عقوبات أميركية على ضابط استخبارات إسرائيلي سابق استخدم برامج تجسس

عقوبات أميركية على ضابط استخبارات إسرائيلي سابق "لإساءة استخدامه أدوات التجسس"

06 مارس 2024
شملت العقوبات ديليان وزوجته وخمسة كيانات مرتبطة بشركته (إكس)
+ الخط -

فرضت الولايات المتحدة، الثلاثاء، عقوبات على ضابط سابق في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان)؛ لدوره في تطوير ونشر برامج تجسس استهدفت مسؤولين وصحافيين أميركيين، بحسب بيان أميركي وإعلام عبري.

وقالت وزارة الخزانة الأميركية، في بيان: "أدرج مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، التابع لوزارة الخزانة (OFAC)، الثلاثاء، فردين وخمسة كيانات مرتبطة بشركة إنتيليكسا (Intellexa)"، ومقرها اليونان.

وأوضحت أن العقوبات شملت رئيس الشركة ومؤسسها تال ديليان.

وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، بينها صحيفتا "يديعوت أحرونوت" و"تايمز أوف إسرائيل"، أن ديليان ضابط سابق في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية (أمان).

كما طاولت العقوبات سارة حمو، وهي زوجة ديليان وشريكته في Intellexa؛ لتقديمها خدمات إدارية للشركة.

وبحسب البيان، فرضت عقوبات على كيانات أخرى مرتبطة بـIntellexa، بينها Cytrox AD ومقرها شمال مقدونيا، وCytrox Holdings ZRT ومقرها المجر، وThalestris Limited ومقرها أيرلندا؛ لدورها في تطوير وتوزيع برنامج التجسس المعروف باسم Predator.

وبيَّنت أن المشمولين بالعقوبات قاموا "بتطوير وتشغيل وتوزيع تكنولوجيا برامج تجسس تجارية استُخدمت لاستهداف أميركيين، بينهم مسؤولون في الحكومة وصحافيون".

وقال وكيل وزارة الخزانة الأميركية لشؤون الإرهاب والاستخبارات المالية، بريان إي. نيلسون في البيان، إن "إجراءات اليوم تمثل خطوة ملموسة إلى الأمام في مواجهة إساءة استخدام أدوات التجسس، التي تشكل خطراً أمنياً متزايداً على الولايات المتحدة ومواطنينا".

وذكرت وزارة الخزانة أن Intellexa باعت ووزعت برامج تجسس وأدوات مراقبة تجارية لكيانات وأنظمة استبدادية في أنحاء العالم.

ويسمح برنامج Predator للمستخدم بالتسلل إلى الأجهزة الإلكترونية من خلال "هجمات النقر الصفري" (Zero-Click) التي لا تتطلب أي تدخل من المستخدم حتى تتمكن برامج التجسس من إصابة الجهاز.

وسمحت برامج التجسس، التي استخدمت في عشرات الدول، باستخراج البيانات بشكل غير مصرح به وتتبع الموقع الجغرافي والوصول إلى المعلومات الشخصية على الأجهزة المخترقة، وفقا للبيان.

وكان ديليان مرتبطاً بمجموعة "إن إس أو"، مبتكرة برنامج بيغاسوس، الذي استُخدم في التجسس على صحافيين وحقوقيين في دول عدة.

ووفقا لمجلة فوربس، استحوذ ديليان على شركة Cytrox في 2019 لجعل Intellexa متجراً شاملاً لخدمات ومنتجات القرصنة والمراقبة الإلكترونية.

وتنص العقوبات الأميركية على حظر جميع الممتلكات التي بحوزة ديليان وزوجته والكيانات الخمسة والموجودة في الولايات المتحدة أو في حوزة أو سيطرة أشخاص أميركيين.

كما تحظر على الأشخاص في الولايات المتحدة إجراء معاملات معهم، وقد تتعرض المؤسسات المالية والكيانات الأخرى التي لها علاقات تجارية مع المدرجين على القائمة نفسها للعقوبات أيضاً.

(الأناضول)

المساهمون