، داعية المجتمع الدولي لتحمل مسؤولياته الأخلاقية والضغط على دولة الاحتلال للوقف الفوري لإطلاق النار، وسياسة العقاب الجماعي واستهداف المدنيين والمنشآت المدنية.

في السياق جدّدت وزارة الخارجية في حكومة الحوثيين إدانتها الشديدة للعدوان الصهيوني على قطاع غزة وجرائم الحرب التي يرتكبها.

واستنكرت في بيان المجزرة التي ارتكبها بقصف المستشفى الأهلي المعمداني.

11:57 am

العربي الجديد

العربي الجديد
طهران

الرئيس الإيراني يعلن عن حداد عام

أعلن الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، عن حداد عام في إيران بعد مجزرة المعمداني. وأضاف في تصريح له أن "نيران القنابل الأميركية الإسرائيلية التي سقطت الليلة على مستشفى المعمداني في غزة على رؤوس الجرحى المظلومين سوف تلتهم الصهاينة أنفسهم".

11:57 pm

العربي الجديد

العربي الجديد
بيروت

"حزب الله" يدعو لأربعاء غضب

دعا "حزب الله" في بيان له إلى أن يكون غداً الأربعاء "يوم غضب لا سابق له ضد العدو وجرائمه" وضد زيارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، إلى "الكيان الصهيوني لتغطية وحماية هذا الكيان المجرم، ولتكن الرسالة واضحة أن هذا يوم له ما بعده على طريق المقاومة والانتصار والاقتصاص للمظلوم من الظالم".

وأشار إلى أن مجزرة المعمداني "هي استكمال لما سبقها من مجازر منذ نشأة هذا الكيان المجرم الغاصب في دير ياسين حولا وصبرا وشاتيلا وصولاً إلى مجزرتي قانا وسواها على امتداد سنوات الاحتلال البغيض والتي تكشف الوجه الحقيقي الإجرامي لهذا الكيان وراعيه الشيطان والمجرم الأكبر الولايات المتحدة الأميركية والتي تتحمل المسؤولية المباشرة والكاملة عن هذه المجزرة وعن كل الجرائم التي يرتكبها العدو الصهيوني".

وأضاف "كل بيانات الإدانة والاستنكار لم تعد تكفي وإننا نطالب شعوب أمتنا العربية والإسلامية بالتحرك الفوري إلى الشوارع والساحات للتعبير عن الغضب الشديد والضغط على الحكومات والدول أينما كان وعلى المنظمات الدولية والإقليمية للتحرك الفوري ضد المجازر والإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني المظلوم وتنفيذ التهجير القسري تحت وطأة المجازر والإرهاب والقتل".

11:52 pm

العربي الجديد

العربي الجديد
الجزائر

ندد بيان للرئاسة الجزائرية "بشدة بالهجوم المتعمد على مستشفى في قطاع غزة من قبل قوات الاحتلال الذي أسفر عن مقتل مئات الضحايا والعديد من المصابين من أبناء الشعب الفلسطيني الشقيق".

وأضاف البيان أن الجزائر "تناشد المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية والضمير العالمي التدخل الفوري لوقف مثل هذه الأعمال الهمجية التي تنتهك وبشكل صارخ القانون الدولي الإنساني وأبسط القيم الإنسانية".

11:47 pm

العربي الجديد

العربي الجديد
طهران

إيران: الكيان الصهيوني كشف عن نزعته الفاشية

دان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، بأقوى العبارات مجزرة المعمداني التي وصفها بأنها "مروعة وجريمة حرب وحشية وإبادة".

وأضاف كنعاني أن "الكيان الصهيوني كشف عن نزعته الفاشية للعالم مرة أخرى وأثبت أنه لا يعير أدنى التزام بمبادئ وقواعد القانون الدولي في وقت الحرب."

كما أعلن عن تضامن إيران مع الشعب الفلسطيني وسكان قطاع غزة، داعيا المجتمع الدولي والأمم المتحدة إلى التدخل لوقف جرائم الاحتلال ومتابعة جريمة الحرب التي ارتكبها المحتلون في مستشفى المعمداني، فيما تجمع إيرانيون في ساحة فلسطين في طهران احتجاجا على المجزرة.

11:02 pm

العربي الجديد

العربي الجديد
عمّان

الملك الأردني: مجزرة المعمداني جريمة حرب

عبر الملك الأردني عبدالله الثاني عن إدانته الشديدة واستنكاره بأشد العبارات المجزرة البشعة التي ارتكبتها إسرائيل، اليوم الثلاثاء، بحق المدنيين الأبرياء والمصابين والمرضى الذين كانوا يتلقون العلاج في مستشفى المعمداني في غزة.

واعتبر عبد الله الثاني، بحسب الموقع الرسمي للديوان الملكي، أن "هذه جريمة حرب نكراء لا يمكن السكوت عنها، وعلى إسرائيل أن توقف عدوانها الغاشم على غزة فوراً". معرباً عن تعازيه لأسر الشهداء ومؤكداً أن الأردن سيبقى في طليعة المدافعين عن حقوق الأشقاء الفلسطينيين وقضيتهم العادلة.

وحذر الملك الأردني من أن هذه الحرب دخلت مرحلة خطيرة وستجر المنطقة إلى كارثة لا يحمد عقباها، وعلى المجتمع الدولي وضع حد لسفك الدماء الذي يشكل استمراره وصمة عار على الإنسانية.

10:57 pm

العربي الجديد

العربي الجديد
بيروت

لبنان يعلن الغد يوم حداد وطني

أصدر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، مذكرة أعلن فيها غداً الأربعاء يوم حداد وطني على الشهداء والضحايا الذين يسقطون نتيجة المجازر والاعتداءات التي يرتكبها العدو الإسرائيلي، وآخرها المجزرة التي استهدفت المدنيين العزل في المستشفى الأهلي المعمداني في غزة وشكّلت وصمة عار في سجل الانسانية.

