"فرانس 24" تحقق مع مراسلتها في الأراضي الفلسطينية ليلى عودة

"فرانس 24" تحقق مع مراسلتها في الأراضي الفلسطينية ليلى عودة

القدس المحتلة

العربي الجديد

avata
العربي الجديد
توقيع
12 مارس 2023
+ الخط -

قررت إدارة قناة فرانس 24 الفرنسية فتح تحقيقٍ مع مراسلتها في الأراضي الفلسطينية المحتلة ليلى عودة، بعد اتهامات وجهت إليها بالتحريض ومعاداة السامية، وذلك بهدف مراجعة "مواقف وآراء شخصية للمراسلة كتبتها على حسابها الشخصي على موقعي فيسبوك وتويتر".

واتهمت عودة باستخدام مصطلحات في كتاباتها مثل كلمة "شهيد" في إشارة إلى الشهداء الذين يقتلهم الاحتلال، وكذلك استخدام عبارة "أراضي عام 1948" بدلاً من استخدام كلمة "إسرائيل" في إشارة إلى دولة الاحتلال، وهو ما تعتبره القناة مخالفاً لسياستها الإعلامية في التعامل مع الصراع الفلسطيني ــ الإسرائيلي.

وعلم "العربي الجديد" أن إدارة القناة ستبدأ التحقيق مع عودة يوم غد الاثنين، وسط تضامن ومساندة كبيرة من قبل الصحافيين الفلسطينيين الذين عبروا عن استعدادهم لتقديم كل الدعم القانوني لزميلتهم في حال أصرت القناة على وقفها عن العمل. كما انطلقت حملة تضامن عربية معها على مواقع التواصل الاجتماعي.

يذكر أن عودة بدأت العمل في الصحافة في العام 1993 مراسلة لتلفزيون أبوظبي، قبل أن يتحول إلى فضائية، حيث واصلت العمل فيها، ثم انتقلت للعمل لاحقاً في التلفزيون البحريني، لتعود ثانية إلى قناة أبوظبي، قبل أن تلتحق عام 2007 بالقناة الفرنسية.

ذات صلة

الصورة

سياسة

حصل "العربي الجديد" على نص اتفاق وقف إطلاق النار في غزة الذي أبلغت حركة حماس قطر ومصر موافقتها عليه مساء اليوم الاثنين.
الصورة
عيد الفصح في كنيسة القديس برفيريوس للروم الأرثوذكس في مدينة غزة 1 - الأحد 5 مايو 2024 (رمزي أبو القمصان)

مجتمع

يُحيي المسيحيون من الطوائف التي تتّبع التقويم الشرقي عيد الفصح في غزة اليوم، في حين أنّ درب جلجلتهم مستمرّ وسط الحرب الإسرائيلية المتواصلة لليوم الـ212.
الصورة
مطالبة بإنهاء الإبادة الجماعية في قطاع غزة (حسن مراد/ Getty)

مجتمع

يسعى أساتذة في تونس إلى تعويض غياب العملية التعليمية الجامعية بالنسبة للطلاب الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي، من خلال مبادرة تعليمية عبر منصات خاصة.
الصورة
هاريس رئيس وزراء أيرلندا الجديد (فرانس برس)

سياسة

حذّرت وزارة الخارجية الإسرائيلية رئيس الوزراء الأيرلندي من خطر الوقوف "على الجانب الخاطئ من التاريخ"، وهاجمته خصوصاً لأنّه لم يذكر في خطابه الرهائن في غزّة.

المساهمون