حضور فلسطيني في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

حضور فلسطيني في مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة

21 ابريل 2024
حرص القائمون على نعي الفنان الراحل صلاح السعدني (إكس)
+ الخط -
اظهر الملخص
- انطلقت الدورة الثامنة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة بمشاركة 76 فيلمًا وتونس كضيف شرف، حيث تم تكريم الفنانة التونسية هند صبري وعدد من الفنانات والمخرجات من مصر وفنلندا.
- شهد الافتتاح حضور شخصيات بارزة وتناول قضايا مثل القضية الفلسطينية، مع تأكيد على أهمية السلام والمحبة، وتم التردد في إقامة الدورة بسبب الحرب في غزة لكن تقرر المضي قدمًا.
- يركز المهرجان على عرض أفلام تبرز واقع المرأة ومنها 6 أفلام فلسطينية تعكس تجارب المرأة الفلسطينية، بالإضافة إلى ندوة حول الإنتاج الفلسطيني الجديد خلال العدوان على غزة.

انطلقت مساء السبت، الدورة الثامنة من مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، وتستمر حتى 25 إبريل/ نيسان الحالي، بمشاركة 76 فيلمًا. وخلال افتتاح هذه الدورة التي حلت  تونس ضيف شرفها، كرمت إدارة المهرجان الفنانة التونسية هند صبري، بطلة الفيلم التونسي "بنات ألفة" الذي عرض في الافتتاح، وهو من إخراج كوثر بن هنية، وسبق أن شارك في المنافسة النهائية على جوائز أوسكار بنسختها الأخيرة ضمن فئة أفضل فيلم وثائقي.

كذلك كرمت كلاً من المصريات: الممثلة غادة عادل، والمونتيرة منى الصبان، والمخرجة هالة خليل، والمخرجة الفنلندية ألما بيوسني التي اكتفت بإرسال مقطع فيديو لها تشكر فيها القائمين على المهرجان. وقد أكدت مقدمة الحفل المذيعة جاسمين طه زكي، أن المخرجة وصلت بالفعل مساء الجمعة إلى القاهرة، لكن لم تستطع السفر إلى أسوان لظرف خارجة عن إرادتها.

وحضر الحفل الذي بدأ بنعي الفنان الراحل صلاح السعدني، الذي توفي صباح الجمعة، كل من وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني، ووزيرة التضامن نيفين القباج، والسفيرة ميرفت التلاوي، رئيسة مجلس أمناء المهرجان، بجانب كل من الممثلين رانيا يوسف، وناهد السباعي، وريم البارودي، وصبري فوازـ وأحمد وفيق وجوهرة، والسورية سوزان نجم الدين، والمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي.

يعرض مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة، الذي يرأسه السيناريست محمد عبد الخالق، 10 أفلام ضمن مسابقة الأفلام الطويلة، و20 فيلماً ضمن مسابقة الأفلام القصيرة، و4 أفلام ضمن مسابقة الفيلم المصري، إلى جانب 10 أفلام ضمن مسابقة "أفلام ذات أثر" التي تقام بالتعاون مع وزارة التضامن الاجتماعي.

 

حضور فلسطيني في مهرجان أسوان

وقالت رئيسة المجلس القومي للمرأة مايا مرسي، في كلمتها الافتتاحية إنها سعيدة بسبب حرص المهرجان على الاهتمام بالقضية الفلسطينيةوأضافت: "اسمحوا لي أن أكرر في محفل مصري، وأطالب بوقف العدوان على فلسطين الآن وليس غداً، لا تسمحوا بالتهجير القسري للمدنيين ولا تسمحوا لازدواجية المعايير، وأتمنى أن تنعم فلسطين الغالية بحق تقرير المصير ونطالب بدولة فلسطينية عاصمتها القدس".

وصرحت السفيرة ميرفت التلاوي رئيسة مجلس أمناء المهرجان في الافتتاح أن إدارة المهرجان كانت مترددة بين إقامة الدورة في موعدها وتأجيلها بسبب استمرار الحرب في قطاع غزة. لكن القرار في النهاية كان لصالح إقامة الدورة مع الاحتفاء بشكل ما بغزة وشعبها "لأن مثل هذه المهرجانات إنما هي صيحة لطلب السلام والمحبة بين الشعوب."

وينظم مهرجان أسوان الدولي ندوة بعنوان "أفلام فلسطينية من المسافة صفر"، تتناول موضوع الإنتاج الفلسطيني الجديد خلال العدوان على قطاع غزة.

كذلك يعرض المهرجان هذا العام 6 أفلام فلسطينية تعبّر عن واقع المرأة الفلسطينية، وهي: "أنا من فلسطين" إخراج إيمان ظواهري، و"لو أخذوه" إخراج ليالي كيلاني، و"مستقبل مقطوع" إخراج علياء أرصغلي، و"سَرد" إخراج زينة رمضان، و"خيوط من حرير" إخراج الشهيدة ولاء سعادة، و"محاولة للنجاة" إخراج بشار البلبيسي.

 

المساهمون