علاقة لابورتا وبيريز: تاريخ حافل بالأزمات والتصريحات النارية

علاقة لابورتا وبيريز: تاريخ حافل بالأزمات والتصريحات النارية

12 نوفمبر 2023
بيريز هاجم لابورتا في خطابه الأخير (العربي الجديد/Getty)
+ الخط -

هاجم فلورنتينو بيريز، رئيس نادي ريال مدريد الإسباني، نظيره خوان لابورتا، رئيس نادي برشلونة، في خطابه خلال الجمعية العمومية لفريق العاصمة، السبت.

ولم يفوت رئيس النادي الملكي الفرصة للرد على لابورتا بعد أن أطلق اسم "قوة تسمى بمجتمع مدريد هدفها زعزعة فريقنا"، في وقت سابق.

وأضاف بيريز خلال خطابه، بحسب صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، السبت: "الشيء الصحيح هو قوة مجتمع مدريد العالمي وهذا موجود، هذا هو النادي الوحيد في العالم الذي يضم أكثر من 500 مليون مشجع على شبكات التواصل الاجتماعي، حشد ضخم من المشجعين في جميع أنحاء العالم، نعم هذه هي قوة المجتمع المدريدي العالمي".

وأضاف قائلاً "أفضل نادٍ في القرن العشرين، وهو في وضع ممتاز. للتكرار هذا الإنجاز في القرن الـ21 إنه نتيجة لقيمنا التي لا تتزعزع. ويحدث ذلك بفضل أشخاص مثل بيرنابيو، سانتاماريا، خينتو، دي ستيفانو. بناءً على العمل والجهد والروح، هناك بالفعل 14 كأساً أوروبياً. هذه هي قوة المجتمع المدريدي، ظاهرة تستحق الدراسة ومن الصعب جدًا مواجهتها. هذا هو ريال مدريد، أفضل نادٍ في التاريخ". 

أزمات وتصريحات سابقة

شهدت علاقة رئيسي أكبر ناديين على مستوى "الليغا"، عددا من الأزمات والتصريحات النارية، فقبل كلاسيكو الإياب في الدوري الإسباني لكرة القدم الموسم الماضي، زاد نادي برشلونة من حالة التوتر مع ريال مدريد بقرار مقاطعة، بعد إعلان الأخير مقاضاة النادي الكتالوني في قضية اتهامه بالفساد الرياضي عبر بيان رسمي، ورد خوان لابورتا رئيس البارسا بقسوة على بيان موقع "الميرنغي" ووصفهم بالأوغاد.

ووفقاً لصحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، ألغى برشلونة البروتوكول الخاص بلقاء الرؤساء قبل المباريات، حيث لم يلتقِ لابورتا ببيريز قبل المباراة، ولم يتناول الثنائي معا وجبة الغذاء كالمعتاد قبل كل كلاسيكو.

وفي شهر إبريل/نيسان الفائت، دخل الرئيسان في أزمة كبيرة، بعد محاولات لابورتا إقناع تشيفرين رئيس "يويفا"، بإمكانية دخول الاتحاد الأوروبي لكرة القدم في مشروع "السوبرليغ"، الأمر الذي لم يوافق عليه بيريز كونه صاحب فكرة انطلاق المشروع، بسبب أن دخول "يويفا" في الأمر سيحمل صفة التدخل مع محاولات لفرض السيطرة على البطولة.

وقبل الكلاسيكو الأخير، في قمة الجولة 11 لمنافسات الليغا للموسم الحالي والذي حسمه الملكي 2-1، تصاعدت حدة التوتر بين ناديي ريال مدريد وبرشلونة، بعدما نشر ميكيل كامبس، المتحدث باسم مجلس إدارة برشلونة، تغريدة مثيرة للجدل هاجم فيها البرازيلي فينيسيوس جونيور جناح ريال مدريد، واصفًا إياه بـ"المهرج الذي يستحق الصفع"، ليقرر بيريز عدم حضور الكلاسيكو، خصوصا بعد الصمت من إدارة برشلونة، التي لم يصدر عنها أي بيان للاعتذار فيه عن كلمات المتحدث باسمها. 

وفي حوار سابق مع صحيفة "آس" الإسبانية، أوضح فلورنتينو بيريز رئيس نادي ريال مدريد الإسباني حقيقة خيانة خوان لابورتا نظيره في برشلونة، بسبب دوري السوبر الأوروبي، مؤكدا أن الأخير هو من أبلغ خافيير تيباس، رئيس الليغا الإسبانية، بقضية مشروع "السوبرليغ".