كذلك، ستُنكس الأعلام المرفوعة على الإدارات والمؤسسات الرسمية والبلديات حداداً وتعدّل البرامج العادية في محطات الإذاعة والتلفزيون بما يتوافق مع هذا الحدث الجلل.

كما أعلن وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال، عباس الحلبي، إقفال المدارس والثانويات والمعاهد والمدارس المهنية الرسمية والخاصة والجامعة اللبنانية والجامعات الخاصة على الأراضي اللبنانية كافة، غداً الاربعاء، "استنكاراً وشجباً للمجزرة التي تخطت كل التوقعات، التي ارتكبها العدو الصهيوني في قصف المستشفى المعمداني في فلسطين". 

وضمن المواقف السياسية، قال رئيس البرلمان نبيه بري "إسرائيل تصفع الإنسانية على وجهها بجريمة إبادة وآلة الإبادة الإسرائيلية لاتستهدف الشعب الفلسطيني إنما تستهدف البشرية والإنسانية على حد سواء فهل يصحو ضمير العالم؟.

كذلك، شهدت بعض المناطق في لبنان خصوصاً في بيروت تحركات ومسيرات سيارة تضامناً مع ⁧‫غزة‬⁩ واحتجاجاً على مجازر الاحتلال الإسرائيلي.

10:21 pm

العربي الجديد

العربي الجديد

أردنيون غاضبون يحاولون اقتحام السفارة الإسرائيلية في عمان

حاول مئات المواطنين الأردنيين الغاضبين اقتحام سفارة الاحتلال الإسرائيلي في عمان على وقع استهداف الاحتلال للمستشفى المعمداني في ثطاع غزة ما أدى لمقتل مالا يقل عن 500 مواطن فلسطيني.

وانتشرت صور ومقاطع فيديو على شبكات التواصل الاجتماعي تظهر جموع المواطنين وهم يحاولون اقتحام السفارة:

08:44 pm

رويترز

قال المتحدث باسم رئيس الوزراء البريطاني، اليوم الثلاثاء، إن ريشي سوناك أكد أهمية "تجنيب الشرق الأوسط المزيد من عدم الاستقرار" خلال اتصالين أجراهما مع أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تناولا الحرب على غزة.

08:42 pm

رويترز

ذكرت وسائل إعلام، اليوم الثلاثاء، أن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك سيزور تل أبيب هذا الأسبوع.

ورفض متحدث باسم الحكومة تأكيد الخبر، قائلاً إنه سيتم تأكيد خطط سفر سوناك بالطريقة المعتادة.

08:22 pm

قنا

أمير قطر يبحث مع رئيس الوزراء البريطاني تطورات الأوضاع في غزة

تلقى أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اتصالاً هاتفياً، اليوم الثلاثاء، من رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك ناقشاً خلاله عدداً من المستجدات خاصة المتعلقة بتطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية.

وأفادت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، بأنه جرى خلال الاتصال "استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى مناقشة عدد من المستجدات ذات الاهتمام المشترك إقليمياً ودولياً، خاصة المتعلقة بتطورات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية".

07:15 pm

رويترز

وزير الدفاع البريطاني يزور واشنطن

قالت وزارة الدفاع البريطانية إن الوزير غرانت شابس سيزور الولايات المتحدة، اليوم الثلاثاء، لإجراء محادثات عاجلة بخصوص الصراع في الشرق الأوسط وأوكرانيا بهدف منع زعزعة الاستقرار وتمكين الدعم الإنساني.

وقال شابس في بيان: "في هذا الوقت العصيب على الأمن العالمي، أزور واشنطن العاصمة لإجراء محادثات عاجلة مع شريكنا وصديقنا في ما يتعلق بعملنا المستمر لمنع التصعيد في الشرق الأوسط ودعمنا الحيوي لأوكرانيا".

6:37 PM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
الجزائر

تنظيم خميس فلسطين في العاصمة وكافة المدن الجزائرية

حصلت الأحزاب السياسية والجمعيات المدنية في الجزائر على موافقة من السلطات ليكون يوم الخميس المقبل "يوم غضب لفلسطين" في العاصمة وكافة المدن الجزائرية، تأييداً للشعب الفلسطيني.

 وتقرر تنظيم مسيرة موحدة تشارك فيها كل الأحزاب السياسية والتنظيمات المدنية والجمعيات المنضوية تحت المرصد الوطني للمجتمع المدني في ساحة أول مايو وسط العاصمة الجزائرية، على أن يجري تنظيم نفس الفعالية الشعبية في الولايات، للسماح للجزائريين بالتعبير عن موقفهم المؤيد للشعب والمقاومة الفلسطينيين.

 وعقد اجتماع رفيع، اليوم الثلاثاء، بين السلطات وممثلين عن عدد الأحزاب والجمعيات الرئيسة في البلاد، لمناقشة التفاصيل التنظيمية لهذه الفعاليات الشعبية، بعد مطالبة حثيثة من القوى السياسية بفتح الفضاءات العامة للشعب للتظاهر دعماً لفلسطين، إذ كانت سبعة أحزاب فاعلة، قد أصدرت بيانا مشتركا بذلك.

والأسبوع الماضي، قادت حركة مجتمع السلم أكبر الأحزاب الإسلامية والمعارضة في البلاد مظاهرة وسط العاصمة، شارك فيها سياسيون من أحزاب أخرى، لكن السلطات طلبت فضها، وتحولت إلى وقفة تضامنية أمام مقر مجتمع السلم.

وترفض السلطات الجزائرية منذ ربيع 2021، بعد توقف مظاهرات الحراك الشعبي، السماح بالتظاهر في الشارع دون ترخيص مسبق من السلطات، وتصف الأحزاب ذلك بأنه تضييق على حرية التظاهر.   

