كاردوزو حقق حلم المونديال والطموح كسر عقدة المدرب الأجنبي في الأبطال

كاردوزو حقق حلم المونديال .. والطموح كسر عقدة المدرب الأجنبي في دوري الأبطال

27 ابريل 2024
حقق كاردوزو نجاحات كبيرة مع الترجي (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -
اظهر الملخص
- البرتغالي ميغيل كاردوزو يقود الترجي الرياضي التونسي إلى نهائي دوري أبطال أفريقيا بعد الفوز على صن داونز الجنوب أفريقي بنتيجة مجمعة 1-0، محققًا إنجازًا قد يجعله أول مدرب أجنبي يفوز باللقب مع الفريق.
- كاردوزو يأمل في كسر النحس الذي لازم الترجي مع المدربين الأجانب في الماضي، حيث سبق أن فاز الفريق باللقب أربع مرات تحت قيادة مدربين تونسيين.
- منذ توليه المسؤولية في يناير، غيّر كاردوزو وجه الترجي، محققًا سلسلة من النتائج الإيجابية دون هزيمة في 11 مباراة، وقاد الفريق لتصدر الدوري التونسي والتأهل لكأس العالم للأندية ونهائي دوري الأبطال.

قاد المدير الفني البرتغالي ميغيل كاردوزو (51 عاماً) نادي الترجي الرياضي التونسي إلى بلوغ نهائي دوري أبطال أفريقيا، إثر تحقيقه الفوز، أمس الجمعة، في مواجهة العودة إلى الدور نصف النهائي أمام صن داونز الجنوب أفريقي، بهدف من دون مقابل، وهي النتيجة نفسها التي فاز بها الفريق في مباراة الذهاب على الملعب الأولمبي برادس.

ويأمل كاردوزو أن يكون أول مدرب أجنبي يقود "شيخ الأندية التونسية" للتتويج باللقب الأغلى في أفريقيا، بعد أن سبق للفريق التونسي التتويج باللقب في أربع مناسبات بقيادة مدربين تونسيين، إذ تمكن المخضرم فوزي البنزرتي من قيادة النادي إلى حصد اللقب عام 1994، كما قاد نبيل معلول الترجي إلى التتويج بدوري الأبطال عام 2011، في وقت كان فيه معين الشعباني (المدرب الحالي لنهضة بركان المغربي) هو صانع التتويج في مناسبتين (2018 و2019).

وعاش الفريق التونسي خيبات عديدة مع المدربين الأجانب في المسابقة القارية، رغم قيمة الأسماء التي أشرفت على عارضته الفنية، مثل السويسريَين كلود أندريه وميشال ديكاستيل، والأرجنتيني أوسكار فيلوني والبرازيلي كارلوس روبيرتو كابرال والبرتغالي خوسيه مورايس والهولندي رود كرول والفرنسي سيباستيان ديسابر.

وغيّر ميغيل كاردوزو وجه الترجي منذ وصوله إليه في بداية العام الحالي وتحديدا في شهر يناير/كانون الثاني، إثر الأزمة التي ضربت الفريق مع المدرب السابق طارق ثابت، إذ خاض حتى اليوم 11 مباراة، لم يذق خلالها طعم الهزيمة بفوزه في ثماني مباريات وتعادله في ثلاث، وذلك بفضل الصلابة الدفاعية الكبيرة التي أصبح يتميز بها ناديه، وجعلته يتصدر ترتيب الدوري التونسي بفارق مريح عن أقرب منافسيه، كما نجح في بلوغ كأس العالم للأندية المقررة في الولايات المتحدة الأميركية خلال العام القادم، مع قيادته للترجي نحو الدور النهائي لمسابقة دوري الأبطال، حيث سيواجه العملاق القاري الأهلي المصري.

المساهمون