هل حرم الحكم ليفربول من ركلة جزاء في قمة السيتي؟.. جمال الشريف يوضح

هل حرم الحكم ليفربول من ركلة جزاء في قمة السيتي؟.. جمال الشريف يوضح

10 مارس 2024
ليفربول طالب بركلة جزاء في لقطة دوكو (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

واجه ليفربول ضيفه مانشستر سيتي، في قمة من العيار الثقيل في الجولة الـ28 من عمر الدوري الإنكليزي الممتاز لكرة القدم، في اللقاء الذي أقيم على ملعب "أنفيلد".

وبعد أن افتتح السيتي التسجيل عن طريق مدافعه جون ستونز، تعادل الفريق المضيف من ركلة جزاء أحرزها أليكسيس ماك اليستير، وتحصل عليها الأوروغوياني داروين نونيز.

وعنها قال الخبير التحكيمي الخاص بـ"العربي الجديد" جمال الشريف: "في الدقيقة 47 من عمر اللقاء، الكرة كانت بحوزة مدافع السيتي أكي، حيث قام بتمريرة خاطئة إلى حارسه إيدرسون، وخرج الأخير على أمل الوصول للكرة".

وأضاف الحكم المونديالي: "مد الحارس ساقه اليسرى في سبيل الوصول للكرة، لكن نونيز حول مسارها وتابع تحركه، فقام الحارس بالعرقلة باستخدام ركبة القدم اليمنى التي أصابت ساق المهاجم. كانت هناك عرقلة مع فرصة محققة للتسجيل، حيث إن المرمى خال من حارسه إضافة للعناصر الأخرى المتوفرة، لذا خفضت عقوبة الطرد إلى الإنذار لاحتساب ركلة جزاء، ولأن مخالفة العرقلة حدثت أثناء محاولة الحارس المنافسة على الكرة".

وطالب لاعبو ليفربول بركلة جزاء بعد تدخل على محمد صلاح في الوقت المضاف على عمر اللقاء، وعنها قال الشريف: "كرة لعبت داخل منطقة جزاء السيتي، تحرك لها محمد صلاح لحجزها عن مدافع السيتي أكي، الذي رغم ذلك قام بعملية مد لساقه اليمنى للوصول للكرة دون أن يتمكن من ذلك. لامست ساقه ساق صلاح من الخلف. ليس هناك مخالفة لأنه لم يحرك أي طرف ساقه تجاه الأخر وكانت هناك منافسة على الكرة وقرار الحكم كان صحيحا".

وبعدها، تدخل مدافع السيتي دوكو على ماك اليستير، حيث طالب لاعبو "الريدز" بركلة جزاء، وعنها قال الشريف: "الكرة كانت قريبة من لاعب السيتي داخل منطقة الجزاء الذي كان يستعد للعب الكرة، لكن لاعب ليفربول قام بالاندفاع بسرعة لتقليص المسافة مع الكرة، وحرك الجزء الأيمن من صدره باتجاه الكرة للوصل إليها واستطاع ذلك".

وأردف: "اصطدمت الكرة بالجزء الأيمن لصدر المهاجم ومن ثم بقدم مدافع السيتي الممدودة، هنا كان تلامس بين باطن القدم وأعلى الصدر الأيمن للاعب ليفربول، حيث أدرك دوكو أنه سيرتكب مخالفة، فقام بإعادة قدمه لليمين وإلى الخلف، ونجح في ذلك. حصل تلامس بسبب اندفاع لاعب ليفربول بسرعة كبيرة وتحريك كتفه للوصول للكرة، لذا كان بسبب اللاعب المهاجم، والمدافع تصرف بذكاء، حيث تحاشى الوقوع في الخطأ. المدافع كان شبه ثابت خاصة عندما ارتكز على قدمه اليسرى للعب الكرة، حيث إن الكرة كانت قريبة إليه بشكل واضح بعكس المهاجم. الحكم القريب جدا والذي يمتلك زواية رؤية واضحة طلب استمرار اللعب لمدة 21 ثانية انتهت إلى ركنية جديدة لليفربول. كانت حجرة الفار قد تحققت من عدم وجود مخالفة مؤكدة قرار الحكم المتخذ باستمرار اللعب".

المساهمون