المواقف الدولية من الحرب على غزة| إدانات واسعة للتهديد بضرب القطاع بقنبلة نووية

06 نوفمبر 2023
+ الخط -

فيما تستمر الدعوات الدولية لفتح "ممرات آمنة" للمدنيين وتوسيع وصول الإغاثة لغزة في اليوم الـ31 للحرب الإسرائيلية على القطاع، أعلن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ليل الأحد-الاثنين، إنزال مساعدات طبية ودوائية عاجلة جواً للمستشفى الميداني الأردني في القطاع. 

"العربي الجديد" يتابع أبرز المواقف الدولية من الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة أولاً بأول..

10:00 pm

رويترز

بايدن يؤكد على ضرورة حماية المدنيين الفلسطينيين

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين بأنه من الضروري اتخاذ خطوات لحماية المدنيين الفلسطينيين حتى مع تأكيده مجددا دعمه لجهود إسرائيل لحماية مواطنيها من حماس.

وأضاف البيت الأبيض في بيان "أكد الرئيس دعمه الثابت لإسرائيل وحماية المواطنين الإسرائيليين من حماس وجميع التهديدات الأخرى، بينما شدد أيضا على ضرورة حماية المدنيين الفلسطينيين وتقليل الضرر الذي يلحق بالمدنيين خلال العمليات العسكرية".

9:21 PM
عمّان
العاهل الأردني يحذر من تفجر الأوضاع في الضفة

اعتبر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني أن الجميع يدفع اليوم ثمن غياب حل سياسي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مؤكدا أنه لا بد من رؤية شمولية للأمن الإقليمي مبنية على أساس حل القضية الفلسطينية.

وبحسب الموقع الرسمي للديوان الملكي الأردني، أشار الملك عبد الله الثاني، خلال لقائه اليوم في بروكسل أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو) ينس ستولتنبرغ وأعضاء مجلس شمال الأطلسي، إلى ضرورة العمل للوقف الفوري لإطلاق النار في غزة وحماية المدنيين، مضيفا أنه يجب التفكير بالمرحلة التي تلي الحرب في العمل نحو حل جذري للصراع على أساس حل الدولتين.

وشدد على ضرورة وقف هجمات المستوطنين على الفلسطينيين في الضفة الغربية، محذرا من تفجر الأوضاع في الضفة الغربية وفي القدس الشريف.

وحذر أمين عام حلف الأطلسي وأعضاء مجلس شمال الأطلسي، الذين يمثلون الدول الأعضاء في الحلف، من تفاقم الوضع وانتقال الأزمة والصراع إلى الضفة الغربية والحرم القدسي الشريف.

وأعربوا عن قلقهم إزاء ارتفاع أعداد الضحايا المدنيين، مؤكدين ضرورة التزام إسرائيل بالقانون الدولي الذي يتطلب حماية المدنيين.

كما أكدوا ضرورة العمل من أجل وقف إطلاق النار للسماح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة، محذرين من أن المجاعة تهدد المدنيين والموت يهدد المرضى والجرحى في المستشفيات.

ودعوا إلى منع تأطير الصراع كنزاع بين الشرق والغرب كما يريد البعض، لافتين إلى أهمية إيجاد حل سياسي على أساس حل الدولتين.

 

9:11 PM

نددت الولايات المتحدة بالتصريحات "غير المقبولة على الإطلاق" التي أدلى بها وزير إسرائيلي أيد فكرة قيام الاحتلال الإسرائيلي بتنفيذ ضربة نووية على غزة. وقال نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية فيدانت باتيل في مؤتمر صحافيك "ما زلنا نعتقد أنه من المهم لجميع أطراف هذا الصراع الامتناع عن خطاب الكراهية".

9:08 PM
زيلينسكي: روسيا تسعى لتحويل أنظار العالم إلى غزة

رد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على سؤال حول ما إذا كان يعتقد أن إسرائيل تتبع القانون الدولي في حربها على غزة بالقول: "عندما نتحدث عن القوانين والقواعد، فحيثما يوجد إرهابيون لا توجد قواعد".

وأضاف: "الدولة لها الحق الكامل في الدفاع عن شعبها ودولتها إذا تعرضت لهجوم من قبل إرهابيين"، زاعماً أن "كوريا الشمالية من بين الدول الداعمة لحركة حماس إلى جانب روسيا وإيران".

وقال إن روسيا تسعى لتحويل أنظار العالم إلى الحرب في غزة عن المجريات في حربها على أوكرانيا.

08:06 pm

قنا

العمادي: نستنكر المزاعم بوجود أنفاق تحت مستشفى الشيخ حمد

أعرب رئيس اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة، محمد العمادي، عن استنكار دولة قطر الشديد مزاعم المتحدث باسم جيش الاحتلال الإسرائيلي بوجود أنفاق تحت مستشفى الشيخ حمد للأطراف الصناعية في غزة دون أدلة ملموسة أو تحقيق مستقل، واعتبرها محاولة مفضوحة لتبرير استهداف الاحتلال للأعيان المدنية، بما في ذلك المستشفيات والمدارس وتجمعات السكان وملاجئ إيواء النازحين.

