avata

جاليات

مقالات أخرى

رغم أن لغة الضاد وثقافتها تشكلان ولعا عند مهاجرين كثر من وجوه عربية-أسترالية كثيرة، يبرز في الحوار الطويل مع عديدين منهم ما يشير إلى صنوف الازدواجية التي يعيشها عربي مهاجر إلى قارة بعيدة كأستراليا

11 مايو 2020

تسجل في مجتمعات المهجر نسبة ضئيلة لـ "جرائم الشرف". ففي الدنمارك مثلا 10 قضايا في 10 سنوات. ورغم ضآلة النسبة لا تغيب الصدمة التي تحدثها، مع التسليط الإعلامي والسياسي الهائلين، من خلال استرجاع كرونولوجي مع كل حادثة.

24 فبراير 2019

في السويد وعلى وقع الجدل في قضية الهجرة والعنف المستشري ببعض مدنها يتقدم اليمين المتشدد في حزب "ديمقراطيي السويد. وفيها أيضا تتزايد الخشية من التيار السلفي، وفي جارتها كوبنهاغن قوانين جديدة لمنع الجنسية لمحكومين 90 يوما سجنا ولمن لا يعملون.

01 يوليو 2018

بدأت ألمانيا، على وقع جدل واسع في المجتمع وبين السياسيين، بطرح حزمة من القوانين المتشددة في مجال طلب اللجوء والإقامة. فبعد أن وجدت المستشارة الألمانية نفسها مضطرة لوقف "لم الشمل"، مما يؤثر على آلاف اللاجئين السوريين.

17 يونيو 2018

بوجود مئات الآلاف ممن يحق لهم التصويت في ألمانيا، يبرز بوضوح تعليل بعضهم عدم المشاركة بغياب الثقة في قدرة المواطنين على تقرير مصائر البلاد، ويستحضرون تجاربهم في الدول العربية.

23 سبتمبر 2017

ككل عام يستقبل عرب ومسلمو العالم في مهاجرهم شهر رمضان بكثير من الحنين للأوطان، في ظل ساعات صيام طويلة، وتلتئم الجاليات لإحياء طقوس الشهر الفضيل، في أجواء مشحونة محيطة.

25 مايو 2017

"الشعب" الدنماركي يتبنى سياسة ترامب
يذهب حزب الشعب الدنماركي اليميني المتشدد باتجاه ممارسة ضغوط كبيرة على حكومة ائتلاف يمين الوسط لتبني سياسة ترامب بمنع دخول المسلمين إلى الدنمارك.

11 فبراير 2017

أحاديث سورية في "توني شارنت" كانت حوارا مباشرا بين القادمين من سورية مع الشارع الفرنسي، وكشف حقيقي عن هوية اللاجئين السوريين الذين يشبهون بقية البشر في الحياة والمسكن والملبس والأحلام وفي الحرية والديمقراطية، وكشف عن ثقافة الحياة

11 فبراير 2017

يتّفق نشأت ماضي، ومعه أسعد عويدات وأغيد فانوس وأيمن إدريس، بأن فلسطينيي المهجر "وليس فقط في النمسا، بل حتى لدى أكبر الجاليات في ألمانيا، يدفعون اليوم ثمن غياب المشروع الفلسطيني

14 يناير 2017

يبدو أن إصرار السلطات الألمانية على إبقاء مراقبة صارمة لحدودها مع النمسا، وهو ما تطبقه الدنمارك والسويد، أدى إلى انخفاض أعداد القادمين الجدد إلى الشمال. فوفقاً لأرقام رسمية صادرة عن السلطات الدنماركية، فإنه وصل أسبوعياً 52 شخصا

18 ديسمبر 2016