حسين الشيخ: تصريحات بايدن حول إنهاء الاحتلال يجب أن تتحول إلى أفعال

حسين الشيخ: تصريحات بايدن حول إنهاء الاحتلال يجب أن تتحول إلى أفعال

13 ديسمبر 2023
أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ (Getty)
+ الخط -

أكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، حسين الشيخ في تصريح صحافي، أن "تصريحات الرئيس الأميركي جو بايدن بالأمس يجب أن تتحول إلى أفعال بدءا من الدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار وطرح خطة سياسية شاملة تستند إلى الشرعية الدولية والقانون الدولي، وإنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة".

 في سياق آخر، قال حسين الشيخ "إن القرار الأممي في الجمعية العامة الداعي لوقف العدوان ضد الشعب الفلسطيني يدلل على عزلة إسرائيل دولياً، ويتطلب إرادة دولية لتنفيذ هذا القرار فوراً".

وكانت وكالة "رويترز"، نقلت أمس الثلاثاء، عن الرئيس الأميركي جو بايدن قوله إنّ على رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "تغيير حكومته"، مضيفاً: "بدأ الإسرائيليون يفقدون الدعم بسبب القصف العشوائي".

وأضاف بايدن أن "نتنياهو صديق جيد لكنني أعتقد أنه يجب أن يتغير (...) لا يمكن أن يرفض إقامة دولة فلسطينية في المستقبل".

وقبل ساعات من تصريحات بايدن، أقر نتنياهو، الثلاثاء، بوجود خلاف مع الرئيس الأميركي حول "اليوم التالي" للحرب في غزة ومرحلة "ما بعد حماس".

وقال في تصريح مكتوب وصلت نسخة منه لوكالة "الأناضول": "إنني أقدر بشدة الدعم الأميركي لتدمير حماس وإعادة رهائننا".

وأضاف: "بعد حوار مكثف مع الرئيس بايدن وفريقه، حصلنا على الدعم الكامل للتوغل البري وصد الضغوط الدولية لوقف الحرب". وتابع: "نعم هناك خلاف حول اليوم التالي لحماس، وآمل أن نتوصل إلى اتفاق حول هذا أيضاً".