أوروبا تطالب طهران بإلغاء إعدام المعارض شارمهد ومسؤول إيراني يندد

أوروبا تطالب طهران بإلغاء إعدام المعارض شارمهد ومسؤول إيراني يندد

29 ابريل 2023
شارمهد ينفي تورطه في أي هجمات على إيران (فرانس برس)
+ الخط -

دعا مسؤول السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أمس الجمعة، إيران إلى عدم تنفيذ حكم الإعدام الصادر بحق المعارض جمشيد شارمهد الذي يملك الجنسية الألمانية أيضا، مؤكداً في بيان ضرورة إلغاء الحكم و"ضمان الحقوق الأولية" لشارمهد "فورا".

رداً على ذلك، دان نائب السلطة القضائية الإيرانية للشؤون الدولية، أمين لجنة حقوق الإنسان في السلطة، كاظم غريب أبادي، البيان الأوروبي، متهما أوروبا والولايات المتحدة بإيواء "الإرهابيين".

وقال غريب أبادي في تغريدة على "تويتر" إن "أوروبا وأميركا آوتا إيرانيا إرهابيا، وعندما وقع بين يدي العدالة يدعمون هذا الإرهابي بدلا من التنديد بتصرفاته الإرهابية والابتعاد عن الإرهاب"، حسب تعبيره.

وأضاف المسؤول الإيراني "لا مكان لحقوق الضحايا لديهم، وهذا يكشف عن وجه أوروبا التي تتظاهر بالدفاع عن حقوق الإنسان"، حسب ما جاء في تغريدته.

وتتهم إيران شارمهد (67 عاما) بأنه زعيم الجناح العسكري لجماعة تدعو إلى استعادة النظام الملكي الذي أطاحت به الثورة الإسلامية عام 1979، لكن عائلته أكدت أنه ليس سوى المتحدث باسم "جمعية مملكة إيران" المعارضة، أو ما تعرف باسم "تندر"، ونفت تورطه في أي هجمات، متهمة الاستخبارات الإيرانية بخطفه في دبي عام 2020، التي قدم إليها من الولايات المتحدة.

وكانت المحكمة الإيرانية العليا قد صادقت، الأربعاء الماضي، على حكم الإعدام الصادر مسبقا بحق شارمهد المتهم في إيران بارتكاب "أنشطة إرهابية" وإدارة جمعية "تندر" المصنفة في إيران على أنها "إرهابية".

وكشف المتحدث باسم السلطة القضائية، مسعود ستايشي، الأربعاء، أنه بعد مصادقة المحكمة العليا على حكم الإعداء بحق شارمهد، سيتم البدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الحكم.

وبعد المصادقة النهائية على حكم الإعداء، أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك، رفض برلين ذلك، قائلةً عبر حسابها في "تويتر"، أنّ المصادقة على حكم الإعدام بحق جمشيد شارمهد "أمر مرفوض"، داعية إيران إلى التراجع فوراً عن هذا الحكم الذي وصفته بأنه "تعسّفي".

وأضافت بيريوك أنّ بلادها تبذل قصارها جهدها لمنع تنفيذ الحكم.

المساهمون