مدون من سورية

أسامة أبو زيد

ناشط سوري ومعتقل سابق. حاصل على بكالوريوس حقوق من جامعة دمشق، وماجستير في العلاقات الدولية، متحدث واستشاري سابق لدى المعارضة السورية

مقالات أخرى

ما زالت موجة العنصرية ضد اللاجئين السوريين في تركيا تتصاعد مع مؤشرات وقرائن تؤكد أن مرحلة جديدة قد دخلها استثمار مسألة اللاجئين، في إطار الاستقطاب السياسي الحاصل بين الحزب الحاكم من جهة، وأحزاب المعارضة التركية..

27 سبتمبر 2021

منذ أن وضعت روسيا ثقلها العسكري لصالح نظام الأسد ضد الشعب السوري في سبتمبر/ أيلول 2015، دخلت الثورة السورية في نفق التراجع والانكفاء وبات التهجير القسري هو النهاية الحتمية والخيار الوحيد أمام مختلف البلدات والمدن السورية..

01 اغسطس 2021

لم يخطر في بالي في أي من تلك اللحظات أني سأدخل يوما إلى ذلك المطار كمعتقل، أو أن ذلك المطار والهنغارات المخصصة فيه لإخفاء الطائرات الحربية سيتم تحويلها إلى معتقل كبير لأبناء البلد..

29 نوفمبر 2020

أصدر رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة في التاسع عشر من الشهر الجاري، القرار رقم ٢٤ القاضي بتشكيل المفوضية العليا للانتخابات.

26 نوفمبر 2020

لم يعد روبرت فيسك بيننا اليوم، مات ولم يعتذر عن دعمه لجرائم مجرمي الحرب في سورية بحق الشعب السوري الأعزل، مات مخلفاً وراءه تركة لن نختلف في الموقف تجاهها إذا ما كنا نؤمن بأن الإنسانية والمبادئ لا تتجزأ..

23 نوفمبر 2020

شهد الأسبوع الأول من إبريل/نيسان 2011 تصاعداً في الزخم الثوري واتساعاً في رقعة التظاهرات ضد نظام الأسد. ولعل أبرز المؤشرات على ذلك، المظاهرات الضخمة التي شهدتها مدن اللاذقية وطرطوس وجبلة الأدهمية ودير الزور وعامودا وحماة وحمص.

22 أكتوبر 2020

بعد أقل من عام من توليه رسمياً منصب رئاسة فرنسا، أكد إيمانويل ماكرون، في لقاء صحافي، احترامه للمرأة المحجبة في فرنسا ومكانة الإسلام المتزايدة في فرنسا، ولم يتوقف ماكرون عن مواقفه التي اعتبرها كثيرون خطوات جادة لمواجهة الإسلاموفوبيا..

20 أكتوبر 2020

شَكَّلَتْ البنادق المأجورة والمقاتلون العابرون للحدود أبرز أزمات الثورة السورية وأصعب التحديات التي واجهت مشروع السوريين وطموحهم في الحرية والديمقراطية.

08 أكتوبر 2020

كانت لمظاهرات الأول من نيسان أهمية عظمى لأنها مثَّلت رداً حاسماً على خطاب بشار الأسد، وعلى صعيد داريا أكدت انتصار فكرة الثورة والتمرد على فكرة الخضوع والخوف من الحل الأمني، كما أكدت موقع داريا في قلب الثورة وإصرار أبنائها على هذا الموقع..

30 اغسطس 2020

لم يعد أي من المتظاهرين إلى بيته إلا بعد أن باتت حنجرته عاجزة عن إصدار صوت من شدة الحماسة للهتاف، ليفاجأ الجميع بعد عودته إلى بيته أن قنوات من ضمنها "بي بي سي عربي" قد بثت مشاهد مباشرة من المظاهرة، بدأ على إثرها جهاز المخابرات الجوية حملة اعتقالات..

23 اغسطس 2020