وأكد في تصريح لوكالة الأنباء القطرية (قنا)، أن مستشفى الشيخ حمد في غزة أنشئ بشفافية وفقاً لأعلى المعايير الدولية تحت إشراف اللجنة القطرية لإعادة إعمار غزة بموافقة إسرائيلية، لأهداف طبية واستفاد منه آلاف الأشخاص في غزة، مشدداً على أن مثل هذه المزاعم يجب ألا تطلق جزافاً، مطالباً بألا يتم الأخذ بالرواية الإسرائيلية باعتبارها واقعاً ماثلاً دون تحقيق مستقل في ما تشكله من ادعاءات، محذراً في الوقت نفسه من استخدامها ذريعة لاستهداف المنشآت المدنية.

كما حذر الاحتلال الإسرائيلي من أن استهداف مستشفى الشيخ حمد في غزة يعني حرمان آلاف المرضى من خدماته، وسيضاف إلى سلسلة جرائم الحرب التي يرتكبها الاحتلال في حق المدنيين ومرافق خدماتهم، لا سيما الفظائع التي طاولت مؤخراً عدداً من المستشفيات وقوافل الإسعاف.

وأوضح أن مستشفى الشيخ حمد في غزة، الذي تم إنشاؤه بتمويل من صندوق قطر للتنمية، وبتنفيذ اللجنة، يقدم خدمات علاجية في أقسام الأطراف الصناعية، والتأهيل الحركي واللفظي، والعلاج الوظيفي، والتمريض، والنطق والبلع، والسمعيات، والأطفال، معتبراً المستشفى أحد أهم المرافق الطبية في غزة التي تقدم خدمات ضرورية لشريحة واسعة من المدنيين.

وطالب المجتمع الدولي بالاصطفاف بحزم لإدانة استهداف الخدمات الصحية في غزة، وإلزام إسرائيل باحترام القوانين الدولية، محذراً من خطورة منح الاحتلال ضوءاً أخضر لقصف سكان غزة وبنيتها التحتية بشكل عشوائي.

7:31 PM
غوتيريس قلق بشأن الانتهاكات الواضحة للقانون الإنساني

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، عن قلقه البالغ إزاء الانتهاكات الواضحة للقانون الدولي الإنساني، داعياً خلال مؤتمر صحافي إلى أن تكون حماية المدنيين ذات أهمية قصوى.

وقال إن الكارثة التي تتكشف في غزة تجعل الحاجة إلى وقف إنساني لإطلاق النار أكثر إلحاحاً مع مرور كل ساعة.

وأضاف نحن بحاجة إلى دخول مزيد من الغذاء والمياه والأدوية وبالطبع الوقود إلى غزة، معتبراً أن معبر رفح وحده لا يملك القدرة على التعامل مع شاحنات المساعدات بالحجم المطلوب.

7:25 PM
طهران
الرئيس الإيراني يزور السعودية الأحد

يتوجه الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، يوم الأحد القادم إلى السعودية في أول زيارة له للمشاركة في قمة منظمة التعاون الإسلامي بشأن أوضاع قطاع غزة على خلفية العدوان الإسرائيلي، وفق صحيفة "هم ميهن" الإيرانية.

كما تلقى الرئيس الإيراني، اليوم، اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي، أكد خلاله رئيسي أن استمرار المذابح بحق الشعب الفلسطيني "ستكون له تداعيات عابرة للمنطقة".

07:21 pm
البيت الأبيض: بايدن تحدث مع نتنياهو

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأميركي جو بايدن تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين لمناقشة آخر التطورات في إسرائيل وغزة.

7:19 PM
نتنياهو: ستستغرق الحرب وقتاً طويلاً

قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن الحرب على غزة ستستغرق وقتاً طويلاً، مضيفاً بعد اجتماع له مع السفراء الأجانب "لا نحدد لها جدولاً زمنياً".

وتابع  "بغض النظر عما سيأتي بعد الحرب في غزة فإن حماس لن تشارك"، داعياً السفراء أن يطلبوا من بلدانهم الضغط على قطر للضغط على حماس للإفراج عن الأسرى.

وقال كذلك إنه "إذا لم يتم هزيمة المحور الإرهابي الإيراني فإن أوروبا ستكون التالية"، زاعماً أن إسرائيل تعمل على الحفاظ على النظام في الضفة الغربية وتتخذ إجراءات ضد المستوطنين "الذين ينفذون القانون بأيديهم".

05:58 pm

رويترز

الرئيس الإيراني إلى السعودية الأحد المقبل

أفاد موقع اعتماد الإيراني على الإنترنت، اليوم الإثنين، بأن الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي سيتوجه إلى السعودية يوم الأحد المقبل للمشاركة في قمة منظمة التعاون الإسلامي.

