لعنة الإصابات تربك حسابات المنتخبات.. غيابات بارزة

لعنة الإصابات تربك حسابات المنتخبات.. غيابات بارزة

11 نوفمبر 2020
كيميتش سيغيب عن ألمانيا بعد تعرّض للإصابة أمام دورتموند (Getty)
+ الخط -

تستعد المنتخبات العالمية لخوض العديد من المباريات في الأسبوع الحالي، وتعيش العديد منها على وقع إصابات العديد من اللاعبين، هنا أبرزهم.

عوار وفقير خارج منتخب فرنسا
عانى منتخب فرنسا من الإصابات بشكلٍ كبير خلال الأسبوع، ففي البداية تعرّض اللاعب نبيل فقير نجم نادي ريال بيتيس الإسباني لإصابة في أوتار ركبته اليسرى، وهذا الأمر دفع ديدييه ديشامب، مدرب الديوك، لاستبداله باللاعب حسام عوار، لكن الأخير أصيب في فخذه في مباراة فريقه ليون أمام نظيره سانت إيتيان في الدوري المحلي يوم الأحد الماضي.

وتخوض فرنسا مباراة دولية ودية اليوم الأربعاء ضد فنلندا، ثم تحلّ على البرتغال السبت في لشبونة ضمن الجولة الخامسة من دوري الأمم الأوروبية، قبل أن تستضيف كرواتيا الثلاثاء في باريس في الجولة السادسة والأخيرة. وبحسب ديشامب لن يحلّ أي لاعب بدلاً من عوار صاحب الـ22 عاماً، الذي خاض أولى مبارياته مع منتخب الديوك في تشرين الأول/ أكتوبر الفائت في مباراة ودية أمام أوكرانيا 7-1. ولم تتوقف سلسلة الإصابات بمنتخب فرنسا عند هذا الحد، إذ تحوم الشكوك حول مشاركة ظهير بايرن ميونخ، بنجامان بافار بسبب إصابة عضلية في الفخذ، ليمنح ديشامب الفرصة لظهير موناكو روبن أغيلار (27 عاماً)، مما يعني ظهوره بقميص المنتخب للمرة الأولى.

فاتي وخيسوس نافاس
سيغيب اللاعب أنسو فاتي عن منتخب بلاده إسبانيا، في المباريات المقبلة، حين يواجه لاروخا هولندا غداً، ومن ثم سويسرا وألمانيا في دوري الأمم الأوروبية. وتعرّض فاتي، لإصابة خلال مباراة فريقه أمام ريال بيتيس في الدوري الإسباني وأعلن البرسا أنه يعاني من قطع في الغضروف الداخلي للركبة اليسرى. وظهرت بوادر الإصابة على اللاعب في اللقطة التي تسبب فيها بركلة جزاء لفريقه في الدقيقة 33 إثر تدخل قوي عليه من الخلف من المدافع الجزائري عيسى ماندي، ليتمّ استبداله بين شوطي المباراة، لحساب النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي. واستدعى لويس إنريكي مدرب إسبانيا، لاعب ريال مدريد، ماركو أسينسيو ليحلّ مكان فاتي، فيما سيعوض هيكتور بييرين لاعب أرسنال خيسوس نافاس، الذي تعرّض بدوره لآلام عضلية خلال مباراة فريقه أمام أوساسونا، مما أبعده عن صفوف المنتخب هو الآخر.

إصابات في ألمانيا
عانى منتخب ألمانيا هو الآخر من إصابات عديدة، مما دفع يواخيم لوف لاتخاذ بعض القرارات وإجراء العديد من التغييرات.

ويغيب عن بطل العالم 2014 كلّ من مارسيل هاستنبيرغ من نادي لايبزيغ وكذلك تيلو كيرير لاعب نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، مما دفع لوف لاستدعاء لاعب وسط فولفسبورغ من أصول كونغولية، بوت باكو، لمواجهات نوفمبر/تشرين الثاني الجاري الدولية. ويستعد "المانشافت" لمواجهة التشيك ودياً، ثم أوكرانيا في دوري الأمم الأوروبية في ألمانيا يومي 11 و14 من الشهر الجاري على الترتيب، قبل أن يحل ضيفاً على إسبانيا في نفس المجموعة بالبطولة يوم 17.

أما الغياب الأبرز عن منتخب ألمانيا، فكان جوشوا كيميتش، الذي سيبقى بعيداً عن الملاعب لعدّة أسابيع، قد تصل حتى يناير/كانون الثاني المقبل، بعد خضوعه لجراحة في غضروف الركبة لعلاج إصابة تعرّض لها خلال مواجهة الكلاسيكو بين فريقه بايرن ميونخ أمام بروسيا دورتموند. وأصيب كيميتش خلال محاولته إيقاف مهاجم "أسود فيستفاليا" إرلينغ هالاند، ليخرج من الملعب بدعم اثنين من عناصر الجهاز الفني لبايرن.

فالفيردي خارج تشكيلة الأوروغواي
كان اللاعب الأوروغوياني فيدي فالفيردي، نجم ريال مدريد، يمني النفس في الانضمام مجدداً لمنتخب الأوروغواي، بعدما تأكد غيابه عن الملاعب لمدة شهر على الأقل إثر إصابته بكسر في ساقه اليمنى.

وستحرم الإصابة المنتخب الأوروغواياني من أحد ركائزه الأساسية على الأقل في آخر مباراتين خاضهما في تصفيات أميركا الجنوبية المؤهلة مونديال 2022 بقطر أمام تشيلي والإكوادور، حيث شارك فالفيردي فيهما بصفة أساسية. ويستعد "السيليستي" لاستئناف مشواره في تصفيات المونديال، حيث سيحل ضيفاً على كولومبيا يوم 14 من الشهر الجاري، قبل أن يستقبل بعدها بثلاثة أيام البرازيل.

وبدأ فالفيردي البرنامج العلاجي، بعدما نشر رسالة حملت صورة له أثناء جلوسه على الأريكة، وقدمه داخل جبيرة وبجانبه عكازان.

البرازيل وهولندا وبلجيكا وبريطانيا
تفتقد كتيبة منتخب البرازيل للاعب خط الوسط كاسيميرو الذي تعرّض قبل أيام للإصابة بفيروس كورونا، فيما يعيش منتخب بلجيكا على وقع غياب نجمه الأول إيدين هازارد للسبب عينه، على الرغم من تراجع مستواه هذا الموسم بشكلٍ كبير.

وبحسب تورغان شقيق إيدين هازارد، فإن نجم الملكي بصحة جيدة ولا يعاني من أي أعراض لكورونا. وسيخوض المنتخب البلجيكي ثلاث مباريات بدوري الأمم الأوروبية أولها أمام سويسرا في الـ11 من الشهر الجاري ثم إنكلترا في 15 من نفس الشهر وأخيراً الدنمارك في الـ18. وأضاف تورغان أنه لا يعلم إذا ما كان سيخضع شقيقه لاختبار ثان على أمل الانضمام لـ"الشياطين الحمر" لاحقاً، على الرغم من أن هذا الأمر غير مرجح. لم تكن الأمور أفضل في منتخب هولندا، فمع استمرار غياب القائد فيرجيل فان دايك للإصابة منذ فترة بعد تدخل بيكفورد القوي عليه خلال مباراة إيفرتون وليفربول في الدوري، تعرّض منتخب الطواحين لضربة جديدة بسبب الحارس ياسبر سيليسين. وسيفتقد غاريث ساوثغيت مدرب منتخب إنكلترا هو الآخر خدمات أحد أبرز نجومه، تحديداً ترنت ألكساندر-أرنولد.

المساهمون