019C4D64-89FE-45B5-8AC1-5DA02BDFB982

نورالدين خبابه

كاتب وإعلامي جزائري مقيم في فرنسا، يحلم بمصالحة حقيقية شاملة يتآخى فيها الجزائريون والجزائريات، ثم مصالحة مغاربية، عربية، دولية.

مقالات أخرى

عومل المحتجزون الذين أخذتهم المقاومة بشكل مختلف كلياً عن الأسرى الفلسطينيين لدى إسرائيل، إلى درجة تسلل إلى الشعور أنّ هناك قصة حبّ جمعت الرهائن مع رجال المقاومة

09 ديسمبر 2023

إنّ الناطق باسم كتائب القسّام في غزة المحاصرة اليوم، أبو عبيدة، ليس حزباً، ولا تنظيماً، ولا حركة، بل هو فكرة من أفكار المقاومة المنطقية والموضوعية التي تتزايد وتتراكم كلّما ازداد الحيف والظلم والتمييز والتهميش.

15 نوفمبر 2023

وأنت تتابع ما يجري في الإعلام الغربي وبعضه في عالمنا العربي على السواء، مع فارق النقطة كما قال العلامة الإبراهيمي ذات تاريخ، ومع ما يحسب لبعض الإعلام العربي من مواقف، يخيل لك أن الفلسطينيين وأهل الشام هم من احتلوا أرض إسرائيل.

09 أكتوبر 2023

في ظلّ الثورات الرقمية التي يشهدها عالم اليوم، وإذا لم تجد من يقاومهما ويواكبها، فإنها ستأتي على مجتمعات بأسرها، لاسيما وأنّ درجة الثقافة والقراءة والمعرفة بتكنولوجيا الإعلام الرقمي، وما تقوم به محرّكات البحث العالمية، في الحضيض. فهل من علاج؟

28 سبتمبر 2023

كلّما اقترب موعد الانتخابات الرئاسية في الجزائر، طفت إلى السطح الصراعات القديمة حول هوية الشعب والثورة والفساد والابتزاز. وها هي مواقع التواصل تُستخدم الآن في الحرب القذرة لتُساق فئات من الشعب لمساندة هذا والهجوم على ذاك، بعيداً عن مشروع ينقذ البلاد.

23 سبتمبر 2023

ينشغل الجزائريون على وسائل التواصل اليوم بقطة قفزت إلى صدر إمام أحد الجوامع وهو يصلي، كما انشغلوا سابقاً (وما زالوا) بلاعب كرة قدم اسمه "شوشع". ما سبب هذا الاهتمام؟ هل هو حقيقي؟ أم هو الإلهاء وإشغال الناس لهدر أوقاتهم؟

08 ابريل 2023

فرض أي خيار للتغيير على الشعب الجزائري لا يتلاءم مع طبيعة الأزمة وحجمها، وطبيعة الشعب وهويته، وطبيعة الجغرافيا السياسية التي تحاول فرض أجنداتها، لن يحل الإشكال القائم في الجزائر بقدر ما سيزيد من تراكم مشاكلها وغلق منافذ طرق النجاة.

21 سبتمبر 2019
437

الغريب أنك تجد مدنيين، ومنهم محامون وإعلاميون قضوا حياتهم وهم يرددون: الإسلاميون يريدون أن يحكموا مرة واحدة، ومن ثم يلغون الديمقراطية! وها نحن اليوم نراهم لم يقبلوا بالتداول السلمي للسلطة، بل يقفون كل مرة وراء مرشح العسكر.

31 يناير 2019
157

دعونا أولا أن يعرف الشعب الجزائري حقيقة ما جرى من انقلابات وتصفيات جسدية، وتعالوا معا نجسد مصالحة حقيقية في الجزائر على كل المستويات، بعد بناء دولة المؤسسات، وساعتها نحتفل جميعا بيناير وبعودة الجزائريين المهجرين قسرا في الخارج، إلى الجزائر.

20 يناير 2019
140