"بطولات السيسي": استبدال الفول بالعدس والجبن الأبيض بـ"النستو"

"بطولات السيسي": استبدال الفول بالعدس والجبن الأبيض بـ"النستو"

07 أكتوبر 2021
سخر مصريون من المواقف التي كشف عنها عن السيسي خلال الندوة (الرئاسة المصرية/فيسبوك)
+ الخط -

"نزل يفتح الطريق، فوجدت ضابطاً صاحب قرار. اقترح استبدال الفول والبيض في الإفطار بعدس لتدفئة الموجودين في فصل الشتاء والجبنة البيضاء بالنستو (جبنة مطبوخة) لتكون أسهل في التوزيع"... هذه كانت تصريحات اللواء السابق سمير فرج، في سياق محاولته تقديم الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في صورة الرجل صاحب القدرات العسكرية الفذة التي ظهرت مبكراً منذ كان ضابطاً تحت قيادته.

وأثارت التصريحات التي أطلقها مدير إدارة الشؤون المعنوية السابق للقوات المسلحة ومحافظ الأقصر السابق عن السيسي، في الندوة التثقيفية "العبور إلى المستقبل" التي نظمتها القوات المسلحة لمناسبة انتصار السادس من أكتوبر/تشرين الأول 1973، أمس الأربعاء، عاصفة من السخرية على وسائل التواصل الاجتماعي.

وكتب مختار رضوان: "لا فعلاً عمل فريد يستحق التقدير... آدي (هذه) القرارات ولا بلاش (وإلا بلا)". وأضاف: "يا راجل عيب عليك هو ده (هذا) إنجاز جاي تحكيه". وقالت ريم مصطفى ساخرة "بطل معركة الجبنة النستو".

وشهدت الندوة حواراً بين السيسي وفرج، وروى الطرفان ذكرياتهما، فقال السيسي إن فرج كان يتمتع بسمعة طيبة وقدرة علمية معروفة، وكان معروفاً عنه مناظرته الشهيرة مع الجنرال الإسرائيلي أرئيل شارون في كلية القادة في بريطانيا، عقب حرب 1973. وأضاف أنه أثناء عمله تحت قيادة المقدم سمير فرج قائد الكتيبة تعلم منه حل المشكلات بحكمة وهدوء ويسر وفكر وعلم. وقال: "كان لي حظ الخدمة مع سيادته... لذلك أوجه لسادته كل التحية...".

ورد فرج قائلاً "أنا هتكلم (سأتكلم) في موضوع لأول مرة أذكره في حياتي. لما رحت الكتيبة كان معايا (معي) ملازم أول عبد الفتاح السيسي، ويوم ما تركت الكتيبة كتبت التقرير السري، ومنحتك تقدير امتياز". وأضاف فرج: "لما كنا ندي التقرير امتياز نذكر الأسباب؛ والسبب: لما كنا في مواقع دفاعية ونطلع بالعربية الجيب ونلف على الكتيبة ونمر، في يوم حصل عاصفة رملية، والعواصف الرملية صعبة جداً، والطريق اتردم، كنا على الطريق الأوسط طالع من كوبري المعدية نمرة 6 إلى العريش، والملازم أول عبد الفتاح السيسي قال لازم نفتح الطريق، وكنا بالليل، قلت له النهار له عيون، لكنه تمسك رغم خطورة ذلك".

وأضاف: "نزل فتح الطريق بطريقته الخاصة. هنا بقى الحاجة إنه ضابط صاحب قرار. لما سأل الجنود هيفطروا إيه اتقال له فول وجبنة بيضاء وشاي، قالهم لا، نعمل عدس علشان الجو برد، والجنود محتاجة تكون دافئة، واقترح نستبدل الجبنة البيضاء بالنستو لتكون أسهل في التوزيع.. لما سألت عليه الساعة 6 الصبح اكتشفت إنه فتح الطريق بالليل وفطر العساكر ورتب أمور الكتيبة. وقتها قلت الضابط ده هيكونله مستقبل. قلت الكلام ده من 40 سنة. نفس المنظر ده شفته يوم ما قرر يخلص مصر من الإخوان (جماعة الإخوان المسلمين)".

وعلق مغردون مصريون على تصريحات السيسي، ومنها: "لا يوجد مقال للرأي نشر في جميع جرائد مصر، إلا وقد قرأته، منذ أن كان عمري 9 سنوات فقط، مع اختلاف الكتاب وألوانهم واتجاهاتهم السياسية". وتحدث السيسي عن تعامله مع هزيمة 5 يونيو/حزيران 1967 حين كان عمره 13عاماً، وقال: "أنا من الجيل الذي شهد هزيمة 1967، والعبرة ليست بالسن، بل بحجم الاهتمام، والوعي، وهذه الفترة".

وعلى موقع "تويتر"، غرد جابر المري: "‏أنت متخيل يا مان، وهو عنده 9 سنين مسبش مقال في مصر لم يقرأه، مع 50 سنة يدرس معنى دولة، وإحنا أساساً مستلمينه بيقول لنضة وصواريخ بلاستيكية ".

وتساءلت آمال جرس: "‏متخيلين إن#السيسي قعد يقرأ كل الكتب والمقالات من وهو عنده 9 سنين وفي الآخر جاب 50% في الثانوية العامة... عارفين ده معناه إيه؟!". ووافقها تامر نصير: "‏السيسي: لا يوجد مقال في مصر لم اقرأه منذ أن كان عمري 9 سنوات... أكيد طبعا الهواية دي كان لها أكبر الأثر على مجموعك الكبير اللي حصلت عليه الثانوية العامة".

وسخر مجدي كامل: "‏قالك أكلوا الجنود عدس وجبنة نستو بدل الفول والجبنة البيضا... دي بتدل على إن#السيسي له انجازات عسكرية وإنه قائد محنك".

المساهمون