فينتشينزو مونتيلا.. يقود منتخب تركيا إلى يورو 2024 بعد سلسلة إقالات

فينتشينزو مونتيلا.. يقود منتخب تركيا إلى يورو 2024 بعد سلسلة إقالات

16 أكتوبر 2023
نجح منتخب تركيا في تصدر مجموعته (مصطفى جيفتجي/أناضول)
+ الخط -

نجح نجم الكرة الإيطالية السابق والمدرب الحالي، فينتشينزو مونتيلا، (49 سنة)، في قيادة منتخب تركيا، للتأهل إلى بطولة "يورو" 2024، وذلك بعد الانتصار على الضيف لاتفيا، الأحد، برباعية دون رد.

ونجح المدرب في ترك بصمته سريعاً على رفاق هاكان تشالهان أوغلو، وهو الذي وقع عقداً لقيادة الأتراك قبل أسابيع قليلة، يمتد لمدة 3 سنوات، خلفاً للمدرب الألماني شتيفان كونتز، الذي أقيل بسبب سلسلة من النتائج السلبية.

وفي أول اختبار له مع المنتخب التركي، قاد الأخير لكسب مواجهة مهمة على حساب كرواتيا صاحبة برونزية مونديال قطر، في الجولة السابعة من التصفيات على أرضها ووسط جماهيرها بهدف دون رد، قبل الانتصار على لاتفيا، في وقت كان التغيير واضحاً في أسلوب لعب الأتراك، مع المدرب الذي قاد عدة أندية كبيرة في "القارة العجوز" أبرزها ميلان وروما وفيورنتينا.

معاناة قبل النجاح 

رغم تحقيقه لقب السوبر الإيطالي مع نادي ميلان على حساب يوفنتوس في عام 2016، عانى المدرب من سلسلة إخفاقات أدت إلى فقدانه مكانه على رأس الجهاز الفني رفقة عدة أندية.

وفي شهر أبريل/ نيسان 2018، أقال نادي إشبيلية مدربه مونتيلا بسبب النتائج السيئة للفريق، لتصبح المرة الثانية التي يقال فيها المدرب الإيطالي في عام واحد، بعد أن كان مونتيلا قد أقيل للمرة الأولى من نادي إي سي ميلان الإيطالي في شهر نوفمبر/تشرين الثاني، قبل أن يُعينه اشبيلية في 28 ديسمبر/ كانون الأول. وخاض بعدها تجارب لم تكن بمستوى الطموح مع فريق فيورنتينا الإيطالي (أقيل بعد 8 أشهر) وأضنة ديمرسبور التركي، قبل الإشراف على المنتخب التركي بعد ذلك.

المساهمون