06:33 pm

رويترز

جنوب أفريقيا تقول إنها ناقشت المساعدات مع رئيس المكتب السياسي لحماس

قالت جنوب أفريقيا، اليوم الثلاثاء، إن وزير خارجيتها أجرى اتصالاً هاتفياً مع إسماعيل هنية، رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، بشأن إدخال المساعدات إلى غزة وغيرها من الأراضي الفلسطينية، ونفت تقريراً عن تقديم الدعم للحركة في صراعها مع إسرائيل.

وقالت وزارة الخارجية بحكومة جنوب أفريقيا في بيان إن الوزيرة، ناليدي باندور، تلقت طلباً لإجراء اتصال هاتفي مع هنية، مضيفة أن المكالمة تتماشى مع استعداد البلاد للمشاركة مع جميع الأطراف في تسهيل الحوار.

وكانت شبكة "نيوز 24" المحلية نشرت في وقت سابق بياناً من حماس يفيد بأن الحركة تلقت اتصالاً للتعبير عن الدعم من وزيرة خارجية جنوب أفريقيا. وأضافت أن بيان حماس لم يذكر باندور بالاسم.

وقال فنسنت ماجوينيا، المتحدث باسم رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامابوسا، على موقع إكس: "ليست لدينا علاقة ثنائية مع حماس.. دعم النضال الفلسطيني ضد الاحتلال لا يعني دعم حماس".

ولطالما كانت جنوب أفريقيا مناصرة للسلام في المنطقة، وشبهت محنة الفلسطينيين بمحنتها في ظل نظام الفصل العنصري الذي انتهى في العام 1994.

06:13 pm

العربي الجديد

العربي الجديد
القاهرة

المستشار الألماني يتوجه إلى القاهرة غداً الأربعاء

أعلن المستشار الألماني، أولاف شولتز، اليوم الثلاثاء، أنه سيزور مصر غداً الأربعاء لإجراء مشاورات لوقف التصعيد بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني، وأكد شولتز "تأييد بلاده فتح ممر إنساني لقطاع غزة".

كلام  شولتز جاء في تصريحات مشتركة مع العاهل الأردني عبد الله الثاني، عقب لقائهما في برلين، الثلاثاء، وأعرب المستشار الألماني عن قلقه إزاء الظروف الإنسانية ووضع المنطقة، مؤكداً استمرار بلاده بتقديم المساعدات من أجل التخفيف من معاناة المدنيين.

ومن جهته أكد العاهل الأردني أنه "لا يمكن استقبال اللاجئين في الأردن ولا في مصر جراء الحرب على غزة، وهذا خط أحمر". قائلاً إن هذا الطرح يسعى "لخلق واقع جديد على الأرض".

وأضاف: "علينا أن نتابع ما سيحدث خلال الأسبوع القادم، وأعلم أننا جميعاً نتحدث مع بعضنا البعض في مختلف دول العالم"، مشيراً إلى زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى الأردن غداً، وإلى زيارة المستشار شولتز إلى إسرائيل اليوم.

02:58 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

أعلن البنتاغون، اليوم الثلاثاء، وضع ألفي جندي أميركي في حالة تأهب تحسباً لانتشار محتمل في الشرق الأوسط.

02:55 pm

رويترز

غوتيريس يعتزم زيارة مصر الأربعاء

نقلت صحيفة "فاينانشال تايمز"، اليوم الثلاثاء، عن مصادر مطلعة حديثها عن أنه من المتوقع أن يسافر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس إلى مصر في ظل تدهور الوضع الإنساني في غزة.

وذكر التقرير أنه من المتوقع أن يصل غوتيريس إلى القاهرة غداً الأربعاء، ويلتقي بمسؤولين من بينهم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

02:52 pm

العربي الجديد

العربي الجديد
طهران

الحرس الثوري الإيراني يحذر إسرائيل من صدمة أخرى

أكد نائب القائد العام للحرس الثوري الإيراني الجنرال علي فدوي، اليوم الثلاثاء، أن الاحتلال الإسرائيلي سيواجه "صدمة أخرى" إذا ما واصل الجرائم في غزة.

وأضاف فدوي، وفق وكالة "تسنيم" الإيرانية للأنباء، أن "الكيان الصهيوني لم يستفق بعد من الصدمة الكبرى التي تعرض لها" بسبب معركة "طوفان الأقصى"، مشيراً إلى أن "الهزيمة التاريخية" التي تعرض لها ستلاحقه و"لن تُمحى من ذاكرة الصهاينة".

2:26 PM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
الجزائر

وزير الخارجية الجزائري: لوقف فوري للعدوان على غزة

أكد وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف، اليوم الثلاثاء، أنه يتعين على المجموعة الدولية مراجعة موقفها من الإنكار المستمر لحقوق الشعب الفلسطيني، كحقوق لا تسقط غير قابلة للتقادم، مطالباً بوقف فوري للعدوان القائم على قطاع غزة.

وقال عطاف في افتتاح مؤتمر وزراء خارجية أفريقيا - دول شمال أوروبا الذي تستضيفه الجزائر، إنه يتعين على المجموعة الدولية "تفادي التنكر للحقائق الدامغة الماثلة، وهي أن في فلسطين احتلالاً، وأن في فلسطين حقوقاً مشروعة لا يمكن أن تضيع أو تذهب سدى، وأن في فلسطين شعباً يطالب بحقوقه الوطنية المشروعة طبقاً لما أقرته الشرعية الدولية لصالحه بصفة واضحة وثابتة لا تقبل التأويل، ولا تقبل التملص، ولا تقبل الإنكار".

وجدد "تضامن الجزائر التام مع الأشقاء الفلسطينيين، ودعوتها المجتمع الدولي إلى هبة مستعجلة لنجدة المستضعفين والمقهورين والمضطهدين، ووضع حدّ لهذا العدوان والعمل على إحياء مسار السلام لتمكين الشعب الفلسطيني من إقامة دولته المستقلة على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشريف".

