الضفة الغربية | إصابة مقاوم برصاص السلطة والاحتلال يقتحم مدناً وقرى

تطورات الضفة الغربية | إصابة مقاوم برصاص السلطة والاحتلال يقتحم مدناً وقرى

03 مارس 2024
+ الخط -

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مدناً وبلدات في الضفة الغربية المحتلة، استمراراً لحملة مكثفة شنّتها منذ اندلاع الحرب على غزة، وتخللها قتل عشرات الفلسطينيين واعتقال الآلاف.

وطاولت الاقتحامات ليل السبت الأحد قرى في جنين وقلقيلية وبيت لحم، إضافة إلى اقتحام مدينة نابلس شماليّ الضفة الغربية.

إلى ذلك، أُصيب مقاوم مطلوب للاحتلال، برصاص الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة الفلسطينية خلال محاولتها اعتقاله قرب مخيم جنين.

التطورات في الضفة الغربية يتابعها "العربي الجديد" أولاً بأول..

7:53 PM
عباس يعيّن ثلاثة محافظين في الضفة الغربية

أصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، اليوم الأحد، مراسيم بتعيين ثلاثة محافظين في كل من الخليل ونابلس وجنين بالضفة الغربية، بحسب ما نشرت وكالة الأنباء الرسمية الفلسطينية "وفا".

وقرر عباس تعيين كل من خالد عبد العزيز طه دودين محافظاً لمحافظة الخليل، وغسان محمد بكر دغلس محافظاً لمحافظة نابلس، وكمال محمد محمود أبو الرب محافظاً لمحافظة جنين، على أن يُحدد موعد لأداء القسم القانوني أمام عباس لاحقاً.

وكان عباس قد أصدر في العاشر من أغسطس/ آب الماضي، مرسوماً رئاسياً بإحالة عدد من محافظي قطاع غزة والضفة الغربية للتقاعد.

وأحال عباس للتقاعد في قطاع غزة، كلاً من: محافظ شمال غزة، ومحافظ غزة، ومحافظ خانيونس، ومحافظ رفح.

في الضفة الغربية أحيل للتقاعد محافظو جنين، ونابلس، وقلقيلية، وطولكرم، وبيت لحم، والخليل، وطوباس، وأريحا، والأغوار.

كما أصدر عباس مرسوماً رئاسياً بتشكيل لجنة رئاسية، تضم عدداً من الشخصيات القيادية ذات الاختصاص لاختيار مرشحين لشغل منصب محافظي المحافظات الشاغرة، وتنسيبها للرئيس لإصدار قرار بشأنها.

6:21 PM
اقتحام مردا ومواجهات في كفر قدوم

اقتحمت قوات الاحتلال بلدة مردا، شمال محافظة سلفيت، فيما اندلعت مواجهات مع الاحتلال في بلدة كفر قدوم بمحافظة قلقيلية شمالي الضفة الغربية.

1:04 PM
تشييع الشهيد الطفل محمد زيد في شمال رام الله

شيّع الفلسطينيون، ظهر اليوم الأحد، الشهيد الطفل محمد خالد زيد (13 عاماً) في مسقط رأسه بمخيم الجلزون شمال رام الله وسط الضفة الغربية، بمشاركة شعبية وفصائلية، والذي استشهد برصاص قوات الاحتلال الليلة الماضية، قرب المخيم.

وانطلق موكب تشييع الشهيد من أمام مجمّع فلسطين الطبي بمدينة رام الله، وصولاً إلى منزل عائلة الشهيد في مخيم الجلزون، التي ألقت نظرة الوداع الاخيرة عليه، بعدها نُقل إلى مسجد حراء وسط المخيم، وجرى أداء صلاة الجنازة على جثمانه.

وجاب المشيعون بالشهيد ملفوفًا بعلم فلسطين ومحمولاً على الأكتاف، شوارع المخيم، على وقع الهتافات الغاضبة التي تمجد الشهداء وتندد بجرائم الاحتلال، إلى أن وصلوا إلى مقبرة شهداء المخيم، حيث ووري جثمانه في الثرى.

12:57 PM
1195 اعتداءً لقوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة خلال فبراير

أكدت هيئة مقاومة الجدار والاستيطان الفلسطينية، اليوم الأحد، أن قوات الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنين نفذوا خلال شهر فبراير/ شباط الماضي 1195 اعتداءً، بينها 1066 اعتداءً نفذها جيش الاحتلال و129 اعتداءً نفذها المستوطنون.

ووفق تقرير شهري لهيئة مقاومة الجدار والاستيطان، تركزت اعتداءات الاحتلال في محافظة جنين بـ212 عملية اعتداء، تليها محافظة الخليل بـ174 اعتداءً، ثم محافظة القدس بـ169 اعتداءً.

وقال رئيس هيئة مقاومة الجدار والاستيطان مؤيد شعبان، في تصريح له: "إن الإجراءات الاحتلالية الاستعمارية أخذت شكلاً عقابياً انتقامياً بشكل خطير".