3:37 PM
60244E7B-773C-460F-B426-426EBC60D89E
عثمان لحياني
صحافي جزائري. مراسل العربي الجديد في الجزائر.
الجزائر
الرئيس الجزائري يدعو إلى تحالف حقوقي دولي لملاحقة إسرائيل

دعا الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، الاثنين، إلى تحالف دولي للمنظمات الحقوقية والمحامين والنشطاء في مجال القانون الدولي، لرفع دعوى لدى محكمة الجنائية الدولية، ضد إسرائيل بسبب الجرائم التي ترتكبها في حق الشعب الفلسطيني وخاصة في قطاع غزة.

وقال الرئيس الجزائري، خلال افتتاح السنة القضائية: "إننا نتساءل أين هي العدالة في العالم والحق للشعوب المضطهدة؟"، مضيفاً: "لقد انهارت في فلسطين المحتلة كل معايير القيم الإنسانية والأخلاقية والدينية والقانونية، أمام ما يشهده العالم يومياً من مجازر وحشية ترتكبها قوات الاحتلال ضد الشعب الفلسطيني"، والتي تجرى "أمام أنظار المجتمع الدولي وصمت عالمي رهيب".

ودعا الرئيس تبون إلى تشكيل تحالف من المحامين في العالم، لمقاضاة إسرائيل عن جرائمها، مضيفاً: "أناشد جميع أحرار العالم والخبراء القانونيين العرب والهيئات والمنظمات الحقوقية والمنظمات الدولية لحقوق الإنسان رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية ضد الكيان الإسرائيلي". 

وتابع: "رفع دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية ضد الكيان الإسرائيلي هو السبيل الوحيد لإنهاء عقود من الإفلات من العقاب على الجرائم المرتكبة بحق الفلسطينيين".

03:28 pm

ناهد درباس

ناهد درباس
حيفا
حزب التجمع يطالب بوقف الحرب ويستنكر التحريض على الفلسطينيين

طالبت اللجنة المركزية لحزب التجمّع الوطنيّ الديمقراطيّ (من الداخل الفلسطيني) الاثنين، في اجتماعها الدوري، بوقف فوري للحرب الإسرائيلية على غزة، مشددة على موقف الحزب الأخلاقي والإنساني الثابت ضد الحرب وضد قتل المدنيين والتدمير.

وأكّدت أن السلام هو الحل الوحيد الذي يضمن السلام والأمان والاستقرار لكافة السكان في المنطقة وإنهاء الاحتلال وإقامة دولة فلسطينية.

ويرى التجمع أن "موقف الإدارة الأميركية الداعم بالمطلق للموقف الإسرائيلي هو موقف سلبي يؤجج الحرب ويهدد بتوسعها، بحيث باتت الإدارة الأميركية شريكة في إدارة الحرب من اليوم الأول، وتوفر الدعم الدبلوماسي والعسكري والاقتصادي للحرب، بدل أن تستغل نفوذها وتأثيرها للعمل بشكل فوري على وقف سفك الدماء".

وطالب الحزب بوقف "ممارسات الإسكات والترهيب وتكميم الأفواه التي تمارسها المؤسسات الأمنية تجاه الأصوات المعارضة للحرب في المجتمع العربي واليهودي".

3:04 PM
طهران
إيران ترى "تعارضاً" بين تصريحات واشنطن وسلوكها على الأرض

قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان في تصريحات للتلفزيون الإيراني، اليوم الاثنين، إن بلاده تلقت خلال الأيام الأخيرة رسائل كثيرة من الإدارة الأميركية تقول إنها تسعى إلى وقف إطلاق نار ولا ترغب في اتساع رقعة الحرب.

وأضاف عبد اللهيان أن ما يحدث على أرض الواقع "هو سلوك أميركي يتعارض مع الرسائل المرسلة إلى طهران".

03:00 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
بوريل يقترح "وقفاً مؤقتاً" لإطلاق النار في غزة

اقترح وزير خارجية الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الاثنين، خطة يمكن بموجبها لإسرائيل تعليق عمليتها العسكرية في غزة، مقابل وصول الصليب الأحمر إلى الرهائن الذين تحتجزهم حماس.

وقال بوريل لدبلوماسيين من الاتحاد الأوروبي في بروكسل: "أعتقد أن هدنة إنسانية يوازيها الوصول إلى الرهائن مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر كخطوة أولى نحو إطلاق سراحهم هي مبادرة يمكننا العمل عليها".

2:20 PM
طهران
إيران: قمة الدول الإسلامية بشأن غزة ستنعقد في الرياض قريباً

ذكرت الخارجية الإيرانية، اليوم الاثنين، أن قمة الدول الإسلامية ستنعقد "قريباً" في الرياض لبحث العدوان الإسرائيلي على غزة.