02:22 pm

الأناضول

avata
الأناضول

زيارة بايدن إلى إسرائيل تستمرّ 5 ساعات

ذكرت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إسرائيل، تستغرق نحو 5 ساعات يغادر بعدها إلى الأردن.

وقالت الإذاعة، اليوم، إن بايدن "سيصل الى إسرائيل الساعة العاشرة صباحاً بتوقيت القدس (8:00 بتوقيت غرينتش)، ويغادرها في الساعة الثالثة بعد الظهر بتوقيت القدس (13:00 بتوقيت غرينتش)".

وأكدت القناة 13 الإخبارية الإسرائيلية أيضاً أن الزيارة "ستستغرق 5 ساعات". وقالت: "من المتوقع أن يهبط الرئيس الأميركي في مطار بن غوريون في الساعة 10:00، ويعقد اجتماعات في تل أبيب حتى الساعة 15:00 (بتوقيت القدس)" واصفة الزيارة بأنها "سريعة".

ولم ينشر البيت الأبيض أو الحكومة الإسرائيلية برنامج زيارة بايدن، الذي سيغادر لاحقاً إلى الأردن للقاء قادة الأردن، وفلسطين، ومصر.

وقالت السكرتيرة الصحافية في البيت الأبيض كارين جان بيير، في تصريح مكتوب: "يسافر الرئيس جو بايدن إلى إسرائيل يوم الأربعاء 18 أكتوبر/ تشرين الأول ليظهر دعمه الثابت لإسرائيل في وجه هجوم حركة حماس الإرهابي المروع، والتشاور بشأن الخطوات التالية" على حدّ تعبيرها.

وأضافت: "يتوجه الرئيس بايدن بعد ذلك إلى عمّان في الأردن حيث يجتمع بالملك عبد الله، والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس".

02:22 pm

العربي الجديد

العربي الجديد
عمّان

قمة في عمّان الأربعاء بين الملك عبد الله وبايدن والسيسي وعباس

أعلن الديوان الملكي الأردني، اليوم الثلاثاء، أن عمّان ستستضيف قمة رباعية غداً الأربعاء، تضم رؤساء الولايات المتحدة جو بايدن، مصر عبد الفتاح السيسي، وفلسطين محمود عباس.

ويستقبل العاهل الأردني عبد الله الثاني، وفق الموقع الرسمي للديوان الملكي، يوم غد الأربعاء، الرؤساء بايدن، والسيسي، وعباس، ويعقد معهم لقاءات منفصلة. وستتركز المباحثات على سبل وقف الحرب الجارية على غزة، وخطورة تداعياتها على المنطقة، وضمان إدخال المساعدات الإنسانية والإغاثية إلى القطاع.

ويستضيف ملك الأردن قمة ثلاثية تضم الرئيسين المصري والفلسطيني، كما يستضيف قمة رباعية، تضم الرؤساء الأميركي والمصري والفلسطيني، لبحث التطورات الخطيرة في غزة وتداعياتها على المنطقة، والعمل من أجل إيجاد أفق سياسي يعيد إحياء عملية السلام.

01:30 pm

رويترز

هولندا تتعهد بمساعدة إضافية لغزة

نقلت وكالة الأنباء الهولندية عن وزير التجارة الخارجية والتنمية قوله إن الحكومة الهولندية تعهدت، اليوم الثلاثاء، بتقديم مساعدة إنسانية إضافية إلى غزة بقيمة عشرة ملايين يورو (10.5 مليون دولار).

01:29 pm

رويترز

إسبانيا تزيد مساعداتها لغزة

قال القائم بأعمال وزير الخارجية الإسباني في مؤتمر صحافي، اليوم الثلاثاء، إنّ بلاده ستزيد مساعداتها الإنسانية لقطاع غزة بحزمة قيمتها مليون يورو (1.06 مليون دولار)، وإنّها مستعدة لإرسال المزيد.

وأضاف خوسيه مانويل ألباريس: "يجب أن تصل المساعدات إلى السكان المدنيين في غزة، وإسبانيا مستعدة وعازمة على المشاركة".

وذكر أنّ حزماً إضافية "ستأتي، لأنّ كلّ شيء يشير إلى الحاجة للمزيد من المساعدات".

01:24 pm

العربي الجديد

العربي الجديد

أشار مراسل "العربي الجديد" في القاهرة إلى أنّ قمة مصرية أميركية أردنية ستُعقد غداً في العاصمة الأردنية عمّان لبحث الأوضاع في غزة.

01:20 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس

ماكرون سيزور المنطقة عندما تكون هناك "أجندة مفيدة"

أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، خلال مؤتمر صحافي في تيرانا، أنه سيتوجه إلى الشرق الأوسط عندما تكون هناك "أجندة مفيدة وإجراءات ملموسة جداً ينبغي اتخاذها هناك".

وقال ماكرون: "سأواصل المشاورات والمناقشات، لكن رغبتي هي التمكن من السفر حين نكون قد حصلنا على اتفاق ملموس، سواء بشأن عدم التصعيد او حول المسائل الإنسانية" موضحاً أنه قد يتمكن من التوجه إلى هناك "ربما في الأيام المقبلة أو في الأسابيع المقبلة".

01:17 pm

رويترز

العربي الجديد

فيدان: بدأنا نقاشاً مع "حماس" حول إطلاق الرهائن

أعلن وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، اليوم الثلاثاء، أن بلاده بدأت "نقاشاً" مع حركة "حماس" لإطلاق رهائن تحتجزهم منذ هجومها غير المسبوق على إسرائيل في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول، بعد طلبات من دول عدة.

