هل ساعد الحكم الريال بالفوز بعدم احتساب ركلة جزاء لبلباو؟الشريف يجيب

هل ساعد الحكم ريال مدريد في الفوز بعدم احتساب ركلة جزاء لبلباو؟ الشريف يجيب بالدليل

16 يناير 2022
ريال مدريد حسم لقب كأس السوبر (العربي الجديد/ Getty)
+ الخط -

كانت الإثارة حاضرة منذ الدقائق الأول لقمة ريال مدريد وأتلتيك بلباو، في نهائي السوبر الإسباني، والذي أقيم مساء الأحد، على ملعب الملك فهد الدولي بالعاصمة السعودية الرياض.

وفي الدقيقة الـ11 من عمر اللقاء، طالب لاعبو بلباو باحتساب ركلة جزاء من حكم اللقاء سوتو غرادو، بعد لمسة يد داخل منطقة الجزاء، على مدافع الفريق الملكي، النمساوي دافيد ألابا، الذي عزز صفوف الريال مؤخراً من بايرن ميونخ.

وتحدث الخبير التحكيمي لـ"العربي الجديد" جمال الشريف عن تلك الحالة قائلاً: "ألابا لجأ للزحلقة أو الانزلاق فمرت الكرة بين قدميه، ثم اصطدت بيده اليمنى التي كانت تشكل عملية دعم بين جسمه والأرض، ودون أن تمتد بشكل أفقي أو عمودي. كان اللمس موجوداً بشكل واضح، لكن القانون لا يحاسب عليها في تلك الحالة، كون اليد كانت تدعم الجسم المنزلق للعب الكرة، وبالتالي قرار الحكم كان صحيحاً باستمرار اللعب دون وجود خطأ"، أما حول ركلة الجزاء المحتسبة لبلباو والتي فشل راؤول غارسيا في ترجمتها، فقال: "حول غارسيا الكرة تجاه المرمى لكن ميليتاو منعها بيده، وبعد أن راجع الحكم تقنية الفيديو، قام باحتساب الركلة ومنح اللاعب بطاقة حمراء، بسبب وجود لمسة يد متعمدة، تمنع الكرة من التوجه للمرمى، أي منع هدفاً مؤكداً، وبالتالي العقوبة كانت صحيحة".

كما تتطرق الخبير التحكيمي، الذي سبق أن شارك في ثلاث نسخ من كأس العالم 1986 و1990 و1994، لركلة الجزاء التي سجل منها الملكي الهدف الثاني قائلاً حول تلك الحالة: "ركلة الجزاء المحتسبة للريال جاءت بعد أن سدد بنزيمة الكرة تجاه المرمى، لكن المدافع ألفاريز كان رافعاً يديه داخل منطقة الجزاء، مما جعل الجسم أكبر من وضعه الطبيعي، وأدى إلى أن تلمس الكرة يده وتتحول بعيداً عن المرمى، لذلك لم يتردد الحكم في احتساب ركلة جزاء، في قرار صحيح".

المساهمون