وأضافت أن وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان بحث مع نظيره السعودي فيصل بن فرحان العدوان على غزة، وضرورة عقد قمة استثنائية للدول الإسلامية بهذا الشأن.

02:14 pm

بسمة بركات

avata
بسمة بركات
تونس
"النهضة": أولوية الاحتجاجات للقضية الفلسطينية

أكدت حركة النهضة، اليوم الاثنين، أن القضية الفلسطينية "تظل الأولوية، ولذلك فإن الدعم الشعبي والتظاهرات الشعبية التي تتم بالتنسيق مع جبهة الخلاص الوطني ستركز على القضية الفلسطينية".

وأوضحت حركة النهضة في مؤتمر صحافي انتظم اليوم، أن "الغنوشي (رئيس الحركة المعتقل راشد الغنوشي) يتابع القضية الفلسطينية، ويدعو أنصاره للحشد الشعبي نصرة للقدس، وهو مستعد للتصعيد بخوض إضرابات جوع أخرى لرفع الظلم وعودة الديمقراطية في تونس".

وقال الناطق الرسمي باسم حركة النهضة عماد الخميري في كلمة له، إن "عملية 7 أكتوبر ميلاد جديد وانتصار للحق الفلسطيني والمقاومة الفلسطينية". وتابع الخميري أن "حركة النهضة تساند الحق الفلسطيني، ومواقفها ثابتة منذ نشأتها، والحركات الفلسطينية حركات تحرير وطني ولا يمكن تصنيفها إرهابية لأنها تعمل على تحرير الأرض".

وبين أن "المواثيق الدولية تحمي الحق في الدفاع عن الأرض".

01:46 pm

رويترز

النرويج: نبحث سبل إحياء الدبلوماسية إثر عدوان غزة

 قال وزير الخارجية النرويجي إسبن بارث إيدي، اليوم الاثنين، إن أوسلو تبحث سبل إحياء قناة دبلوماسية بين دولة الاحتلال الإسرائيلي والفلسطينيين لإيجاد حل سياسي للصراع المستمر منذ عقود.

وقال بارث إيدي إن هناك اهتماما الآن بمحاولة إحياء لجنة الاتصال كقناة محتملة للدبلوماسية، في الوقت الذي تكثف فيه إسرائيل هجماتها على غزة.

وأردف قائلا لهيئة البث العامة إن.آر.كيه "نسمع الآن من أطراف كثيرة جدا، من الأميركيين والأوروبيين والعرب، ومن أطراف عديدة (في الصراع)، الذين يريدون معرفة ما إذا كان مناسبا إيجاد قناة مرة أخرى".

وأضاف "هذه الحرب ذكرت الجميع بأنه لا يوجد حل دائم آخر لهذا (الوضع) سوى حل الدولتين، الذي كنا نأمل في تحقيقه بعد اتفاقيات أوسلو قبل 30 عاما".

وذكر أنه من خلال هذا "الوضع الدرامي البشع" الذي يحدث في غزة اليوم، "يمكننا أن نرى عودة العملية السياسية إلى مسارها الصحيح"، بشرط ألا تمتد الحرب في غزة إلى بلدان أخرى في الشرق الأوسط.

وقال "هذا ما نأمله، وإذا كان المعنيون بالأمر يريدون ذلك، فستكون النرويج مستعدة بشكل طبيعي لدعم هذا بكل ما في وسعنا".

01:29 pm

فرانس برس

avata
فرانس برس
جنوب أفريقيا تستدعي جميع دبلوماسييها من إسرائيل

أعلنت جنوب أفريقيا أنها استدعت جميع دبلوماسييها من إسرائيل للتشاور، وذلك حسبما نقلت وكالة فرانس برس.


 

1:27 PM
رام الله
اشتية يطالب الجنائية بإصدار أوامر اعتقال بحق قادة الاحتلال

طالب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية المحكمة الجنائية الدولية بإصدار أمر اعتقال بحق المجرمين الإسرائيليين كخطوة احترازية لكي يوقفوا ماكينة القتل بحق الفلسطينيين.

وشدد اشتية في كلمته بمستهل الجلسة الأسبوعية للحكومة الفلسطينية، اليوم الاثنين، على أن المطلوب من أصحاب الضمائر الحية ودعاة القيم الإنسانية سرعة التحرك لوقف العدوان الذي حول وادي غزة إلى وادٍ من الدم.

وأدان رئيس الوزراء تصريحات وزير التراث الإسرائيلي التحريضية على قطاع غزة، وقال: "لم يكتفِ بـ10 آلاف شهيد، وأكثر من 25 ألف جريح، ومليون نازح، بل يريد أن يرى هيروشيما في غزة، وأن يرى الإبادة الجماعية متحققة بما تملكه إسرائيل من قنابل نووية، هذا المتعطش للدم يريد القتل بهدف القتل".

