كيليني مدافع شرس في إيطاليا ومصطلح يعكس الروح المرحة في ألمانيا

كيليني مدافع شرس في إيطاليا ومصطلح يعكس الروح المرحة والجدية في ألمانيا

24 يوليو 2021
كيليني تصرف بهدوء في مواقف صعبة (Getty)
+ الخط -

تحوّل قائد المنتخب الإيطالي لكرة القدم، جورجيو كيليني، إلى نجم في نهاية مسيرته الرياضية، وذلك بعد تميزه خلال بطولة أوروبا للأمم التي تُوِّج بلقبها "الأزوري" بعد سنواتٍ طويلةٍ من الانتظار، وكانت مساهمة كيليني في هذا التتويج بارزةً.

وتجاوزت شهرة كيليني إيطاليا، وذلك بعد أن برز بروحه المرحة في مواقف صعبة وقاسية لم يكن أحد يتوقع خلالها أن يتصرف النجم الإيطالي بهدوء كبيرٍ مثلما فعل مع مدافع إسبانيا ألبا في نصف النهائي قبل تنفيذ ركلات الترجيح، وهذه التلقائية جعلته محل تقديرٍ كبيرٍ، وخاصة بين الجماهير الألمانية التي ابتكرت كلمات جديدة مصدرها كيليني.

ووفق ما ذكرته صحيفة "كوريري ديللو سبورت"، ابتدع الألمان بعض الكلمات الجديدة، نسبةً إلى المدافع الإيطالي، وتُستعمل عندما يُطلب من شخص التعامل مع المواقف الصعبة بطريقة مرحة وتلقائية، بعيداً عن الغضب والتعصب، مثلما تصرف كيليني، وكذلك الدعوة إلى القيام بالأعمال بكل جدية، لكن دون أن يفقدك ذلك التركيز والهدوء، وغيرها من المعاني.

وابتكار هذه المصطلحات مثل chiellinisch وChiellinigkeit، يكشف تميز شخصية كيليني الذي لم يتخلّ عن صفات المدافع الإيطالي المندفع و"الشرس" والقوي، ولكنّه يكون عفوياً في تصرفه ويبحث عن تهدئة الأجواء دون أن يتخلى عن الجدية.

وسبق أن أثّر السويدي زلاتان إبراهيموفيتش، في الجماهير الفرنسية التي ابتكرت بعض الأفعال، مشتقةً من اسمه، مثل Zlataner، التي تعكس التصرفات الغريبة والصادمة في بعض الأحيان.

المساهمون