وقال فيدان في مؤتمر صحافي مع نظيره اللبناني عبد الله بو حبيب خلال زيارة إلى بيروت: "وصلتنا حتى الآن طلبات من دول عدة لإطلاق سراح مواطنيهم. وبالنتيجة، بدأنا نقاش هذا الموضوع، خصوصاً مع الجناح السياسي في حركة حماس" مضيفاً: "جهودنا متواصلة" في هذا الصدد.

وأشار إلى أن بلاده تعمل وتركز اتصالاتها على إيصال المساعدات الإنسانية وبسرعة إلى سكان غزة، وتتخذ الخطوات بهذا الصدد عن طريق الاتصالات التي تقوم بها مع الدول، قائلاً: "نحن منذ اليوم الأول من اندلاع الأزمة أرسلنا المساعدات إلى غزة، ونواصل اتصالاتنا مع السلطات المصرية بهذا الصدد".

12:56 pm

الأناضول

avata
الأناضول

عباس إلى الأردن لعقد مشاورات قبيل لقاء بايدن

غادر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الثلاثاء، مدينة رام الله بالضفة الغربية متوجهاً إلى الأردن، لعقد اجتماعات مع قادة عرب ومسؤولين أميركيين قبيل زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن للمنطقة.

وقال القيادي في حركة "فتح" التي يتزعمها عباس منير الجاغوب في منشور عبر منصة "إكس"، إن "مروحيات أردنية تحط الآن في رام الله حيث يغادر الرئيس عباس إلى الأردن لعقد اجتماعات عاجلة مع القادة العرب من جهة، ومسؤولين أميركيين كبار تمهيداً للقاء الرئيس الأميركي".

ولفت إلى أن "أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير حسين الشيخ، ورئيس جهاز المخابرات ماجد فرج والمستشار مجدي الخالدي يرافقون الرئيس".

ومن المفترض أن يلتقي عباس وبايدن في وقت لاحق من الأسبوع الحالي.

12:49 pm

رويترز

الأمم المتحدة: أمر إخلاء سكان غزة يصل لجريمة "الترحيل القسري"

قال مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء، إن الحصار الذي تفرضه إسرائيل على قطاع غزة وأمر الإخلاء هناك، يمكن أن يرقى إلى مستوى الجريمة الدولية المتمثلة في النقل القسري للمدنيين.

وقالت المتحدثة باسم المكتب رافينا شامداساني "نشعر بالقلق من أن هذا الأمر المقترن بفرض حصار كامل على غزة قد لا يُعتبر إجلاء قانونياً طارئاً، وبالتالي قد يصل إلى مستوى الترحيل القسري للمدنيين بالمخالفة للقانون الدولي".

ويصف مصطلح "الترحيل القسري" النقل القسري للسكان المدنيين، وهو جريمة ضد الإنسانية تعاقب عليها المحكمة الجنائية الدولية.

12:46 pm

رويترز

الصحة العالمية: نحن بحاجة إلى الوصول بشكل عاجل إلى غزة

قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الثلاثاء، إنها بحاجة إلى الوصول بشكل عاجل إلى غزة لتوصيل المساعدات والإمدادات الطبية، محذرة من أزمة إنسانية في القطاع.

وفي كلمة لوسائل الإعلام، قال مدير الطوارئ الإقليمية بمكتب شرق المتوسط التابع لمنظمة الصحة العالمية الدكتور ريتشارد برينان، إن المنظمة عقدت اجتماعات مع "صناع القرار" اليوم الثلاثاء لإتاحة الوصول إلى غزة في أقرب وقت ممكن.

أمّا ممثل المنظمة في الأراضي الفلسطينية المحتلة الدكتور ريتشارد بيبركورن، فأكد استشهاد 2800 شخص، وإصابة 11 ألفاً في غزة، نصفهم من النساء والأطفال، منذ بدء الضربات الجوية الإسرائيلية.

11:45 AM
avata
صابر غل عنبري
مراسل العربي الجديد في إيران.
طهران

خامنئي: لا يمكن منع قوى المقاومة من الردّ إذا استمرت جرائم غزة

أكد المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، اليوم الثلاثاء، أن "لا أحد يمكنه منع المسلمين وقوى المقاومة من الردّ إذا استمرت جرائم الكيان الصهيوني في غزة".

وقال خامنئي في كلمة أمام نخب إيرانيين، إن "الكيان الصهيوني مهما ارتكب من جرائم، فلن يستطيع التعويض عن الهزيمة الفاضحة التي لحقت به"، مؤكداً أن هذا الكيان يرتكب جرائم إبادة جماعية في غزة أمام أعين العالم، وتجب محاكمة قادته.

وأكد أن "على الأطراف الأخرى ألا تطلب لاحقاً منع فريق ما من فعل ما، فلن يتمكن أحد من منعهم إن ضاقوا ذرعاً بما يحدث".

وتابع المرشد الإيراني أن بلاده تمتلك "معلومات متعددة عن أن أميركا هي التي تقود السياسة الإسرائيلية ضد غزة خلال الأسبوع الأخير"، مؤكداً أن الولايات المتحدة الأميركية "تتحمل مسؤولية الجرائم ضد غزة".

وشدد خامنئي على أنه "يجب وقف القصف فوراً"، قائلاً إن "من يزعم أن الفلسطينيين قتلوا مدنيين في المستوطنات، عليهم أن يعلموا أن من يسكنها ليسوا مدنيين وكلهم مسلحون".

11:43 am

رويترز

الملك عبد الله يحذر من محاولة تهجير الفلسطينيين إلى مصر أو الأردن

حذر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، اليوم الثلاثاء، من محاولة تهجير الفلسطينيين إلى مصر أو الأردن، مضيفاً أنه يجب التعامل مع الوضع الإنساني داخل حدود قطاع غزة والضفة الغربية.

وقال الملك في مؤتمر صحافي بعد لقائه مع المستشار الألماني أولاف شولتز في برلين "هذا خط أحمر، لأنني أعتقد أن الخطة لدى بعض المشتبه بهم المعتادين هي محاولة خلق أمر واقع على الأرض. لا لاجئين في الأردن، ولا لاجئين في مصر".