12:57 pm

رويترز

رئيسة المفوضية الأوروبية: سنزيد المساعدات لغزة 25 مليون يورو

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون ديرلاين، اليوم الاثنين، أن الاتحاد الأوروبي سيزيد المساعدات الإنسانية لغزة بمقدار 25 مليون يورو (26.9 مليون دولار).

وقالت فون ديرلاين في كلمة ألقتها في بروكسل: "من خلال ذلك، سيقدم الاتحاد الأوروبي إجمالاً 100 مليون يورو مساعدات إنسانية للمدنيين في غزة".

12:27 pm

طهران

العربي الجديد
خامنئي: يجب زيادة الضغوط لوقف المجازر في غزة

قال المرشد الإيراني الأعلى علي خامنئي، خلال لقائه رئيس الوزراء العراقي، محمد شيّاع السوداني إنه "من الضروري زيادة الضغوط السياسية للعالم الإسلامي على أميركا والكيان الصهيوني لوقف المجازر بحق سكان غزة"، مضيفاً أن "العراق يمكنه لعب دور خاص في هذا المجال والتأسيس لخط جديد في العالمين العربي والإسلامي". 

وتابع خامنئي أنه "لولا الدعم التسليحي والسياسي الأميركي لما أمكن للكيان الصهيوني الاستمرار في حياته"، مؤكداً أن هذا الكيان "رغم كل هذه الجرائم والمذابح هو الخاسر والمهزوم الحقيقي في هذه الحرب". 

وأضاف أن "إيران والعراق يمكنهما لعب دور مؤثر بالتنسيق مع بعضهما البعض" لإيقاف الحرب.  

من جهته، قال رئيس الوزراء العراقي خلال اللقاء إن الجهود العراقية تنصب في الوهلة الأولى على وقف القصف، ثم إرسال المساعدات الغذائية والطبية إلى سكان غزة، مشيراً إلى إجرائه مفاوضات وتنسيق لازم في هذا الخصوص مع الرئيس الإيراني.  

 

 

11:46 AM
طهران
وزير الخارجية الإيراني يدعو لنزع السلاح النووي الإسرائيلي

دعا وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إلى نزع السلاح النووي الإسرائيلي، تعليقاً على تصريحات وزير التراث الإسرائيلي عميخاي إلياهو الداعية إلى إلقاء قنبلة ذرية على قطاع غزة. 

وأكد أمير عبد اللهيان أن الدعوة الإسرائيلية بإلقاء قنبلة نووية على غزة "دليل فشل حقيقي لهذا الكيان أمام المقاومة"، محمّلاً البيت الأبيض "المسؤولية الكاملة للمجازر التي يرتكبها الاحتلال ضد سكان غزة".

من جانبه، قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، ناصر كنعاني، اليوم الاثنين، في مؤتمره الصحافي الأسبوعي إن "إمكانية اتساع نطاق الحرب واردة جداً، في ظل استمرار الجرائم والمذابح الصهيونية كماً ونوعاً". 

وأضاف كنعاني أن الولايات المتحدة قد أخذت مجلس الأمن والسلام الدولي رهينة، قائلاً إنها "جزء من الحرب والأزمة وليست طرفاً في حلها". 

10:36 AM
عمّان
العاهل الأردني يزور بروكسل لبحث التطورات في قطاع غزة

 

يبدأ العاهل الأردني عبد الله الثاني، اليوم الاثنين، زيارة إلى بروكسل يلتقي خلالها قيادات الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي (الناتو) وحكومة بلجيكا، لبحث التطورات الأخيرة في قطاع غزة.

وسيبحث ملك الأردن، بحسب الموقع الرسمي للديوان الملكي، خلال الزيارة، التطورات الخطيرة في غزة وضرورة العمل لوقف الحرب وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية إلى القطاع بشكل مستدام.

كما سيبحث العلاقات الثنائية وشراكة الأردن مع كل من الاتحاد الأوروبي والناتو وبلجيكا.

9:43 AM
طهران
رئيسي: إيران تدعم أي خطوة لردع الاحتلال ووقف المجازر

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي خلال مؤتمره الصحافي مع رئيس الوزراء العراقي إن بلاده تدعم "أي خطوة على مستوى الدول الإسلامية وعلى مستوى دول المنطقة وعلى الساحة الدولية لردع الكيان الصهيوني والإدارة الأميركية عن ارتكاب المجازر بحق السكان الأبرياء المظلومين الأقوياء في غزة".

وشدد رئيسي على أن "القصف يجب أن يتوقف بأسرع وقت، وأن يتم إغاثة سكان غزة وأن يتوقف إطلاق النار فورا"، مؤكدا أن "مزاعم أميركا بشأن إرسال المساعدات إلى غزة والسعي لهدنة إنسانية عارية عن الصحة وهي لا تنسجم مع السلوك الأميركي".

وأضاف رئيسي أن الإدارة الاميركية تحث الكيان الصهيوني على القتل والمذابح، مشيرا إلى أن "ما يجري في غزة اليوم هو جريمة ضد الإنسانية وحرب الإبادة الجماعية وقتل الأطفال بدعم أميركي وبدعم بعض الدول الأوروبية".