أما الاعتداءات التي نفذها مستوطنون في شهر فبراير/ شباط الماضي، وبلغت 129 اعتداءً، فقد تركزت في محافظة نابلس بـ38 اعتداءً والخليل بـ37 اعتداءً ورام الله بـ17 اعتداءً، بينها هجوم المستوطنين على قرية قريوت جنوب نابلس بحماية جيش الاحتلال، وهم يحملون سيوفًا، وقيامهم بتخريب خزانات المياه في القرية، وإطلاق النار صوب محل ومحول كهرباء في قرية الناقورة شمال غرب نابلس، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن القرية.

وأشار رئيس الهيئة مؤيد شعبان، إلى تزايد كبير وخطير في عمليات مصادرة وسرقة ممتلكات المواطنين الشهر الماضي، سواء من المستوطنين أو جيش الاحتلال، بينما أدت هجمات المستوطنين أيضاً إلى اقتلاع وحرق ما مجموعه 1002 شجرة.

11:18 AM
الاحتلال يعتقل 12 فلسطينياً من الضفة الغربية

أكدت هيئة شؤون الأسرى والمحررين الفلسطينية ونادي الأسير الفلسطيني في بيان صحافي، أن قوات الاحتلال الإسرائيليّ اعتقلت منذ مساء أمس وحتّى صباح اليوم الأحد، (12) مواطناً على الأقل من الضّفة الغربية، بينهم طالبة من نابلس، بالإضافة إلى أطفال، وأسرى سابقين. 

وبذلك ترتفع حصيلة الاعتقالات بعد السابع من أكتوبر/ تشرين الأول المنصرم، إلى أكثر من (7340)، تشمل من أبقى الاحتلال على اعتقالهم، ومن أُفرِج عنهم لاحقًا.

3:43 AM
جرافات الاحتلال تدمر طرقات مخيم عسكر في مدينة نابلس

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي مخيم عسكر في مدينة نابلس شماليّ الضفة الغربية. وقالت مصادر محلية إن جرافات الاحتلال شرعت بعمليات تخريب وتدمير للطرقات في المخيم.

1:56 AM
أمن السلطة يصيب مقاوماً خلال محاولة اعتقاله في مخيم جنين

أصيب قيس السعدي القيادي في "كتائب القسام" الجناح العسكري لحركة حماس في مخيم جنين برصاص أجهزة السلطة الفلسطينية خلال محاولتها اعتقاله مساء السبت، بينما كان في محل تجاري على أطراف المخيم.

المزيد على الرابط:

1:51 AM
الاحتلال يستدعي أسيراً محرراً في بيت لحم

سلّمت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأحد، أسيراً محرراً من قرية العساكرة شرق بيت لحم، بلاغاً لمراجعة مخابراتها.

وقالت الوكالة الفلسطينية إن قوات الاحتلال داهمت وفتشت منزل الأسير المحرر علي كريم عساكرة (18 عاماً)، قبل تسليمه بلاغاً لمراجعة مخابراتها في مجمع مستوطنة "غوش عتصيون" المقامة على أراضي الفلسطينيين جنوب بيت لحم.

1:50 AM
قوات الاحتلال تقتحم عزون وجيوس شرق قلقيلية

اقتحمت قوات الاحتلال قريتي عزون وجيوس شرق مدينة قلقيلية شماليّ الضفة الغربية.

1:48 AM
اقتحام عدد من القرى في جنين

اقتحمت قوات الاحتلال الإسرائيلي عدداً من القرى شمال شرق جنين، شماليّ الضفة الغربية. وطاولت الاقتحامات قرى عرانة وعربونة ودير غزالة، وتخللتها مداهمة عدد من الأحياء.

1:44 AM
قوات الاحتلال تقتحم نابلس وتعتقل فتاة فلسطينية

اقتحمت قوات الاحتلال مدينة نابلس شماليّ الضفة الغربية المحتلة. وأفادت مصادر محلية باعتقال الطالبة في جامعة النجاح "حليمة أبو عمارة" بعد مداهمة منزل عائلتها في شارع المدارس خلال الاقتحام.

1:29 AM
أبرز أحداث يوم السبت في الضفة الغربية
  • شهيد برصاص الاحتلال في بلدة كفر نعمة غرب مدينة رام الله

  • استشهاد طفل فلسطيني قرب مخيم الجلزون

  • الاحتلال يفتش منازل الفلسطينيين في بلدة عزون شرق قلقيلية

  • اشتباكات عنيفة في مدينة قلقيلية

  • مواجهات عنيفة خلال اقتحام قوات الاحتلال لمدينة نابلس

  • الاحتلال يعتقل 10 فلسطينيين من الضفة الغربية

  • مستوطنون يهاجمون مزارعين في قرية عين قينيا

  • قوات الاحتلال تقتحم قريتي كفرعين ودير غسانة

  • مواجهات خلال هجوم للمستوطنين على قرية برقا شرق رام الله

المساهمون