11:09 am

العربي الجديد

العربي الجديد
غزة

"أونروا": القصف متواصل على جنوب قطاع غزة

قالت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، إن قوات الاحتلال الإسرائيلي واصلت قصف مدينة خانيونس والمناطق الجنوبية في قطاع غزة رغم توجيهاتها للسكان بالتحرك جنوبا.

وأضافت الوكالة أنه تم اليوم فتح خط مياه واحد لسكان جنوب غزة ولكنه لا يلبي الاحتياجات. 

10:55 am

رويترز

شولتز يحذر إيران و"حزب الله" من التدخل في الصراع

طالب المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الثلاثاء، بالحيلولة دون حدوث تصعيد في المنطقة، وحذر "حزب الله" وإيران من التدخل في الصراع بين إسرائيل وحركة "حماس".

وقال شولتز في مؤتمر صحافي بعد لقائه بالعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في برلين: "أحذر صراحة حزب الله وإيران من التدخل في الصراع".

10:53 am

الأناضول

avata
الأناضول

تركيا تطرح فكرة "ضامنين" لأطراف الصراع الإسرائيلي الفلسطيني

قال وزير الخارجية التركي هاكان فيدان، رداً على سؤال حول حصول بعض الدول على صفة الضامن للجانب الفلسطيني ودول أخرى للجانب الإسرائيلي، في مقابلة، مساء أمس الاثنين: "نحن طرحنا الفكرة الرئيسية لمسألة الضمانة، ونقول إنه ينبغي مناقشة النظام أولاً، ومن ثم منهجيته بشكل منفصل".

وأكد فيدان أنه "من غير المقبول أن تقصف إسرائيل غزة بطريقة غير مسبوقة، وتتسبب بمقتل أعداد كبيرة من المدنيين، وتحكم على المنطقة بالفقر والجوع من خلال قطع الكهرباء والمياه والوقود".

وأشار فيدان إلى أن ما حدث إثر هجوم حركة "حماس" على مستوطنات غلاف غزة الإسرائيلية في 7 أكتوبر/ تشرين الأول "كان مفاجأة للجميع وخاصة لإسرائيل"، وأضاف أن سهولة العبور (المقاتلين الفلسطينيين) من غزة إلى الجانب الآخر، والعمليات التي نتجت إثر هذا العبور، "فاجأت الجميع"، وتابع: "بعد هدم جزء معين من الجدار الفاصل بين إسرائيل وغزة، كان من المفاجئ دخول عناصر حماس ومجموعات أخرى وعناصر مدنية، دون أن يواجهوا أي مقاومة".

10:50 am

الأناضول

avata
الأناضول

قائد عسكري إسرائيلي سابق: زيارة بايدن ستؤجل قليلاً دخول غزة براً

رجّح الرئيس الأسبق لشعبة استخبارات الجيش الإسرائيلي عاموس يدلين، اليوم الثلاثاء، أن تؤدي زيارة الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إسرائيل، غداً الأربعاء، لتأجيل الهجوم البري الإسرائيلي "قليلاً" على قطاع غزة.

وقال يدلين في حديث مع إذاعة "103 إف إم" الإسرائيلية الخاصة: "زيارة بايدن ستؤخّر قليلاً الدخول البري، إذا استغلوا (الفلسطينيين) الوقت لمحاولة جلب المختطفين الإسرائيليين في صفقة إنسانية، أعتقد أن ذلك مناسب تماماً"، غير أنه استدرك بالقول: "الدخول إلى الأرض (توغل الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة) أمر مؤكد، والسؤال الوحيد هو متى؟".

وحول احتمال المواجهة على الحدود الشمالية لإسرائيل، قال يدلين: "إذا ارتكب حزب الله (اللبناني) خطأ، فلا شك أن الولايات المتحدة ستهاجمه مع إسرائيل وتحاول مواصلة ردع إيران".

وأضاف: "غير مستبعد المواجهة بالشمال (مع لبنان)، نحتاج للتأكد من أن الأميركيين يقومون بدورهم في الردع، لكن إذا فشلوا كونوا مستعدين ولا تتفاجأوا في الشمال أيضاً".

10:46 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

ماكرون: نسعى للإفراج عن رهائن فرنسيين تحتجزهم "حماس"

ندد الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الثلاثاء، بتسجيل فيديو نشرته "حماس" لرهينة فرنسية إسرائيلية بوصفه "مشيناً" و"معيباً".

وأعلن قصر الاليزيه أن ماكرون "يدعو للإفراج الفوري وغير المشروط عنها"، مضيفاً أن "فرنسا على أهبة الاستعداد وتسعى مع شركائها للإفراج عن رهائن فرنسيين تحتجزهم حماس".

10:02 am

الأناضول

avata
الأناضول

وصول قائد القيادة المركزية في الجيش الأميركي إلى إسرائيل

وصل قائد القيادة المركزية في الجيش الأميركي الجنرال مايكل كوريلا إلى إسرائيل، اليوم الثلاثاء، وسط تصاعد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وقال الجيش الإسرائيلي في منشور عبر منصة "إكس": "وصل قائد القيادة المركزية للجيش الأميركي الجنرال مايكل كوريلا إلى إسرائيل هذا الصباح، في زيارة رسمية بدعوة من رئيس أركان الجيش الإسرائيلي هرتسي هليفي". وأضاف: "من المتوقع أن يلتقي الجنرال كوريلا ضمن زيارته برئيس الأركان (الإسرائيلي) وإجراء تقييم مشترك للوضع معه، ومع وزير الدفاع يوآف غالانت".

واعتبر الجيش الإسرائيلي أن "الزيارة خلال الحرب، تؤكد قوة الارتباط والمصير المشترك للدولتين بشكل عام، وللجيش الإسرائيلي مع جيش الولايات المتحدة بشكل خاص".