 

9:35 AM
طهران
السوداني: العراق يبذل جهودا مكثفة لوقف إطلاق النار في غزة

قال رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني، اليوم الاثنين، خلال مؤتمر صحافي مع الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي في طهران إن زيارته إلى طهران تأتي تأكيدا على "عمق العلاقات بين إيران والعراق، وتأتي في هذه المرحلة الحساسة التي تعيشها المنطقة".

وأوضح أن زيارته إلى طهران تأتي أيضا في سياق جهود العراق المكثفة والمستمرة للتوصل إلى وقفٍ لإطلاق النار في غزة، مؤكدا العمل بكل جدية على فتح الممرات الإنسانية واستدامة ذلك من أجل التخفيف من معاناة سكان القطاع.

وشدد السوداني على أن "من يريد احتواء الصراع ومنع انتشاره عليه الضغط على سلطات الاحتلال في وقف العدوان والقتل الممنهج"، مضيفا أن "قرار جر المنطقة إلى حربٍ شاملة تهدد السلم الأهلي والأمن في المنطقة والعالم هو بيد الطرف الذي يُمارس العدوان على غزة".

وأشار السوداني إلى اتفاقه مع الرئيس الإيراني على تنسيق المواقف والضغط على الدول المؤثرة لإيقاف حرب الإبادة الجماعية في غزة. 

وقال إن طوفان الأقصى "كانت وليدة سنوات من الإجراء الإسرائيلي بحق سكان غزة والتهجير والاستيطان وانتهاك المسجد الأقصى". 

وأضاف أن "المجتمع الدولي أخفق في تنفيذ تعهداته تجاه غزة"، قائلا إن سكان غزة واجهوا سجنا كبيرا أمام مرأى العالم من دون أن يتحرك ساكنا.

 

 

 

09:28 am

رويترز

الصين: سنبذل جهدنا لاستعادة السلام في فلسطين

قالت الخارجية الصينية، اليوم الاثنين، تعليقاً على رئاستها لمجلس الأمن إنها ستبذل قصارى جهدها لاستعادة السلام في فلسطين.

وأضافت الخارجية: "سنعمل على بناء توافق في الآراء وتبني إجراءات مسؤولة وفعالة في أقرب وقت ممكن لتخفيف الأزمة الحالية".

07:52 am

الأناضول

avata
الأناضول
الكويت: الدعوة لقصف غزة بالنووي غطرسة ووحشية

أعربت دولة الكويت، مساء الأحد، عن إدانتها الشديدة لتصريحات أحد وزراء الاحتلال الإسرائيلي التي دعا فيها إلى إلقاء قنبلة نووية على قطاع غزة.

وقالت وزارة الخارجية الكويتية في بيان على منصة "إكس" إن "هذه التصريحات تدل بما لا يدع مجالاً للشك أن الاحتلال الإسرائيلي وعدوانه على الشعب الفلسطيني والمدنيين قد تمادى إلى مرحلة خطيرة، وغطرسته وصلت إلى درجة من الوحشية لم يسبق لها مثيل في تاريخ البشرية".

وجددت الوزارة "مناشدة دولة الكويت للمجتمع الدولي ومجلس الأمن، لإيقاف جرائم الإبادة الجماعية التي يتعرض لها شعب فلسطين الشقيق".

07:52 am

الأناضول

avata
الأناضول
الإمارات تدين تلويح وزير إسرائيلي باستخدام "النووي" في غزة

دانت الإمارات تصريحات وزير التراث بحكومة الاحتلال الإسرائيلي عميحاي إلياهو بشأن إلقاء قنبلة نووية على غزة، ووصفتها بـ"المشينة وغير المقبولة".

واعتبرت دولة الإمارات، في بيان صادر عن وزارة الخارجية، مساء الأحد، أن هذه التصريحات "تُعدّ انتهاكاً للقانون الدولي، وتحريضاً على ارتكاب انتهاكات جسيمة للقانون الدولي الإنساني وجرائم حرب، كما أنه يثير قلقاً بالغاً بشأن وجود نية لارتكاب جريمة إبادة جماعية".

وأكد بيان الوزارة "رفض دولة الإمارات القاطع للتلويح باستخدام سلاح نووي"، لافتة إلى أن الأولوية العاجلة تتمثل في "الحفاظ على أرواح المدنيين، وتوفير المساعدات الإنسانية الضرورية لهم".

وشددت وزارة الخارجية على "ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار لمنع سفك الدماء"، مؤكدة "أهمية أن ينعم المدنيون بالحماية الكاملة بموجب القانون الدولي والمعاهدات الدولية، وعلى ضرورة ألا يكونوا هدفاً للصراع".

