راغب ملي/ فيسبوك

راغب ملي

مدير الاتصال الرقمي في مركز أبحاث الحكومة الإلكترونية، كاتب وباحث ومتخصص في مجال إدارة مواقع التواصل الاجتماعي.

 

مقالات أخرى

رغم المطالبة العامة بحقوق المرأة من قبل المجتمع العالمي، فإنّ المرأة الفلسطينية محرومة من الحدِّ الأدنى من حرّياتها بسبب الاحتلال الإسرائيلي وانتهاكاته.

12 مارس 2024

إنّ استخدام نظام برمجي شامل قائم على الذكاء الاصطناعي في بيئة خاضعة للرقابة يساعد أطباء الأشعة في الكشف عن مجموعة من التشوّهات في الأشعة المقطعية غير المتباينة للدماغ، كما يُسهم في تقليل الوقت اللازم لتفسير فحوصات التصوير المقطعي المحوسب للدماغ.

03 أكتوبر 2023

زاد الخطاب العنصري وعبارات الأذى الجسدي على منصة تويتر نتيجة التراخي في السياسات وغياب القواعد التي تُحدّد السلوك غير اللائق أو الخطاب العنصري وغيرها... كلّ هذه العوامل دفعت كثيرين إلى هجرة المنصّة وفقدان الثقة فيها.

08 يونيو 2023

تعتبر إيران من أولى الدول الإقليمية التي دشنت حضورها في الفضاء الإلكتروني منذ عام 1993، وسبقت غيرها في الوصول إلى شبكة الإنترنت والتكنولوجيا الإلكترونية، لكنها سرعان ما بدأت في البحث عن الوسائل الكفيلة للحد من التدفق الحر للمعلومات لكبح حرية التعبير.

03 يونيو 2023

إنّ التعليقات المصنّفة على أنها "عنصرية"، والتي تحدث عادةً بين شخص وآخر، يمكن الآن إرسالها إلى آلاف الأشخاص عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وفي غضون ثوانٍ، وهذا له عواقب أكثر خطورة أحياناً من السلوك العنصري في العالم الواقعي.

31 مايو 2023

منذ عودتها إلى سدّة الحكم في أفغانستان، أقدمت حركة طالبان على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للترويج لحكمها الجديد، في محاولة منها لتلميع صورتها والقطع مع الصورة السلبية التي شكلتها في أذهان الجميع حين حكمت أفغانستان سابقاً، لكن هل نجحت في مسعاها؟

23 مايو 2023

منذ استحواذه على "تويتر" في أكتوبر/ تشرين الأوّل الماضي، أثار الملياردير إيلون ماسك الكثير من الجدل بسبب التعديلات والتغييرات التي أجراها على المنصة، من دون أن يبالي بكثرة الانتقادات. لكنّه يواجه اليوم منافساً جديداً على المستخدمين: "بلوسكاي".

04 مايو 2023

بالتزامن مع المعارك المستمرّة في شوارع الخرطوم وولايات البلاد المختلفة منذ 15 إبريل/ نيسان الجاري بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع، يخوض طرفا الصراع في السودان حرباً، مُستخدمين سلاح الأخبار الكاذبة والمعلومات المُضلّلة.

30 ابريل 2023

مع استمرار الحكومة الأميركية في عملية توسيع نطاق فرض الحظر على "تيك توك"، يتطلّع الرئيس جو بايدن إلى الاستفادة من تأثير التطبيق، المملوك لشركة بايتدانس الصينية، لاستقطاب الناخبين الشباب إلى حملته الانتخابية.

11 ابريل 2023

تتصاعد المخاوف بشأن حرية الصحافة والتعبير في الجزائر، حيث يتواصل، منذ سنوات، إقفال وسائل إعلام، ويلاحق صحافيون، ويسجن مدونون رفعوا صوتهم عبر منصات التواصل.

08 ابريل 2023