09:49 am

عادل النواب

avata
عادل النواب
بغداد

السوداني لبايدن: لفتح ممرات إنسانية في غزة

أعلن المكتب الحكومي العراقي، اليوم الثلاثاء، أن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، تلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأميركي جو بايدن، جرى خلاله "بحث التطورات الميدانية الجارية في الأراضي الفلسطينية، كما تم التأكيد على أهمية تحشيد الجهود، والعمل المشترك لدعم الاستقرار المستدام في المنطقة".

وأضاف البيان أن "الجانبين أكدا خلال الاتصال ضرورة احتواء الصراع، والعمل على عدم اتساع دائرة الحرب التي تستهدف المدنيين وتهدد السلام والاستقرار الإقليمي والدولي".

وأكد السوداني خلال الاتصال موقف العراق الثابت والمبدئي تجاه ما يحصل في غزّة، والتأكيد على أهمية فتح الممرات الإنسانية، وإيصال ما يحتاجه أبناء القطاع، الذين يتعرضون لحرب وحصار ظالم، مع التأكيد أن استمرار العدوان على غزّة يثير غضب الشعوب في المنطقة والعالم، بحسب البيان الرسمي.

وقال الباحث في الشأن السياسي والأمني أحمد الشريفي، لـ"العربي الجديد"، إن "الاتصال الهاتفي يأتي بعد ورود معلومات للجانب الأميركي بأن هناك تحركا حقيقيا لبعض الفصائل المسلحة العراقية من أجل الدخول في حرب غزة بشكل مباشر مع الجانب الأميركي، بعد النية الأميركية في المشاركة في حرب فلسطين ضد حماس".

ورأى أنه تمّ خلال الاتصال، بما لا يقبل الشك، تحذير الجانب العراقي من دخوله بأي شكل من الأشكال في حرب غزة، خصوصاً أنه جاء بعد وصول قوات أميركية إلى إسرائيل، ومع قرب وصول بايدن إلى تل أبيب، وهذا يعني أن واشنطن دخلت بالحرب بشكل مباشر، وهذا ما حذرت منه ايران والفصائل العراقية الموالية لها".

09:47 am

رويترز

اجتماع أوروبي طارئ

 يعقد قادة الاتحاد الأوروبي، اليوم الثلاثاء، اجتماعاً يهدف إلى التوافق على نهج موحّد تجاه الأزمة التي أعقبت هجوم "حماس" على إسرائيل، وذلك بعد أيام من الارتباك والرسائل المتضاربة.

وفي اجتماع طارئ عبر رابط فيديو عند الساعة 15:30 بتوقيت غرينتش، سيبحث المجلس الأوروبي، الذي يضم قادة الدول السبع والعشرين الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، التداعيات المحتملة التي قد تكون خطيرة على القارة من جراء الأزمة.

08:16 am

أسوشييتد برس

avata
أسوشييتد برس

مجلس الأمن يرفض مشروع قرار روسي بشأن وقف إطلاق النار

رفض مجلس الأمن الدولي، مساء الاثنين، مشروع قرار روسي يدين العنف والإرهاب ضد المدنيين، لكنه لم يشر إلى حركة "حماس".

وانضمت أربع دول فقط إلى روسيا في التصويت لصالح مشروع القرار، هي الصين، والإمارات، وموزمبيق، والغابون، بينما صوّتت أربع دول ضده، هي الولايات المتحدة، وبريطانيا، وفرنسا، واليابان.

وامتنعت الدول الست الأخرى عن التصويت.

08:16 am

رويترز

مسؤول عسكري أميركي كبير يزور إسرائيل

توجه الجنرال مايكل إريك كوريلا، المشرف على القوات الأميركية في الشرق الأوسط، إلى إسرائيل في زيارة غير معلنة، اليوم الثلاثاء، قائلاً إنه يأمل في ضمان حصول الجيش الإسرائيلي على ما يحتاجه، في الوقت الذي يخوض فيه حرباً متصاعدة ضد "حماس".

وزيارة كوريلا، قائد القيادة المركزية الأميركية، هي الأحدث التي يقوم بها مسؤول أميركي كبير إلى إسرائيل قبل الهجوم البري المتوقع للجيش الإسرائيلي على غزة.

08:16 am

رويترز

مساعدات يابانية لمدنيي غزة

قالت وزيرة الخارجية اليابانية يوكو كاميكاوا في مؤتمر صحافي، اليوم الثلاثاء، إن اليابان ستقدم مساعدات بقيمة عشرة ملايين دولار للمدنيين في غزة.

وشددت الوزيرة على أنه على جميع أطراف الصراع الإسرائيلي الفلسطيني الالتزام بالقوانين الدولية، مشيرة إلى أنها أبلغت نظيرها الإسرائيلي بأن طوكيو تتوقع تهدئة الوضع في أقرب وقت ممكن.

07:32 am

رويترز

بايدن إلى إسرائيل الأربعاء

يتوجه الرئيس الأميركي جو بايدن إلى إسرائيل، غداً الأربعاء، في زيارة بالغة الخطورة، في الوقت الذي تستعد فيه لتصعيد هجومها ضد حركة "حماس". وستمثل زيارة بايدن استعراضاً مهماً للدعم الأميركي لأكبر حليف لها في المنطقة.

واختتم وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن محادثات استمرّت ساعات مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في تل أبيب، في وقت مبكر من اليوم الثلاثاء، بالإعلان عن زيارة بايدن لإسرائيل.

وقال بلينكن للصحافيين "سيسمع الرئيس من إسرائيل ما تحتاجه للدفاع عن شعبها، بينما نواصل العمل مع الكونغرس لتلبية تلك الاحتياجات".

وأضاف أن بايدن سيجتمع مع نتنياهو ويؤكد مجدداً التزام واشنطن بأمن إسرائيل، ويتلقى ملخصاً شاملاً عن أهدافها واستراتيجيتها في الحرب.