ودعت الإمارات المجتمع الدولي إلى "بذل أقصى الجهود لتجنب المزيد من تأجيج الوضع في الأرض الفلسطينية المحتلة، وإلى دفع كل الجهود المبذولة لتحقيق السلام الشامل والعادل، ومنع انجرار المنطقة لمستويات جديدة من العنف، والتوتر وعدم الاستقرار".

07:39 am

فرانس برس

avata
فرانس برس
مسؤولو الوكالات الأممية يطالبون بوقف لإطلاق النار في غزة

أصدر مسؤولو الوكالات الرئيسية التابعة للأمم المتحدة بياناً مشتركاً نادراً، أبدوا فيه غضبهم من عدد الضحايا المدنيين في غزة، مطالبين بـ"وقف فوري إنساني لإطلاق النار" في الحرب بين إسرائيل وحماس.

وكتب رؤساء الوكالات الأممية، الأحد: "منذ شهر تقريباً، يراقب العالم الوضع الحاصل في إسرائيل والأراضي الفلسطينية المحتلة بصدمة ورعب إزاء العدد (المتزايد) من الأرواح التي فقدت ودُمرت".

وأعرب مسؤولو 18 منظمة، بينها "يونيسف"، وبرنامج الأغذية العالمي، ومنظمة الصحة العالمية، عن أسفهم لعدد القتلى في الحرب بين إسرائيل وحماس التي بدأت في 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وجاء في بيان مسؤولي الوكالات أنه في غزة، "يتعرض شعب بكامله للحصار والهجوم، ويُحرم من الوصول إلى العناصر الضرورية للبقاء على قيد الحياة، ويُقصَف السكان في منازلهم وفي الملاجئ والمستشفيات وأماكن العبادة. هذا أمر غير مقبول".

كما دعا مسؤولو الوكالات الأممية حماس إلى إطلاق سراح أكثر من 240 رهينة خطفوا ونقلوا إلى قطاع غزة في 7 أكتوبر، حاضين كل جانب على احترام التزاماته بموجب القانون الدولي.

وأضافوا أنه يجب السماح بدخول مزيد من الغذاء والماء والدواء والوقود إلى قطاع غزة لمساعدة السكان، وكتبوا في البيان "نحتاج إلى وقف فوري لإطلاق النار لأسباب إنسانية. لقد مر 30 يوماً. هذا يكفي. يجب أن ينتهي هذا الآن".

06:56 am

رويترز

نائبة بايدن ستبحث مع زعماء أجانب سبل تعزيز المساعدات لغزة

قال مكتب نائبة الرئيس الأميركي جو بايدن كامالا هاريس إن الأخيرة ستبحث مع عدد من الزعماء الأجانب، خلال اتصال هاتفي اليوم الاثنين، الجهود التي تبذلها الإدارة الأميركية لزيادة تدفق المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة.

03:30 am

الأناضول

avata
الأناضول
الجيش الأميركي يعلن إرسال غواصة نووية إلى الشرق الأوسط

أعلن الجيش الأميركي، ليل الأحد/الاثنين، إرسال غواصة نووية إلى الشرق الأوسط.

وذكرت القيادة المركزية للجيش الأميركي، في منشور على منصة "إكس": "في 5 نوفمبر (تشرين الثاني) 2023، وصلت غواصة من طراز أوهايو إلى منطقة مسؤولية القيادة المركزية الأميركية"، دون مزيد من التفاصيل.

ومنذ عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي وحتى الآن، أرسلت الولايات المتحدة حاملتي طائرات "جيرالد فورد" و"دوايت أيزنهاور" إلى المنطقة.

01:59 am

قنا

السوداني يجدد موقف العراق الرافض للعدوان الإسرائيلي على غزة

جدد رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني موقف العراق الرافض للعدوان الإسرائيلي على غزّة، وضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وفتح المعابر. 

ودعا السوداني، خلال لقائه بوزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن مساء الأحد في بغداد، إلى "أهمية التنسيق والعمل على إيصال إمدادات الغذاء والمياه والرعاية الطبية وغيرها من المساعدات المطلوبة لتلبية الاحتياجات الإنسانية للأهالي".

وشدد على "ضرورة أن يتحمّل المجتمع الدولي مسؤوليته إزاء المجازر التي ترتكبها القوات الإسرائيلية يومياً بحق الأبرياء من النساء والأطفال، واستهداف المستشفيات وأماكن الإيواء، واستمرار نهج التصعيد والتطهير العرقي ضد الشعب الفلسطيني". 

01:49 am

الأناضول

avata
الأناضول
العاهل الأردني: سلاح الجو تمكن من إنزال مساعدات لغزة

أعلن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، ليل الأحد-الاثنين، إنزال مساعدات طبية ودوائية عاجلة جوا للمستشفى الميداني الأردني في قطاع غزة.

وقال الملك في منشور على منصة "إكس" وأعادت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) نشره: "بحمد الله تمكن نشامى سلاح الجو في قواتنا المسلحة في منتصف هذه الليلة من إنزال مساعدات طبية ودوائية عاجلة جوا للمستشفى الميداني الأردني في قطاع غزة".

وأضاف: "هذا واجبنا لمساعدة الجرحى والمصابين الذين يعانون جراء الحرب على غزة"، وتابع: "سيبقى الأردن السند والداعم والأقرب للأشقاء الفلسطينيين".

وصرح مصدر عسكري مسؤول في القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية – الجيش العربي، "أنه وبتوجيهات ملكية سامية، قامت طائرة تابعة لسلاح الجو الملكي هذا اليوم بإنزال مساعدات طبية عاجلة في ساعات الليل بواسطة مظلات للمستشفى الميداني الأردني غزه /76، والذي أوشكت إمداداته على النفاد نظراً لتأخر إيصال المساعدات إلى قطاع غزة عبر معبر رفح"، حسب بيان الجيش على الموقع الرسمي.

وأضاف "تؤكد القوات المسلحة أن المستشفى مستمر في عمله رغم ما يعانيه من نقص حاد في الإمدادات ويقوم بدوره الإنساني للتخفيف من معاناة الأهل في القطاع".

وفي 25 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وجّه الملك بإبقاء المستشفى الميداني في قطاع غزة، رغم خروجه عن الخدمة وتعرضه لأضرار، من جراء القصف الإسرائيلي.

وتأسس المستشفى الميداني في غزة عام 2009، ويتبع للجيش الأردني، ويستقبل ما بين 1000 و1200 مريض يوميا.

ويدار المستشفى من خلال طواقم طبية وفنية وإدارية تبدل كل 3 أشهر بطاقم جديد، كما يزود المستشفى مع بداية كل مهمة بالمستلزمات الطبية والعلاجية لإدامة عمله، كونه يقدم خدماته بشكل مجاني.

01:46 am

قنا

برنامج الأغذية العالمي يوجه نداء لتوسيع وصول الإغاثة لغزة
أطلقت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي سيندي ماكين نداء عاجلا لتوسيع وصول المساعدات الإنسانية إلى قطاع غزة مع تزايد الاحتياجات الإنسانية بشكل كبير، ووصول الإمدادات الغذائية الحيوية إلى مستويات منخفضة بشكل خطير.

وقالت ماكين، في تصريح لها أمس، من أمام معبر رفح الحدودي بين مصر وقطاع غزة: "في الوقت الحالي، لا يعرف الآباء في غزة ما إذا كان بإمكانهم إطعام أطفالهم اليوم ولا يعرفون حتى إذا كانوا سيعيشون للغد. هناك معاناة لا يمكن تصورها على بعد أمتار قليلة من الجانب الآخر من الحدود"، مضيفة: "اليوم، أوجه نداء عاجلا لإنقاذ ملايين الأشخاص الذين دمرت هذه الأزمة حياتهم".

وأكدت ماكين أن الأزمة في غزة ليست مجرد مأساة محلية، بل هي تذكير صارخ بأن أزمة الغذاء العالمية تتفاقم، مشيرة إلى أن هذه الأزمة لا تهدد السلام والاستقرار الإقليميين فحسب، بل إنها تقوض الجهود الجماعية لمكافحة الجوع في جميع أنحاء العالم.

وحول عمليات إدخال المساعدات، قالت ماكين: "نقدر جميع الجهود المبذولة لتسهيل التدفق المستمر للإمدادات الإنسانية عبر الحدود مع غزة، كما أن عمل الهلال الأحمر المصري مميز. نحن بحاجة إلى مواصلة العمل معا للوصول الآمن والمستدام إلى غزة على مستوى يتناسب مع الظروف الكارثية التي تواجهها العائلات هناك".

1:37 AM
لندن
أبرز المواقف الدولية بشأن الحرب على غزة يوم أمس الأحد
  • الجامعة العربية تدين تصريحات وزير الثقافة الإسرائيلي
  • قطر تدين بشدة تهديد وزير إسرائيلي بضرب قطاع غزة بقنبلة نووية
  • بلينكن: الهدنة الإنسانية قد تعزز فرص إعادة الرهائن
  • عضوة عربية في "الكنيست": حركة حماس لم تذبح الأطفال
  • المرشد الإيراني الأعلى يبحث مع هنية آخر تطورات الحرب على غزة
  • السعودية تدين تصريح وزير إسرائيلي بشأن قصف غزة بقنبلة نووية
  • وزير الخارجية المصري: إسرائيل تعيق دخول المساعدات إلى غزة
  • البابا فرنسيس يجدد دعوته لوقف الحرب على غزة
  • مصر تعلق على مطالبة وزير إسرائيلي بإلقاء قنبلة نووية على غزة
  • التعاون الخليجي يطالب بمحاسبة الاحتلال على تهديداته المتهورة

المساهمون

قنا
عثمان لحياني
بسمة بركات
رويترز
الأناضول
فرانس برس
طهران
ناهد درباس
العربي الجديد