وتابع "سيسمع (الرئيس) من إسرائيل كيف ستدير عملياتها بطريقة تقلّل من الخسائر في صفوف المدنيين، وتساعد في تدفق المساعدات الإنسانية إلى المدنيين في غزة بطريقة لا تستفيد منها حماس".

وقال بلينكن أيضاً إنه ونتنياهو اتفقا على تطوير خطة لتوصيل المساعدات الإنسانية للمدنيين في غزة دون تقديم تفاصيل.

وذكر المتحدث باسم الأمن القومي بالبيت الأبيض جون كيربي إنه بعد زيارة إسرائيل سيسافر بايدن إلى الأردن للقاء الملك عبد الله والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس.

05:06 am

فرانس برس

avata
فرانس برس

بايدن يلتقي العاهل الأردني والرئيسين المصري والفلسطيني

أعلن البيت الأبيض أنّ الرئيس الأميركي جو بايدن سيتوجّه من إسرائيل إلى عمّان، اليوم الأربعاء، لإجراء محادثات مع كلّ من العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني والرئيسين الفلسطيني محمود عباس والمصري عبد الفتاح السيسي.

وقال المتحدّث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي جون كيربي للصحافيين إنّ بايدن "سيؤكّد مجدّداً أنّ حماس لا تدافع عن حقّ الشعب الفلسطيني في الكرامة وتقرير المصير، وسيبحث مجدّداً في الاحتياجات الإنسانية لجميع المدنيين في غزة".

وأضاف أنّ الرئيس الأميركي "سيكرّر قناعتنا بأنّ حماس لا تمثّل الغالبية العظمى من الشعب الفلسطيني الذي هو أيضاً ضحية".

02:46 am

العربي الجديد

العربي الجديد

أوستن يشدد على ضرورة إيصال المساعدات إلى المدنيين

أجرى وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن، الاثنين، اتصالاً مع العاهل الأردني عبد الله الثاني، وبحثا بشأن آخر تطورات العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. 

وبحسب بيان نشرته وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، فقد اتفق العاهل الأردني ووزير الدفاع الأميركي على أهمية ضمان حصول المدنيين على المساعدات الإنسانية.

وأكد الوزير الأميركي على "حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها"، ودان ما قال إنّه محاولة حركة "حماس" منع المدنيين من الخروج من منازلهم أو مناطق سكنهم.

02:09 am

العربي الجديد

العربي الجديد

بوريل يحث إيران على استخدام نفوذها لمنع التصعيد

دعا مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إيران إلى استخدام نفوذها لتجنب التصعيد في غزة، قائلاً إنّ "من مصلحة الجميع أن لا تمتد الحرب إلى أطراف إقليمية".

وخلال محادثة مع وزير الخارجية الإيراني أمير عبد اللهيان، الاثنين، بشأن آخر التطورات على الساحة الفلسطينية، أكد بوريل أن موقف الاتحاد الأوروبي واضح بشأن "إدانة الإرهاب"، وحماية المدنيين في جميع الأوقات.

01:59 am

رويترز

أوستن يشدد على سلامة المدنيين في مكالمة مع وزير الأمن الإسرائيلي

قالت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون)، في بيان، إنّ وزير الدفاع لويد أوستن تحدث، الاثنين، مع نظيره الإسرائيلي يوآف غالانت، وأكد مجدداً التزام الولايات المتحدة بدورها في العمل على تجنب تصعيد الصراع بين إسرائيل وحماس، كما شدد على أهمية سلامة المدنيين.

01:53 am

رويترز

قال البيت الأبيض إنّ الرئيس الأميركي جو بايدن تحدث مع رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، بعد ظهر الاثنين، في إطار جهوده لاحتواء الصراع في قطاع غزة.

01:48 am

العربي الجديد

العربي الجديد

السيسي وبايدن توافقا على أولوية حماية المدنيين في غزة

قالت الرئاسة المصرية إن الرئيس عبد الفتاح السيسي تلقى اتصالاً هاتفياً من الرئيس الأميركي جو بايدن، في إطار متابعة نتائج الزيارة الأخيرة لوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إلى القاهرة، وارتباطاً بالتشاور المستمر بين البلدين بشأن مستجدات الوضع الإقليمي المتوتر والتصعيد العسكري في قطاع غزة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية المصرية أحمد فهمي أنه "تم التوافق بشأن أولوية حماية المدنيين وإيصال المساعدات الإنسانية لقطاع غزة"، متابعا "ناقش الرئيسان المشاورات الجارية في هذا الصدد بالتنسيق مع الأمم المتحدة".

01:47 am

رويترز

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن أجرى اتصالاً هاتفياً مع المستشار الألماني أولاف شولتز، قبيل زيارة شولتز إلى مصر وإسرائيل.

01:42 am

العربي الجديد

العربي الجديد

أبرز المواقف الدولية من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة يوم الاثنين:

  • قطر تدعو المجتمع الدولي لإلزام إسرائيل باحترام قرارات الشرعية الدولية 
  • الكويت تدعو المجتمع الدولي للتدخل الفوري لرفع الحصار عن غزة 
  • عبد اللهيان: احتمال توسّع الحرب على جبهات أخرى يقترب من مرحلة حتمية
  • بحث الرئيس الإيراني مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين تطورات العدوان على غزة
  • أمير قطر تلقى دعوة من مصر للمشاركة بقمة حول التطورات الفلسطينية السبت
  • مصدر دبلوماسي: الرئيس الأميركي سيصل إلى مصر للمشاركة في القمة الدولية لبحث الوضع في غزة

المساهمون

صابر غل عنبري
قنا
عثمان لحياني
أسوشييتد برس
رويترز
الأناضول
فرانس برس
عادل النواب
العربي الجديد